6:50:00 ص

الفرق بين ملف thumbs.db و ملف desktop.ini



عند إظهار الملفات المخفية في أي نظام تشغيل تظهر العديد من الملفات التي لا نعرف الكثير حولها وما الفائدة منها علي سبيل المثال في الويندوز غالباً ما يظهر ملف thumbs.db وملف يسمي desktop.ini والوضع لا يختلف كثير في الماك يظهر ملف تحت اسم DS_Store كلها ملفات تتعلق بنظام التشغيل المستخدم ولا يمكن حذفها أو التخلص منها .

الكثير من المستخدمين لا يعلم بوجود هذه الملفات حيث أن السبيل الوحيد للوصول إليها هو إظهار المخفي في الحاسوب غير ذلك لن تظهر معك وعند عرض الملفات السابقة لا تستطيع حذفها حيث بمجرد حذفها ترجع مرة أخري لان النظام يقوم بإنشائها بشكل تلقائى دون تدخل منك .

أحياناً تظهر بعض الفيروسات التي تتخذ من هذه الملفات أداة تضليل حيث تظهر بنفس الإسم ولكن سرعان ما تكتشف برامج مكافحة الفيروسات الملفات الحقيقة من الفيروس وتقوم بالتعامل معها راجع في ذلك 

1 - ما هو ملف thumbs.db ؟
ملف thumbs.db كما يظهر من الأسم عبارة عن قاعدة بيانات مصغرة عند فتح هذا الملف في أي مستعرض سوف تلاحظ وجود مصغرات صور قام الويندوز بتخزينها هنا لتسريع عمل النظام ككل. (INI file)

يمكنك إيقاف انشاء الويندوز لهذا الملف وذلك من خلال cmd ثم أكتب الأمر التالي “gpedit.msc” ثم إضغط (ي) ثم اتبع الخطوات التالية Configuration > Administrative Templates > Windows Components > File Explorer اضغط دبل كليك علي “Turn off the caching of thumbnails in hidden thumbs.db files” ثم تأكد من تفعيل الإختيار “Enabled”.

ما هو ملف desktop.ini ؟
ملف desktop.ini من ملفات النظام أيضاً لكن وظيفة هذا الملف هو تحديد طريقة عرض المجلدات والصلاحيات المختلفة للملفات كما سوف تلاحظ بعض الملفات تأخذ شكل غريب حيث من يحدد خصائص هذه الملفات هو desktop.ini, للاسف ليس هناك طريقة معينة ملنع ظهور هذا الملف .