7:37:00 ص

ما هي صفحة الخطأ 404 وما مدى أهميتها ؟



هو أحد الأخطاء المعروفة ضمن معايير بروتوكول الـ (HTTP). و هذا الخطأ مفاده أن المستخدم تمكن بالفعل من الإتصال بمخدم الإنترنت و لكن الملف أو الرابط الذي طلبه غير موجود على المخدم أو أن المخدم تم ظبطه لكي لا يتمم الطلب بدون توضيح الأسباب , و يجب عدم الخلط بين هذا الخطأ و خطأ اّخر معروف ضمن أخطاء معايير بروتوكول ال (HTTP) و هو خطأ (Server Not Found) أو المخدم غير موجود, حيث أن في خطأ 404 الذي نتحدث عنه قد تم الإتصال بالمخدم فعلاً و لكن المشكلة هي عدم توافر الرابط أو الملف المطلوب .

أهمية صفحة الخطأ 404
صفحة الخطأ 404 مهمة لكل موقع أو مدونة فهي تعمل على إعطاء توجيهات للزائر, وتقديم خيارات له يمكن استخدامها للوصول إلى ما يبحث عنه, وهذا سيجعله يستمر في تصفح موقعك, وهي تتكون من عدة أجزاء مهمة وهي كالتالي:

1- رسالة الخطأ 404
تُعتبر أهم جزء في صفحة الخطأ 404 بحيث تقوم بتوجيه رسالة اعتذار للزائر وتفسر له سبب وقوع الخطأ مع إعطاءها خيارات يمكنه القيام بها.

2- مربع البحث
مربع البحث ضروري في صفحة الخطأ 404 لأنها توفر للزائر إمكانية البحث عن ما أراد الوصول إليه من البداية.

3- المواضيع الأكثر قراءة
حاول أن تضع أفضل مواضيعك في صفحة الخطأ لأن قد تجذب الزائر إليها وتبقيه لفترة أطول داخل موقعك وهكذا لن تخسر زوار بسبب مشكلة الأخطاء داخل الموقع.

4- الأقسام والوسوم
عليك استعمال الروابط الرئيسية مثل (الرئيسية-الفهرس-اتصل بنا..) أو وضوع وسوم مُتعلقة بمحتوى موقعك لأنها قد توجهه إلى ما يبحث عنه وبالتالي إبقاءه لفترة أطول على الموقع.

أسباب محتملة لظهور الخطأ 404
1- الضغط على رابط صفحة أو ملف تم حذفهما مسبقاً.
2- خطأ في كتابة الرابط أو الضغط على رابط بالاساس يؤدي إلى صفحة غير موجودة بالموقع.
3- تعديلات على أسماء الملفات أو روابط الموقع أدت إلى إلغاء الروابط القديمة.

ما الهدف من تصميم صفحة 404؟
تحوي أغلب الخوادم على صفحة خطأ 404 افتراضية، إلا أنها وعادة ما تكون مربكة للمستخدم وغير مريحة له، ولاحتواء بعضها على معلومات تقنية قد لا يرغب الزائر بمشاهدتها لانه بالغالب يفتقر لمعرفتها، وبهذه الحالة يكون إنشاء تصميم سهل ومريح من الضروريات التي تطمئن الزائر بوجود خلل في هذه الصفحة او الرابط المحدد وحدة ولتحويل الزائر لصفحات الموقع الأخرى والمحافظة على وجوده.

إرشادات هامة لصفحة الخطأ 404
على الرغم من أنّ رسالة الخطأ 404 قد تسبب إرباكًا للمستخدمين (والتي تدّل على أنّ الموقع لم يستطع إيجاد الصفحة المطلوبة)، ولكن ليس بالضرورة أن يكون الأمر كذلك. ستوضّح هذه الإرشادات أهميّة صفحة الخطأ 404 الفعّالة لتوجيه مستخدميك إلى المسار الصحيح.

