9:48:00 ص

يوتيوب يدمر بطارية حاسوبك .. كيف تحافظ عليها



نعم كما قرات في عنوان الموضوع اليوتيوب يستهلك نسبة كبيرة جدا من البطارية قد تصل الى حد انهيارها و تدميرها و لتوضيح اكثر , القصة تبدأ منذ أن قام موقع "يوتيوب" بالانتقال لتقنية "HTML5" وترك "فلاش بلاير" تماماً، وبدءاً من تلك اللحظة بدأ العديد من المستخدمين يلاحظ آثار سيئة للانتقال ليس لأن تقنية "HTML5" سيئة ولكن السبب يعود إلى الترميز الذي تستخدمه الشركة في عرض المحتوى الصوتي.

من المفترض أن تستخدم الشركة ترميز يسمى H.264 ولكن نظراً للعديد من براءات الاختراع وراء ذلك الترميز، فإن الشركة تتجنبه دائماً وقامت بالذهاب إلى ترميز آخر يسمى VP8 وعملت على تطويره وإصدار نسخة جديدة منه تحت الاسم VP9.

ولكن للأسف المشكلة تكمن في أن الترميز "H.264" هو الوحيد فقط الذي يستخدم كارت الرسوميات لتسريع الفيديو وجعل الأداء أفضل بل وتوفير البطارية وتقليل الضغط على المعالج، أما الترميز الذي تستخدمه كل من "جوجل" و"موزيلا" في متصفحاتها لا يعمل بتلك الطريقة، فهو يضغط على المعالج فقط لإكمال المهمة مما يضر بالبطارية كثيراً وأداء الجهاز.

الحيل ينقسم الى خياراين 
الاول تغيير تصفح المواقع بمتصفحات اخرى غير جروم و فايرفوكس و خاصة كروم الذي نعلم جميعا انه يستهلك من موارد البطارية الكثير , بحيث يمكن تصفح المواقع بمتصفحات اخرى مثل اكسبلورر ا واوبرا و سفاري و غيرها من المتصفحات فهي لا تستهلك من موارد البطارية الكثير و فوق كل هذا هدعم الترميز المطلوب .

الخيار الثاني تحميل هذه الاظافة h264ify لكل من جوجل كروم و فايرفوكس والتي تجبر المتصفح على العمل بترميز H.264 على موقع يوتيوب وستلاحظ فرقا كبيرا في الأداء بعد تمكين الإضافة ولكن للأسف قد لا يتم دعم تلك الإضافة لوقت طويل، فهذا هو الوجه السلبي الوحيد لها.

تحميل الاظافة لجوجل كروم من هنا
تحميل الاظافة لفايرفوكس من هنا