2:06:00 م

خاصية فيرفوكس الجديدة يمكنكم فتح و الولوج الى أكثر من حساب فيسبوك أو تويتر في نفس الوقت



في خطوة لطالما طالب بها العديد من المستخدمين ، تقوم موزيلا حاليا بتجربة خاصية جديدة على فيرفوكس ، تدعى حاويات علامات التبويب Container Tabs ، متوفرة حاليا فقط على على نسخة فيرفوكس Nightly version 50.0a1 ، النسخة التجريبية المخصصة لعرض و تجربة التقنيات و الخواص الجديدة قبل طرحها بشكل رسمي للعموم . الخاصية الجديدة التي يتم تجربتها تسمح لمستخدمي فيرفوكس بالولوج الى موقع واحد بأكثر من حساب مستخدم و بنفس المتصفح دون الحاجة الى تثبيت أي إضافات ، و هي الخاصية التي تم تعريفها من طرف مهندسي الشركة على أنها الخاصية التي تقسم عملية تصفح المستخدمين الى حاويات منفصلة ، كل منها مستقل عن الأخرى .

هذه الحاويات المنفصلة ستسمح للمستخدمين بالولوج الى الموقع الواحد بهويات مختلفة . فمثلا يمكن للمستخدم أن يفتح فيسبوك على علامة تبويب معينة و يلج الى حسابه بشكل عادي ، في حين يمكن لأي من أقاربه أو أصدقائه أن يفتح هو الآخر موقع فيسبوك على علامة تبويب جديدة و ان يلج إلا حسابه الخاص على نفس المتصفح ، دون أن يحدث تعارض بين الحسابين أو أن يطالبه فيسبوك بغلق الحساب الأول . بشكل افتراضي نسخة فيرفوكس Nightly تأتي بدعم لأربع حاويات مختلفة تأتي بألوان و أسماء مختلفة : شخصي ( أزرق ) ، العمل (برتقالي) ، مصرفي (أخضر) ، التسوق (وردي) . الشيء الذي يعني أنه بإمكان المستخدمين الولوج الى المواقع بأربع هويات مختلفة .

و تهدف هذه الخاصية الجديدة حسب ما صرح به المهندس الأمني Tanvi Vyas بشركة موزيلا لجعل عملية تصفح و الولوج الى الويب أكثر واقعية حيث قال " لكل منا شخصيات مختلفة يستحضرها حسب المواقف التي يوجد فيها . فطريقة حديثي و تعاملي مع إبني بالبيت مختلفة عن طريق تعاملي مع العاملين معي . و الأشياء التي أخبر بها أصدقائي ليست هي نفسها التي أخبر به والدي . و كذالك الأمر عند التسوق او إجراء التعاملات المصرفية .  فلماذا إذن يمكنني استخدام هويات مختلفة في السياقات المختلفة في الحياة الواقعية ، و لا يمكنني ذلك على شبكة الويب "

باستخدام  الخاصية الجديدة يمكن للمستخدمين فتح علامات التبويب حسب السياقات المختلفة : شخصي ، العمل ، مصرفي ، التسوق ، و لكل سياق بياناته و ملفاته الخاصة المستقلة بشكل كامل عن السياقات الأخرى  مثل ملفات الكوكيز ، indexeddb ، الكاش... التي تُحفظ بشكل منفصل في حاويات افتراضية تقوم بتقسم بيانات  موقع الويب و ليس بيانات المتصفح .

و لجعل عملية التصفح أكثر انتاجية و فاعلية ، توفر الخاصية الجديدة لموزيلا امكانية جعل الحاويات المنفصلة مع اختلافها تعمل بشكل تشاركي مع المتصفح حيث تسمح لهم بمشاركة بعض البيانات التي قد تحتاجها كل الحاويات مثل : الصفحات و المواقع المفضلة ، تاريخ و نشاط  التصفح ، عمليات البحث المحفوظة ، كلمات المرور المخزنة ، الشهادات ، التراخيص ، HSTS flags ...

الى حدود الساعة ، لا زالت خاصية حاويات علامات التبويب في مرحلتها التجريبية ، و لا يوجد أي تأكيد من طرف موزيلا على أن هذه الخاصية سوف تُعتمد بشكل رسمي ، و سيتم تضميتها للإصدارات الرسمية المستقرة القادمة . و يأتي طرحها في مثل هذا الوقت في نسخة فيرفوكس Nightly من أجل استقصاء الأراء و الحصول على انطباعات المستخدمين و ردود أفعالهم  حولها لا غير ، قبل اتخاذ قرار إعتمادها من عدمه .