5:56:00 ص

7 أسباب تجعل متصفح ” فايرفوكس ” يتفوق على ” جوجل كروم “



ليس الهدف هو تشويه سمعة متصفح ” جوجل كروم ” وبلا شك فإن جوجل منافس قوي ، ولها شعبية كبيرة لدى الغالبية من المستخدمين ، وإنما هناك مقارنات بين الإثنين وكل ما يقدمانه من خدمات للمستخدمين ، ففي خضم هذه المنافسة القوية بينهما فلا بد من وجود أشياء تميز أحدهما عن الآخر . ومن بين هذه المزايا و الأسباب :

1 - استخدام ذاكرة الوصول العشوائي
السبب الرئيسي الذي سيجعلك تنتقل إلى إستخدام  متصفح “فايروفكس” هو الاستهلاك المفرط للذاكرة الوصول العشوائي بالنسبة لحال متصفح ” جوجل كروم ”  .فمثلا عندما تقوم بفتح العديد من الألسن ” Tabs ”  فإنك ستشعر ببطئ وتعليق للنظام وكذلك في المتصفح . وبالنسبة لمتصفح “فايرفوكس” فإنه يحتاج موارد أقل، لدرجة أنه يمكنك أن تفتح أكثر عدد من الألسن “Tabs ”  دون أن تشعر بشيء.

2 - تخصيص عناصر الواجهة الافتراضية
التخصيص يمكن أن يشمل عدة جوانب في “فايرفوكس”.هنا نتحدث، عن تخصيص شبه كامل للواجهة الافتراضية ،ففي متصفح “تيتان إكسبلورر” مثلا، يمكننا فقط تغيير الأزرار والملحقات وشريط المفضلة.
ومع ذلك، فيمتصفح ” فايرفوكس ” يمكننا تخصيص كل شيء تقريباً. و منها على سبيل المثال :
– الأزرار وأشرطة التنقل،
– امكانية إضافة أزرار على  القائمة الجديدة وغيرها.

3 - رؤية واضحة لكافة الألسن “Tabs” المفتوحة 
ربما ستلاحظ عند فتح الكثير من الألسن فيمتصفح ” جوجل كروم “أن عناوين هذه المواقع أو أيقوناتها غير مرئية. لكن متصفح ” فايرفوكس” يقوم بعرض كافة هذه الألسن عبر شريط متحرك يمكنك من التنقل ورؤية جميع المواقع المفتوحة بشكل واضح ، وهو بلا شك ميزة تأتي لصالح متصفح “فايرفوكس” .

4 - الملحقات أو الإضافات
كما نعلم فإن “فايرفوكس” كان السباق في اعتماد هذه الميزة في المتصفح حتى قبل صدورمتصفح ” جوجل كروم ” ، وبالتالي “فايرفوكس” يمتلك العديد من الإضافات لأي جزء في المتصفح مقارنة بمتصفح  “جوجل كروم”.
 
5 - الخصوصية
يجب علينا أن لا ننسى أن “جوجل” تعتمد عائداتها على الإعلانات وهذا يعني أن شركة “جوجل” تعيش من خلال جمع أكبر عدد ممكن من بيانات المستخدمين. إذا كنت لا ترغب بمشاركة بياناتك مع جوجل فأعتقد أن متصفح “فايرفوكس” هو خيار جيد لك، ويوفر لك كذلك ميزة معرفة  المواقع التي تقوم بجمع معلومات عنك أثناء التصفح ، بما في ذلك استعمال محرك البحث DuckDuckGo الذي يعطيك الخيار بعدم الاحتفاظ ببياناتك الشخصية.

6 - تخزين البيانات على الخادم الخاص بك
عند استخدامك لمتصفح ” جوجل كروم “،فإنه  يتم تخزين بياناتك على خوادم طرف ثالث(وهو في هذه الحالة جوجل ). وفي “فايرفوكس”، افتراضيا يحدث أيضا نفس الشيء ولكن لديك خيار لاستضافة بياناتك في خادم خاص بك، حيث يكون حق الوصول اليه فقط لك وعن طريق الأجهزة المقترنة فقط .

7 - عرض كافة الألسن”Tabs” في صفحة واحدة عند إعادة فتح المتصفح
إذا قمت بإعداد متصفحك” جوجل كروم” لبدء فتح الألسن السابقة عند إغلاقه، يمكن أن تقل نسبة الأداء قليلا. أما متصفح “فايرفوكس”، ينشط خيار عرض كافة الألسن “Tabs” والمواقع السابقة في نافدة واحدة ويمكنك إما إعادة فتحها كلها أو فتح كل لسان ” Tab ” على حدة .