12:53:00 م

كيف تجد التعاريف المجهولة لحاسوبك بكل بساطة



أغلب مستخدمي الحاسوب عندما ينتقل من إصدارٍ قديم إلى آخر جديد فإنه يواجه مُشكلة فُقدان بعض التعريفات الأساسية للحاسوب، وقد يتعامل مع هذه المشكلة بحلول شتى فربما يقوم بزيارة موقع الشركة المنتجة لحاسوبه الخاص من أجل إيجاد تعاريف قطع اللوحة الام ومايتعلق بها لغرض تعريفها بالكامل , او قد يقوم بالبحث عن التعاريف نسبة الى التسلسل الرقمي للقطع او الموديلات المتوفرة المشابهة .

لتجنب كل هذا والقيام بالتعريف الامن لديك خيار بسيط ومتوفر في نظام حاسوبك والمسمى بـ ” Device Manager ” .

اذا كنت قد نصبت نظاما جديدا ولاحظت توقف البعض من خدماته كتعريف بطاقة الرسوميات او الصوت او مجموعة القطع او وسائل الادخال فأنك ستلاحظ من خلال القامة المذكورة بان جميع ما لم يتم تعريفه سيحمل العنوان أجهزة غير منتظمة ” unRecognize Devices ” او أجهزة أُخرى ” Other Devices “.


وبمعنى آخر أن هنالك خطأ ما في عملية تعريف القطعة في الحاسوب وستكون بجوار كل كلمة علامة استفهام ذات لونٍ أصفر واذا كنت محظوظاً فإن إسم تلك القطعة سيظهر بشكل اعتيادي لتقوم بتحميله يدويا من شبكة الانترنت او سيظهر بالعنوان

” UNKNOWN Device ” أجهزة غير مُعرّفة.


في البداية عليك الذهاب الى مدير الأجهزة ” Device Manager ” ومن ثم اختر التعريف المجهول واضغط على خصائص” Properties ” ثم اختر نافذة التفاصيل ” Details ” ستجد فيها قائمة ” Property ” وهي قائمة طويلة فيها اهم الخصائص التي تتعلق بكل قطعة تعريف.

وبما ان اغلب القطع التي تكون مجهولة التعريف من نوع ids Hardware فسيعرض لك قائمة من المتسلسلات التي تحتوي على أرقام واسماء مجهولة وهي تنسب الى تعاريف القطع غير المعرفة والتي لم يتمكن النظام من تعريفها ولذا يمكنك الذهاب الى اي سلسلة متوفرة والضغط عليها بالزر الايمن وقم باختيار نسخ ومن ثم الصق المنسوخ في مربع البحث على متصفحك للبحث عنه خلال شبكة الانترنت وتحميله.

وعلى سبيل المثال لو اعتبرنا أن المكوّن PCI\VEN_8086&DEV_0153&SUBSYS_05891028 هو مكون مفقود، فما علينا البحث عنه في الشريط المخصص للبحث عند التنصيب وسوف تُلاحظ إلى أنه يُشير إلى مكون القطعة التالية: Intel Dynamic Platform & Thermal Framework Driver وبهذا تكون قد حصلت على المكوّن المجهول.

هذه الطريقة تُغني المستخدم عن استعمال الاسطوانات ذات التريف التلقائي والتي قد تحمل تعاريف غير ملائمة تضر بالحاسب والنظام.