5:23:00 م

نصائح هامة لحمايتك عند استخدام شبكة إنترنت الواي فاي WiFi




عند استخدامك لشبكة الانترنت سواء في المنزل او المؤسسات او المقاهي يجب ان تكون على حذر لان بعض هذه الشبكات , قد تكون غير امنة و تعرضك للفيروسات و البرمجيات الخبيثة و لسرقة بياناتك و معلوماتك و البعض يقوم بمراقبتك و ايضا يسجل بما تقوم به و اليكم بعض النصائح لتصفح امن على شبكة الواي فاي .

1 - اغلاق مشاركة الملفات
قم بإغلاق خواص مشاركة الملفات والطابعة والأجهزة الأخرى في نظام التشغيل الخاص بك ولإغلاقها في "ويندوز"، قم بالذهاب إلى لوحة التحكم control panel ثم الشبكات Network and Sharing Center ثم تغيير خواص المشاركة Change Advanced Sharing Settings ثم قم بعمل إغلاق  Turn off لخيارات المشاركة.

2 - تشغيل جدار الحماية Firewall
بمجرد دخولك إلى أي شبكة عامة تصبح معرضا للهجمات الإلكترونية لذا، يجب عليك تشغيل جدار الحماية Firewall في نظامك من خلال إعدادات الحماية في لوحة التحكّم، ونذهب إلى حماية النظام System and Security ثم الجدار الناري Windows Firewall ثم قم بتفعيله في ويندوز.

3 - استخدام بروتوكول HTTPS في تصفح المواقع
كتابة بروتوكول HTTPS قبل الدخول إلى المواقع الشهيرة والخدمات الهامة مثل البريد الإلكتروني والمواقع التي تطلب كلمة سر هو حل جيد لحماية البيانات التي يتم إدخالها بين الحاسوب والخادم، وأشهر المواقع مثل جيميل تقوم بتشغيل البروتوكول تلقائيا، ولكن هناك بعض المواقع التي لا تدعّم هذا البروتوكول حتى الآن ولكن قم بالتجربة عند الدخول إلى مواقع تطلب كلمات سر حتى تحمي نفسك.

4 -  استخدم شبكة إنترنت وهمية VPN
تحدثنا أكثر من مرة عن أهمية استخدام شبكة VPN وهمية تسمح لك بتصفح المواقع عبر عنوان بلد آخر كي تحجب عن الشركات والخدمات الأخرى مراقبتك وتسجيل بياناتك وهناك تطبيقات للجوال مثل Tunnelbear وOpenVPN كما توجد عدة تطبيقات للحواسيب والمتصفحات أيضا.

5 - حفظ إعدادات حماية الواي فاي لتستخدمها دائما
إذا كنت تستخدم الواي فاي من الشبكات العامة بشكل كبير، ستعاني لإعادة ضبط إعدادات الحماية في كل مرة ولكن يمكنك حفظها بسهولة ليتم ضبطها تلقائيا في كل مرة دخول لشبكة واي فاي عامة.
لنظام ويندوز: استخدام برنامج NetSetMan لضبط إعدادات الواي فاي وحفظ ملف الإعدادات لتستخدمه تلقائيا فيما بعد.

و اخيرا لا تنسى تصفح الانترنت بمتصفحات مشهورة و موثوق بها و لا تلجا لمتصفحات حديثة و تجريبية , صحيح ان بعض المتصفحات الحديثة تتميز بخصائص هائلة لكن تكون في مراحل تجريبية حاول ان تتجنبها .