8:20:00 ص

الفرق بين أقراص HDD و SSD


الكثير من اجهزة الابتوب و الكمبيوتر حاليا تاتي باقراص SSD التخزينية الجديدة و التي قد تستبدل الاقراص الصلبة التخزينية التقليدية HDD في المستقبل و تجعلها شيئ من الماضي , والسوؤال هنا هو ما الفرق بين اقراص التخزين من نوع SDD و HDD و ايهما افضل ؟ 

1 - اقراص التخزين نوع SDD 


SDD هي اختصار ل Solid State Drive , يمكن اعتبار اقراص SSD التخزينية نسخة كبيرة الحجم من من الفلاش ديسك USB , و اكثر تعقيدا حيث لا يوجد في هذه الاقراص او في الفلاش ديسك قطع متحركة يتم حفظ البيانات و الملفات في رقاقات صغيرة microchips , يوجد في كل نوع من اقراص SSD متحكم (Controller) يقوم بقراءة و كتابة البيانات و هو الذي يحدد سرعة هذه الاقراص .

اقراص SSD تاتي باحجام قياسية هي 1.8 و 2.5 و 3.5 انش و يتم وصلها بالمذر بورد بواسطة وصلة SATA او mini-SATA التي غالبا ما توجد في اجهزة الابتوب .

2 - اقراص التخزين من نوع HDD 


HDD هي اختصار ل Hard Disk Drive و هي تقنية قديمة لا زات تستخدم الى يومنا هذا حيث انها ظهرت اول مرة سنة 1956 اي ان عمر هذه التقنية 57 سنة تقريبا , هذه الاقراص تستخدم راس ابرة مغناطيسي و قطع متحركة بداخل لهذا تسمع الهارديسك عندما يعمل بشكل مكثف , تبلغ سرعة دوران هذه الاقراص حوالي 5400 دورة في الدقيقة او 7200 و بعضها يصل الى 15000 دورة في الدقيقة , و لكن هذه الاقراص تكون مخصصة غالبا لاجهزة السيرفر .

الميزة في هذا النوع من الاقراص انها تاتي بسعات كبيرة حيث ان سعة 1 تيرابايت تعتبر عادية جدا هذه الايام و هي رخيصة مقارنة بالاقراص من نوع SSD .

اقراص HDD تاتي باحجام قياسية هي 2.5 و 3.5 انش و تستخدم وصلات Sata غالبا .

مقارنة بين النوعين 


من الجدول أعلاه تلاحظون أن أقراص SSD تتفوق على أقراص HDD في معظم الخصائص ولكن هل هذا يعني أنها أفضل .