1:51:00 م

مخاوف من استخدام زر لايك ( اعجبني )



استخدام زر “لايك” أو “أعجبني” هو أمر اعتدنا فعله جميعاً في حياتنا اليومية على موقع التواصل الإجتماعي الأضخم “Facebook”. لطالما كان الأمر بسيطاً ويعبر عن إعجابنا بما رأيناه دون أن يتسبب بأي جهد يذكر أو ضرر، إلا أن الأمر قد تم استغلاله بالفعل من قبل الكثيرين كثغرة لنشر أفعالهم الخبيثة وسرقة البيانات.

“ضع لايك واكتب الرقم 2 لتختفي القطة” أو “اضغط لايك وقل سبحان الله”، تعددت الأمثلة وبخاصة في عالمنا العربي لمنشورات مشابهة تنشرها حسابات شبه وهمية غير معروفة تستقطب الملايين من الزائرين ومئات الآلاف من “اللايك”. هل فكرت يوماً في مدى ضرر الإعجاب بالمنشورات يمنة ويسرى؟ في الحقيقة، فإن المخربين قد يضعون شيئاً جاذباً غير مضر بالمرة لجمع أكبر عدد ممكن من “لايك” و “كومنت”، وهو مايدفع بالمنشور في أعلى الأخبار التي تظهر عند أصدقائك ليقوموا بدورهم بوضع “لايك” آخر أيضاً وهكذا دواليك.

ما إن جمع المنشور عدداً كافياً من “اللايك” يقوم المخرب بتعديل محتوى المنشور وإضافة روابط خبيثة هدفها جمع الأموال، سرقة بيانات شخصية، أو حتى خداع المستخدمين واختراق حساباتهم. بسبب شهرة هذه المنشورات فإنه من السهل حينها الوقوع في هذه الروابط الخبيثة والتي تجلب الضرر للآلاف من المغيبين والجاهلين بأساليب الحماية من الروابط المشبوهة، وبذلك يكون هذا ال”لايك” البسيط الذي قمت بوضعه قد ساهم في سرقة شخص آخر حول العالم.

إن كنت قد قمت بعمل “لايك” في يوم من الأيام لإحدى المنشورات المشبوهة، تستطيع الذهاب إلى الحساب الخاص بك والتحقق من نشاطات الحساب أو “Activity Log” والتأكد من إزالته. تذكر في المرة القادمة من التحقق ممن قام بمشاركة المنشور، والابتعاد عن الحسابات المريبة لأشخاص مزيفين.