2:27:00 م

تعرّف على أربع أنظمة تشغيل بديلة لنظام ويندوز



قد يعطيك تثبيت نظام تشغيل آخر إلى جانب نظام التشغيل “ويندوز” كنظام تشغيل ثانٍ تجربة إضافية كبديل لنظام التشغيل “ويندوز”. ومن المعروف أن نظام التشغيل “ويندوز” يحتل أكثر من 90% من الأجهزة، وعلى الرغم من أن إصدار “ويندوز اكس بي” وبعد انتهاء الدعم عنه يحتل ربع الأجهزة في السوق حالياً، وأما إصدار “ويندوز 7” يحتل النصف إلى جانب إصدار “ويندوز 8″ و 8.1” بنسب أخرى والآن الإصدار الأخير هو ويندوز 10.

وهنا نستعرض لكم أشهر أربع أنظمة تعتبر بديلاً لنظام التشغيل ويندوز:

1. نظام لينكس Linux


بسبب الحرية التي يوفرها نظام لينكيس فقد فتح المجال للآخرين للتطوير عليه بشكل نجح في التأسيس لنظام تطوره أطراف متعدّدة، حتى أصبح يعمل على طيف عريض من المنصات من الخوادم العملاقة إلى الحواسيب المنزلية و الهواتف المحمولة، وتطورت واجهات المستخدم العاملة عليه لتدعم كل لغات العالم تقريبا، و بسبب كونه نظام حر (مفتوح المصدر) و سهولة تطويره و إتاحة ذلك للجميع، فإن سرعة تطوره عالية وأعداد مستخدميه تتزايد على مستوى الأجهزة الشخصية والخوادم. نظام لينكس أحد أنظمة التشغيل الشهيرة للغاية كنظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر يمكنك التعديل عليه وأيضاً يمكنك استخدامه بدون مشاكل ويتميز دائما بالحماية والأمان.
2. كروم Chrome OS

 
نظام تشغيل جوجل كروم هو مشروع من جوجل لتطوير نظام تشغيل كمبيوتر خفيف مخصص للإستخدام في شبكة الويب العالمية. أعلن عنه في 7 يوليو 2009. والنظام مبني على متصفح ويب جوجل كروم ونواة لينوكس. يستهدف المشروع أجهزة حاسب الإنترنت نتبووك Netbook وتم جدولة إطلاقه في النصف الثاني من 2010. سيعمل على أجهزة معالجات x86 أو ARM.

3. آندرويد Android


هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية, يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل. يمكنك تثبيته كبديل لنظام “ويندوز” على جهازك أيضاً. إلا أن بعض إمكانيات الأجهزة لا تتوافق مع تشغيل النظام عليها ، والبعض الأخر يتوافق.

4. نظام التشغيل ماك Mac OS


نظام ” ماك أو إس” عبارة عن سلسلة من أنظمة التشغيل المبنية على واجهات المستخدم الرسومية والمطور بواسطة شركة أبل، والتي عُرفت فيما سبق بشركة حواسيب آبل المحدودة لتعمل على أجهزة حواسيب ماكنتوش الخاصة بالشركة ذاتها. وقد بدأ تسمية نظام تشغيل ماك أو إس في البداية تحت اسم نظام بداية من أول ِإصدار وحتى الإصدار السابع ثم تم تسميته بإسم ماك أو إس.

نظام الماك يمكنه أن يعمل على جهاز الكمبيوتر لديك بدون مشاكل ولكن يجب التأكد من أن جهازك يمتلك إمكانيات جيدة نوعاً ما ، فإن المعالجات التي تقدمها شركة إنتل الحديثة متوافقة نوعاً ما، أما معالجات AMD فليست جميعها متوافقة، وأيضاً الحصول على التعريفات الخاصة بهذا النظام سيكون أمر مرهق وصعب نوعاً ما.