7:42:00 ص

كيف تعرف ان Hard Disk قد اوشك على التلف؟



الهارد ديسك ( محرك الاقراص الثابت للكمبيوتر ) هو الذاكرة الدائمة و مستودع البيانات الهامة من البرامج و نظام التشغيل , و كل ما يجعل الكمبيوتر مفيد من دونه يصبح الكمبيوتر مجرد خردة لذا كيف يمكنك معرفة ان الهارد قد اوشك على التلف , و هل يحتاج الى اصلاح او استبدال .

الخبر السيئ هو ان الهارد عندما يتلف يتلف فجاءة , فهو في معظم الاحيان لا يعطي اي تحذير و قد يتلف الهارد نتيجة لعدة اشياء , من احتراق المكونات الالكترونية او تلف ابرة القراءة و الكتابة او تلف قرص المغناطيس .

و الخبر السار هو محركات الاقراص الصلبة الحديثة تستمر لفترة طويلة و يمكنك القاء نظرة على المواصفات التقنية الموجودة على القرص , و سوف تجد قيمة العمر الافتراضي و هو متوسط عدد الساعات الذي قد يعملها الهارد و يعتبر الحد الادنى المقبول هو 50 الف ساعة , و يعتبر هذا العدد مقبول لان متوسط الساعات عمل موظف عادي على الكمبيوتر تبلغ 2000 ساعة سنويا .

لاحظ ان ( متوسط ) لا يعني ( الحد الادنى المضمون ) و لكن في بعض الحالات الاستثنائية قد يبلغ الهارد 400 الف و على الجانب الاخر منها ما فد يتلف فقط بعد 5000 ساعة فقط , انت فقط لا تعرف ابدا لذالك لابد ان يكون لديك نسخة احتياطية للبيانات المهمة على الهارد .

قد تحدث بعض المشاكل في الهارد لكنها لا تكون في معظم الاحيان دليل على تلف الهارد كحدوث فشل متكرر في القراءة او الكتابة على الهارد , و تلك المشاكل يمكن حلها باستخدام بعض البرامج للبحث على المشاكل في الهارد اوالقطع التالفة , و منها برنامج   CHKDSK & Hard Disk Sentinel .

اما اذا بدا الهارد في اصدار اصوات مزعجة فلا تامل ان تختفي تلك الاصوات من نفسها فعليك ان تقوم باخد نسخة احتياطية لملفاتك و بياناتك حتى تقوم بشراء هارد جديد .