4:19:00 م

أخطاء يجب ألا تختارها كي تكون كلمة مرور لحساباتك الشخصية



1 -  لفظ الجلالة “الله” :
هناك عدد من المستخدمين لا بأس به يتجه إلى ذلك السلوك الغريب ظناً منهم أن وجود لفظ الجلالة “الله” في كلمة المرور سيحمي المعلومات الخاصة به ضد هجمات القراصنة والمتلصصين ، كما يحرص البعض على تلك الخطوة برغم سلبية وتواكل صاحبها ،وهو ما يمكن أن يُصف بقمة العبث أيضاً.


2 -  المصطلحات الإباحية:

بحسب ما يشير إليه الخبراء والتقنين أن إستخدامك لمصطلحات جنسية كي تكون كلمة مرور ،يضعك ضمن شريحة ضخمة وواسعة من المقرصنين بشكل مفزع وضمن نطاق ضيق جدا من الكلمات التي يسهل التنبؤ بها ، وبذلك فإنك تجعل من نفسك فريسة سهلة الإقتناص لقراصنة الإنترنت ،لذا يُنصح بأن تضع هوسك جانباً حينما يتعلق الأمر بأمانك الشخصي وإختراق خصوصياتك وحساباتك.


3 - الرياضة :

تعتبر مصيدة لعشاق الرياضة ، كما يجذب الضوء الأزرق الناموس في الصاعق ،تجذبك الرياضة للوقوع في شِرك مُحكم ،كل تلك الفرق واللاعبين وأرقامهم هي مادة خصبة لكلمات المرور الشائعة حول العالم والتي يمكن التنبؤ بها بقليل من البحث حول الدولة التي تعيش بها والرياضة الأكثر إنتشارا في محيطك الجغرافي ،ظناً منك أنها آمنة وسهلة التذكر ولكن للأسف هي سهلة أيضاَ للقراصنة فتمكنهم من الإعتداء على معلوماتك والتلصص عليها.


4 - استخدام  LetMeIn :

تكون كلمات مثل : “أدخلني” أو بالإنجليزية (LetMeIn) فهي طريقتك المثالية التي تقول بها لخصوصيتك أن تذهب إلى الجحيم ، حيث أن الغالبية من المستخدمين يلجأون إلى هذه الطريقة … إبتعد عنها وابتكر!.


 5 - عالم الحيوان:

تلجأ شريحة كبيرة من المستخدمين إلى كلمات مرور تحوي أسماء الحيوانات الشهيرة مثل (Kitty) أو (Rocky) و (monkey) هل هو من أجل الحصول على بعض البهجة ؟ ربما ليست خيار سليم لتكون كمفتاح لحياتك الشخصية .


6 - اللعن والشتم والقسم:

وسيلة سلبية تجاه جهازك ومعلوماتك وعدوانية تجاه الكون ، كما أنها تعوّد لسانك على الكلام السلبي والبذيء الذي يغضب الله تعالى ، إلى جانب أنها واحدة من العبارات التي تتصدر القائمة ، ويسهل التنبؤ بها بعد عدد من المحاولات.


7 - العصور الوسطى:

معظم مستخدمي الإنترنت بشكل مكثف مهووسون بشخصيات العصور الوسطى ،ووجد أن عدد ليس بالقليل يستخدم كلمتي “الأميرة” أو “التنين” أو ” الملك ” أو ” الفارس “بشكل مكثف .


8 - “أحبك”:

سواء باللغة الانجليزية أو العربية يلجأ البعض لكتابة (ILoveYou) كي تكون كلمة مرور للحساب الشخصي ، جعل الحب كشعار للمرحلة شيء جميل ، حقيقة سيقدر جهازك هذا كثيراً وكذلك القرصان الذي يود التلصص عليك وكأنك تقول له ” القرصان ” أنا أحبك ” ومن البديهي أنه هو أيضاً سيحبك ويبادلك نفس الشعور في سرقة حسابك ،لقد أعطيته المفتاح على طبق من ذهب كما يقولون. ملايين الأشخاص يضعون هذه الكلمة كمفتاح مرور .. لذلك لابد من وقفة لعلماء النفس لبحث ما يبررها ..


9 - سلاسل من ارقام أو حروف متتالية :

وهنا نصل لقمة السذاجة والإستخفاف ،(123) أو (abcdef) وحتى (abc123) أو أن يقوم بكتابة الأرقام بالعكس ( 4321 ) ، الخيار الأول بلا منافس لأي شخص مقبل على التلصص على خصوصياتك ،بل إن قطة تستطيع الوصول لمعلوماتك أثناء تمشيتها اليومية على لوحة المفاتيح الخاصة بجهازك ،ورغم ذلك يقدر عدد من إختاروا هذا الخيار الساذج ككلمة مرور بأكثر من 20 مليون شخص كحد أدنى.


10 - “كلمة مرور” :

وُجد أنه هناك عدد ليس بالهيّن، يستخدم “كلمة مرور” Password  ككلمة مرور ،ما الذي يدفع شخص لاستخدام “كلمة مرور”  Password ككلمة مرور لحسابة !! نعتقد لا يوجد مبرر !


11 -استخدام رقم هاتفه الخاص:

 عدد كبير من الناس يستخدمون أرقام هواتفها الخاصة ككلمة مرور لكل حساباتهم مما يجعل بكل سهولة اختراق حساباتهم و التلصص عليها أيضاً.