4:47:00 م

اهم 9 أسباب تقنية سئية قد تضرك



كثير من الأشخاص يقضون أوقات طويلة على حواسيبهم الشخصية ، ومن المؤكد أن أغلبهم لديهم بعض العادات السيئة التي تضر بهم سواء على صحتهم الجسدية أو بأشياء تتعلق بعالمهم الإفتراضي مثل حساباتهم الشخصية ، وصورهم ، إختراق حسابات تخصهم … الخ .

ومن أهم هذه الأسباب :
 
1 - الجلوس بطريقة خاطئة أثناء إستخدام الحاسوب الشخصي  :
كثيراً ما يشتكي بعض المستخدمين من آلام تصيبهم في الظهر ، وحتماً فإن سببها هو الجلوس بطريقة غير صحيحة أمام الكومبيوتر ، ولتجنب هذه الآلام عليهم أن يتبعوا طرق وقائية آمنة تقيهم آلام العمود الفقري و الرقبة ، لذا يجب أن تكون شاشة الحاسوب أعلى من مستوى الرؤية حوالي 3 بوصات . كما أن الحفاظ والإستمرار على ممارسة الرياضة أمر هام .


2 - الإحتفاظ بالصور ومقاطع الفيديو :

هناك العديد من المستخدمين يعاني من مشاكل بطئ في هاتفه المحمول ، وخاصة مستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ” أندرويد” ، وسبب هذا هو إمتلاء ذاكرة التخزين العشوائي الداخلية ، إما بسبب عدم الإهتمام أو النسيان .

كما أن هذا الأمر يحرمهم الكثير من المميزات التي تحتاج إلى سعة تخزين ذات سعة إفتراضية معينة ، أو يمكن للمستخدم بحفظ ملفاته الخاصة ورفعها إلى خدمات التخزين السحابي ، وهذا ما يساهم في جعل هاتفه سريع و من دون تعليق أو أية مشاكل أخرى .


 3 - تعيين كلمة مرور واحدة لعدة حسابات مختلفة :

هناك كثير من الأشخاص يستخدمون هذه الطريقة الخطرة ، والتي من شأنها أن تعرض حساباتهم لقراصنة الإنترنت ةتسهل عليهم عملية إختراق جميع حساباتهم ، ولتفادي هذا يجب أن تقوم بتغيير كلمة المرور وجعلها أصعب ولا تلجأ إلى كلمات المرور الإعتيادية المتسلسلة .

كما أن شركة “مايكروسوفت” تحذر المستخدمين من إعتماد كلمات مرور لفترات طويلة ، إذ يتوجب على المستخدم بتغيير كلمة المرور كل فترة ، هذا وأن ” مايكروسوفت” تقوم بتغيير كلمة المرور كل 90 يوم .


 4 - عدم إستعانة المستخدم بنظام التعريف بخطوتين : 

إن أفضل طريقة لحماية حساباتك الشخصية هي أن تستخدم نظام التعريف بخطوتين ، وذلك لتجنب هجمات القراصنة من محاولة الإختراق ، إذ أن هذا النظام لا يسمح لهم الدخول إلا بواسطة كلمة مرور تعريفية غير كلمة المرور الخاصة بالحساب ، وهذا ما يجعل الأمر صعباً عليهم .


 5 - عدم تسجيل الخروج من حساباتك الشخصية عند إستخدام حاسوب آخر :

أكثر ما يتعرض لهذا هم أصحاب هذه العادة السيئة ، حيث أنهم يتفاجئون بأن شخص قد إخترق حسابهم أو أن شخصاً يقوم باستخدام الحساب . لذا تأكد من أنك قمت بتسجيل الخروج بشكل كامل وآمن .


 6 - عدم إيقاف تشغيل الحاسوب بشكل كامل :

هذا الجانب لا يراعي المستخدم له إهتمام كبير ، حيث أنه يظن عند ضغطه على ” إيقاف التشغيل” بأن الحاسوب سينطفئ ، وربما أن البرامج التي تعمل في الخلفية ترسل أمراً بعدم الإيقاف ريثما يكتمل عمل البرنامج ، وهذا يؤثر على أداء الحاسوب بشكل كلي .


 7 - لا تستخدم الهاتف المحمول وأنت في الفراش :

أثبتت الأبحاث العلمية إلى عدم إستخدام الهاتف المحمول أثناء إستلقاء المستخدم على فراشه للنوم ، إذ أن الضوء الذي ينبعث من شاشة الهاتف المحمول يسبب الأرق ، وعلى المستخدم تجنب هذا الأمر .


 8 - عدم الإكتراث لتبيت التحديثات :

دائماً ما ترسل شركات أنظمة التشغيل أو مطوروا التطبيقات تحديثات مهمة وضرورية ، إما لسد الثغرات التي تعثر عليها أو لتحسين الخدمة ، ومع عدم إكتراث المستخدم لهذا فإنه يعرض حساباته الخاصة للخطر . فيجب عليك أن تقوم بتحديث البرامج التي تصل إليك من خلال رسالة تتطلب ذلك .


 9 - عدم قيامك بنسخ إحتياطي للملفات الخصوصية :

بسبب ما يتعرض له المستخدم من ضياع ملفات أو مسحها عن طريق الخطأ ، أو أن الجهاز قد يتعرض لمشكلة مفاجئة تؤدي إلى فقدان الملفات الهامة ، فإنه يتوجب عليك بعمل نسخ إحتياطي إما بواسطة ” الفلاش” USB أو أقراص التخزين DVD أو خدمات التخزين السحابي أو إستخدام هارد خارجي وذلك لضمان الملفات الضرورية من الفقدات .