1- تخصيص صفحة الخطأ
يعدّ تخصيص صفحة الخطأ 404 كي تلاءم احتياجات المستخدم هو الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها عندما تريد تحسينها، حيث أنّ رسالة الخطأ الافتراضية ليست مفيدة. ففي معظم الحالات يكون الخيار الوحيد لزائري موقعك هو العودة إلى الصفحة المحمّلة سابقًا عند حصولهم على نتيجة الخطأ 404 التقليدية أثناء طلبهم إحدى الصفحات. وإن انتهى الأمر بزائرك على تلك الصفحة أثناء فتحها من رابط خارجي عندئذً لن تتمكن من استبقائه إلا بحال زيارته لنطاقك الإلكتروني (Domain) بشكل مباشر.

2- إجعل الصفحة تبدو مألوفة
تُبقي بعض المواقع صفحة الخطأ 404 الخاصة بها قصيرة وبسيطة، ولكن بنفس الوقت يظهر جليّا للمستخدم أن الصفحة تعود لهذا الموقع بالذّات، ففي بعض الأحيان يكون من المنطقي جدًا العودة إلى البداية.

عند البدء بتصميم صفحة الخطأ 404 الخاصة بك يجب أن تحافظ على البنية الأساسية المماثلة لباقي موقعك، فعندما ينتهي الأمر بأحد المستخدمين في صفحة الخطأ 404 والتي تبدو مختلفة تمامًا عن الموقع الأصلي سيتساءل إن كان قد غادره بشكل كلّي.

أقل ما يمكنك فعله هو أن تبقي لافتة تعريف أو شعار يدلّ على الموقع والذي يمكن للمستخدم ربطه بشكل مباشر مع رسالة الخطأ 404، وذلك لأنّ رؤية لافتة أو شعار الموقع سيكون ببساطة مطمئنًا بشكل كافٍ لمعظم المستخدمين.

3- إجعل صفحة الخطأ 404 قاعدية
من الضروري أن تبقى صفحة الخطأ 404 الخاصة بموقعك قاعديّة وذلك كي لا تسبب التوتر لمستخدميك، فحقيقة أن المستخدم قد تعثّر بخطأ ما سوف يكون أمرًا مربكًا بما فيه الكفاية. الهدف الأساسي من صفحة الخطأ 404 الخاصة بموقعك هو أن تقود المستخدم إلى الصفحة التي كان يبحث عنها بأسرع وقتٍ ممكن.

وعلى سبيل المثال تقوم بعض المواقع والمدوّنات بربط المستخدمين الذين يحصلون على صفحة الخطأ 404 بأحدث المحتويات التي نشرت في موقعهم.

وعادةً ما يكون من المستحيل إدراج كل الصفحات في صفحة واحدة دون خلق مجموعة مبالغ فيها من الروابط، وعليه يعدّ إضافة خيار البحث في الموقع Site search إحدى الطرق الممتازة لربط المستخدمين بما يبحثون عنه، فإن لم تطابق الخيارات الأساسية التي وفرتها كمطور حاجات المستخدمين عندئذٍ يمكنهم البحث عن الصفحة المطلوبة بأنفسهم.

4- إعطاء بعض التوجيهات
يجب على صفحة الخطأ 404 أن تعرض بضعة روابط مفتاحيّة وتوجيهات يمكن للمستخدم الاختيار بينها (كما ذكرنا أعلاه في فقرة أهمية صفحة الخطأ 404)، ويعدّ خيار “صفحة البداية” أحد أهم الروابط التي يجب أن تكون موجودة وهو طريقة سريعة ومحبّذة للبدء من جديد. من المرجح أن يكون هذا الرابط هو الخيار الأول للكثير من المستخدمين، إلا أنه من الجيد تزويد الصفحة ببضعة خيارات أخرى مثل روابط أقسام الموقع الرّئيسيّة والتّي قد تكون مألوفًة لدى العديد من المستخدمين.