9:59:00 ص

نهضة الهواتف المحمولة خلال 28 عاما


بعضنا لم يكن قد ولد عندما بدأ سوق الهواتف المحمولة، ربما لم يبدأ بإستخدام الهاتف المحمول الا منذ عهد ظهور الكاميرا في جوالات النوكيا في اسواقنا.

سوق الهواتف المحمولة شهد تطورات كثيرة منذ رؤيته للنور، اردنا من خلال هذا التقرير ان نسلط الضوء على اهم النقاط التي أثرت على هذه الصناعة على مر التاريخ مع مختلف الهواتف من شركات مختلفة، اول هاتف محمول تم صنعه كان في عام 73 من موتورولا و لكن اول هاتف تجاري تم تصنيعه كان بعد ذلك بعشرة اعوام من ذات المصنع، اقرؤا هذا التقرير لتتعرفوا على تفاصيل تطور هذه الصناعة.

1 -  Motorola DynaTAC 8000X - 1983


أول هاتف محمول تجاري في العالم و اسمه اختصار لـ Dynamic Adaptive Total Area Coverag ، اول اتصال تم من خلال هذا الهاتف كان بين Bob Barnett المدير السابق لـ Ameritech Mobile Communications في شيكاجو و Alexander Graham Bell الذي كان متواجدا آنذاك في المانيا.

2 - Motorola MicroTAC 9800X - 1989

أول هاتف خفيف و صغير للجيب في التاريخ و كان يحوي شاشة LCD تكفي لـ 8 أحرف فقط كما أن الهوائي لم يكن ذو فائدة حقيقية بل كان إضافة جمالية للهاتف ، وكان يباع بأسعار خيالية تتراوح مابين 2500~3500$ !

3 -  Motorola International 3200 - 1992


أول هاتف “ديجيتل” بحجم اليد ، يحوي 21 زرا من ضمنها الأزرار المعروفة و البقية اختصارات لعمليات اخرى، هذا الهاتف لم يكن يقبل رسائل الـ SMS ولكن العام الذي يليه اطلقت الشركة نسخة 3300 وكانت تستقبل رسائل الـ SMS .

4 -  Nokia 1011 - 1992


أول هاتف GSM يتم تصنيعه على نطاق واسع ، يحوي شاشة مونوكروم و هوائي قابل للسحب كما ان ذاكرة الهاتف تكفي لـ 99 اسم (كثيرة آنذاك) و كان يستقبل رسائل الـ SMS لكنه لا يكتبها او يرسلها !

5   BellSouth/IBM Simon Personal Communicator - 1993


أول جهاز يجمع هاتف و PDA و بيجر و فاكس معا ! اهم مزايا الهاتف كانت احتوائة على تقويم و حاسبة و بريد الكتروني و بعض الالعاب كما كان يعمل بشاشة لمس و بإستخدام القلم دون ازرار فعليه .

6 -  Motorola StarTAC - 1996


أول هاتف محمول منطوي في التاريخ ، PC World وضعت هذا الهاتف ضمن افضل 50 جهاز الكتروني في التاريخ ، و كان من اوائل الأجهزة التي تقدم خاصية الاهتزاز للتنبية.

7 -  Nokia 8110 - 1996


كان يسمى بالـ”موزة” في بعض دول العالم، و اشتهر لظهوره في فيلم ماتركس المعروف، و كان اول هاتف High-end من نوكيا كما انه كان اول هاتف “سلايدر” من ذات المصنع.