9:26:00 ص

طريقة مميزة لتقييم مكونات جهازك من مايكروسوفت بدون برامج


بالتأكيد الجميع علي علم بـ Windows Experience Index وهي خاصية تقييم مكونات الكمبيوتر من مايكروسوفت. حيث يتم تقييم كل مكون في جهازك من بروسيسور وكرت شاشة ورام والهارد وغيرها ثم يتم اظهار نسبة لك، بالتأكيد هذه الخاصية متواجدة ويمكنك الوصول اليها بسهولة في ويندوز 7 ، ولكن في ويندوز 8 و 8.1 وويندوز 10 ليست متواجدة بشكل اساسي ، ولكن هناك طريقة عبر هذا الموضوع سهلة للغاية تمكنك من الوصول الي هذا التقييم علي جهازك ومعرفته بدون برامج. حيث انني وصدقاً من مستخدمي ويندوز 10 ولم يعمل اي برنامج معي وجميعهم لم ينهوا التقييم ولكن هذه الطريقة قد اظهرت التقييم لدي لذلك اشاركها معكم.


  والان كل ما عليك لتطبيق الطريقة أن تقوم بالدخول الي موجه الاوامر Command Prompt عن طريق كتابة cmd في بحث قائمة ابدأ ثم كليك يمين عليه ثم الضغط علي Run As Admin. والان بعد ظهور نافذة موجه الاوامر تقوم بكتابة Winsat formal ثم تقوم بالضغط علي Enter ، والان ستظهر لك نافذة اخري ،فقم باغلاق موجه الاوامر، حيث تم انتهاء التقييم.


والان لعرض التقييم تقوم بالدخول الي المسار C:\Windows\Performance\WinSAT\DataStore لديك علي جهازك، ثم تقوم بتشغيل ملف Formal.Assessment في المتصفح. والان كما بالصورة التالية ستجد كل مكون في جهازك وتقييمه، فتجد من الصورة بالاسفل علي سبيل المثال تقييم البروسيسور 8.2 بينما تقييم الهارد 7.25 وتقييم الرام 8.2 ، بالتأكيد عرض التقييم ليس جيد ولكنها اسرع واسهل طريقة.


بالتأكيد الجميع سيهتم باجراء هذا التقييم علي جهازه حتي تتعرف علي تقييم مكونات جهازك ومعرفة مدي كفاءتها، وبشكل عام يمكنك اختبار مكونات الجهاز وايضاً معرفة مواصفات مكونات جهازك ، اريد أن اوضح أن هذا التقييم ليس دقيق 100% وايضاً التقييم النهائي الذي كان يعرض في الويندوز هو اقل تقييم للمكونات، بمعني اخر من المكونات بالاعلي والصورة بالاعلي يكون التقييم النهائي 4.9 باعتباره اقل تقييم مكون في جهازي!، لذلك من الافضل أن تفحص تقييم كل مكون علي حدي.