7:39:00 ص

Facebook تقدم الانترنت من الفضاء لقارة افريقيا بدءاً من 2016 وبعدها لدولنا العربية



في البداية خططت شركة Facebook أن تجعل العالم متصل بالأنترنت من خلال صناعة قمر صناعي خاص بالشركة، ولكن يبدوا الآن أن الأمر بدأ يأخذ مساراً آخر.

استناداً لما تم ذكره على موقع Telegraph فإن هناك اتفاقية جديدة بين شركة Facebook وشركة Eutelsat وبمقتضى هذه الأتفاقية فإن الانترنت المجاني سيتم توصيله لقارة افريقيا بدءاً من 2016 عبر القمر الصناعي الموجود وليس قمر جديد من صناعة الشركة.

وقد أكدت Eutelsat أن قدرة القمر الصناعي قوية وتوفر دخول مباشر للأنترنت حتى عبر الأجهزة البسيطة جداً، لذلك فإنه يمكن لبعض المناطق البعيدة عن قارة افريقيا بما فيها الدول العربية في الشرق الاوسط وبعض دول غرب أوروبا الاستفادة من الأنترنت المجاني أيضاً.

كما اعترفت شركة Facebook أنها تعمل على طائرات عملاقة بدون طيار لتزود المناطق البعيدة بالإنترنت، ولكن هذه التكنولوجيا قد بدأت للتو اختباراتها في العالم الحقيقي، حيث ستجرب للمرة الأولى مع حلول 2016 في قارة افريقيا (وستشمل بعض الدول العربية أمثال مصر والسودان وتونس وليبيا والجزائر) ومن بعدها في قارة آسيا وربما في الشرق الأوسط أو الخليج العربي.

دخول الانترنت عبر الأقمار سيكون عبر موقع Internet.org، وإنّ مبادرة الشركة مخصصة لتجعل العالم كله متصل بالأنترنت.

يذكر أنّ شركة Internet.org حديثاً تعرضت لبعض القضايا الخاصة بتشغيل الأنترنت بأن هذه الخدمة تقلل مبيعات بعض الشركات المزودة للأنترنت، مما دفع بعض الشركات لأن توقف دعمها لهذه المبادرة.

ربما تعتقد فيسبوك إن الاعتماد على الانترنت يتباطأ يومياً، ربما هذا بسبب أن هناك الكثير من المناطق لا تحصل على الأنترنت، ولكنها تستعد لمواجهة هذه المشكلات بهذه الشراكة الجديدة.