4:02:00 م

براءة اختراع تظهر كيف ستطبق فيس بوك “عدم الاعجاب”


 تحدث مارك زوكربيرغ رسمياً عن أن الشبكة الاجتماعية فيس بوك تعمل على شعور “عدم الإعجاب” بدون أن يعطي المزيد من التفاصيل، والمؤكد أنه لن يكون مجرد زر معاكس لزر الإعجاب يظهر بجانبه، فيس بوك دائماً كانت تشجع على الإيجابية وحتماً وجود هذا الزر سيخلق مشاكل هي بغنى عنها، لكن كيف يمكن أن تطبق الفكرة؟

لدى فيس بوك العديد من براءات الاختراع تخص التعليق برموز تعبيرية منها تعود إلى 2013، لكن براءة اختراع خاصة تقدمت بها فيس بوك نهاية العام الماضي تكشف عن فكرتها التالية للتعبير عن حالة الاستياء أو عدم الاعجاب أو التعاطف مع الحزن أو مشاعر أخرى بواسطة رمز تعبيري وليس زر.


تظهر مستندات براءة الاختراع تلك أن كل منشور سيكون بجانبه أيقونة تتيح اختيار واحدة من عدة رموز تعبيرية لمختلف ردود الأفعال كالفرح والحزن والامتعاض وغيرها. لن تجد كل الرموز المتاحة على فيس بوك حتماً بل أبرزها التي تعبر عن حالات نفسية متعددة. وهذه ستكون طريقة أفضل للتعبير عن التعاطف مع الحزن على منشورات تحمل أخبار حزينة كالوفاة.

لاحظ أن هذه الطريقة في التعبير عن الشعور من المنشور مختلفة عن التعليق عليه بابتسامة أو رمز تعبيري وهو المتاح حالياً. هذه الطريقة أنت لا تقوم بالتعليق بل فقط ابداء “تعاطفك” مع المنشور بشعور آخر غير الإعجاب الذي يتم التعبير به عن طريق الزر المخصص له.

هذه الفكرة طبقت في شبكة باث أيضاً بشكل مشابه إلى حد كبير منذ عام 2011.

الجدير بالذكر أن زوكربيرغ أكد عن قرب بدء اختبار الميزة الجديدة فعلياً على عينة صغيرة من المستخدمين ليتم لاحقاً تعميمها. بالتالي يمكننا التكهن بأن فيس بوك ستطبق الطريقة المشروحة في براءة الاختراع للتعبير عن “عدم الاعجاب”.