10:48:00 م

3 انظمة تشغيل خفيفة تدعم الحواسيب القديمة و دات المواصفات المحدودة



اذا كنت تملك كمبيوتر قديم و بمواصفات ضعيفة التي لا تنفع معها انظمة التشغيل الحديثة التي تتطلب امكانيات كبيرة و قوية لتشغيل الكمبيوتر من حجم الهارديسك و المعالج و الرام و غيرها , في هذا الموضوع اقدم لك 3 انظمة تشغيل خفيفة يمكنك استخدامها في حالة كنت تملك كمبيوتر بامكانيات محدودة .

 1 - Puppy Linux
تعتبر توزيعة بوبي لينكس من اكثر توزيعات لينكس خفة و سرعة و أقلها مساحة على الإطلاق ، حيث لا تتجاوز مساحتها الإجمالية 120 ميغا بايت ، مما يسمح بتثبيتها من على أي فلاشة أو ميموري كارد . كما أنها أقل انظمة التشغيل احتياجا للذاكرة العشوائية، فهي لا تحتاج اكثر من 128 ميغا بايت ، كما يمكنها أيضا العمل مباشرة من الذاكرة كنظام حي دون الحاجة الى اي هارد ديسك ، مع امكانية التنصيب حسب رغبتك .
تاتي توزيعة لينكس بوبي لينكس بشكل افتراضي مدمجة بالعديد من البرامج التي تحتاجه بداخله : متصفح انترنت - محرر نصوص - محرر صور - قارئ فيديو و صوت

2 - VectorLinux Light
VectorLinux Light Edition  هي من أكثر اصدارات VectorLinux خفة وأقلها مساحة بحيث صرح مطوروها بإمكانية عملها على ذاكرة لا تتجاوز 256MB وفي حالة تفعيل خيار BareBone يمكنها العمل حتى من على ذاكرة لا تتجاوز مساحتها 128MB . الا أنها لا يمكنها العمل مباشرة من الذاكرة ولا يمكن استخدامها كنظام حي..فهي تعمل فقط بتنصيبها على الهارد ديسك.
تحتوي توزيعة فيكتور لينكس لايت على الكثير من البرامج المدمجة داخله : متصفح انترنت - محرر نصوص - محرر صور -برنامج دردشة . 

3 - Lubuntu
لوبونتو هي عبارة عن توزيعة لينكس خفيفة وصغيرة الحجم مبنية على أبونتو اكثر توزيعات لينكس شهرة و استعمالا ، مما يجعلها أكثر توزيعات لينكس ثباتا وقوة الى جانب استخدامها  لبيئة سطح المكتب LXDE التي توصف أنها أخف و أقل استهلاما للموارد. تعمل على ذاكرة أقلها 256MB الا أنه يفضل استخدامه على ذاكرة 512MB فما فوفق . وهي بشكل افتراضي تحتوي على الكثير من البرامج المدمجة بداخلها . هذا الى جانب امكانية تثبيت كل البرامج التي تعمل مع أبونتو .