7:12:00 ص

تقنية Li-Fi قادرة على نقل البيانات بسرعة أكبر بـمئة مرة من Wi-Fi



قامت شركة حديثة العهد بتجربة عملية لتقنية جديدة تدعى Li-Fi وهي قادرة على نقل بيانات الاتصال اللاسلكية بسرعة أعلى بمئة مرة من تقنية Wi-Fi, أي تصل سرعة إرسال البيانات فيها إلى واحد جيجابايت في الثانية, أي تستطيع تحميل فيلم كامل بدقة عالية جداً تصل إلى 1080p خلال بضع ثواني فقط.

حيث أجرت شركة Velmenni اختباراً لهذه الميزة الجديدة التي يستخدم فيها الضوء لإرسال البيانات والمعلومات وتم ذلك بنجاح في أماكن ومناطق صناعية بالعاصمة الإستونية والتي تدعى (تالين).

والجدير بالذكر أن الضوء يستخدم فعلياً لنقل المعلومات عن طريق الألياف الضوئية بسرعات عالية جداً. حيث تقوم هذه التقنية المعاصرة على مبدأ تسليط الضوء على طول الألياف البصرية باستخدام تقنية الإنعكاس الكلي الداخلي والزوايا الحرجة أو ما يسمى Total reflection and critical angle. دون ضياع أي بيانات مهما كان شكل الوسط الذي تنتشر فيه.

على الرغم من نجاح الفكرة بشكلها العام إلا أن انتشار الأشعة الضوئية عبر الهواء يعد تحدي كبير بالنسبة للشركة لأنه لا يوجد طريق ضوئي محدد يتحكم بالإشارة إلى مكان انتشارها الصحيح.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Velmenni:”نقوم ببعض التجارب ضمن مختلف الصناعات حيث يمكننا استخدام هذه التقنية. في الوقت الحالي صممنا حلاً ضوئياً زكياً لبيئة صناعية حيث تتنقل البيانات بواسطة الضوء. وسنقوم بإجراء تجارب أخرى مع عميل خاص حيث نستعد لإصدار شبكة Li-Fi لتوصيل هذه التقنية إلى مكان عملهم”.

ونشأت هذه التقنية في عام 2011 من قبل البروفيسور harald haas من جامعة أدنبرة, الذي تمكن من إثباء, مع ضوء نابض من صمام ثنائي مصدر للضوء LED واحد, من إرسال معلومات أكثر من برج البث الخلوي.

وكان البروفيسور هاس, قد ألقى حواراً خلال TED بشأن هذه الميزة في عام 2011, وقد جذب هذا الفيديو الكثير والكثير من المشاهدات.