8:18:00 ص

6 أشياء مهمة عليك معرفتها قبل الإقدام على لعب بوكيمون جو



 بالرغم من كل النجاحات التي حققتها لعبة بوكيمون جو ، إلا أن على اللعبة بعض المؤاخذات و الإنتقادات تجاوز بعضها حدود المعقول و الممكن في حين يمكن تفادي بعضها.

منذ أن تم إطلاقها مطلع هذا الشهر ، و لعبة البوكيمون جو تشغل الرأي العام و تتصدر عناوين الأخبار و مواقع الألعاب و غير الألعاب. حتى أصبح الكل يريد أن يلعبها و لو على سبيل التجربة و الإستكشاف . الشيء الذي جعلها تتصدر لائحة أكثر ألعاب الهاتف  تحميلا و لعبا متفوقة بذلك على لعبة كاندي كراش محبوبة المستخدمين ، و في مدة قصيرة تكاد لا تذكر . ناهيك عن العائدات و الأرباح الخيالية التي تهاطلت على الشركة المطورة لهذه اللعبة نينتاندو ، و التي بلغت 7.5 مليار دولار في يومين فقط .

بالرغم من كل النجاحات التي حققتها لعبة بوكيمون جو على مختلف الأصعدة ، إلا أن على اللعبة بعض المآخذات ، و صلت حدتها الى إتهامها من طرف البعض بالتجسس على مستخدميها و التسبب في العديد من الكوارث . لذا قبل تجربة  لعبة الواقع المعزز لنينتاندو و قضاء المزيد من الوقت في لعبها  ، يرجى أخذ النقاط التالية  التي سنستعرضها بالحسبان :

1 - نسخة تطبيق بوكيمون جو الغير الرسمية قد تكون ملغمة ببرمجيات خبيثة
بما أن لعبة بوكيمون جو متاحة في بعض البلدان فقط  دون غيرها ، فإن العديد من المستخدمين يلجؤون الى تحميلها من مواقع ألعاب خارجية ، قد تكون غير آمنة . و هناك الكثير منها من يستغل كثرة الطلب على تحميل هذه اللعبة ، لتمرير بعض النسخ الغير الآمنة التي تهدد خصوصية و أمن مستخدميها  .

و قد كشف العديد من الباحثين الأمنيين أن هنلك العديد من الشروحات الموجودة على الشبكة تحتوي على روابط تحميل لنسخ ملغومة من لعبة بوكيمون جو ، تقوم بتثبيت باب خلفي ، يدعى DroidJack من على أجهزة المستخدمين ، الشيء الذي يسمح للمخترقين  بالتحكم الكامل بهذه الأجهزة .

2 - إحمي خصوصيتك عند استخدام بوكيمون جو
إن كنت تلعب بوكيمون جو ، فعليك نسيان أمر الحفاظ على الخصوصية بالبات و المطلق . فكما هو معروف فإن كل ألعاب الواقع المعزز ، و من ضمنها بوكيمون جو تحتاج الى تحديد مكانك و إحداثياته عن طريق الجي بي اس هذا الى جانب الإرتباط المباشر بشبكة الأنترنت ، و بالتالي لا يمكن التأكد من أن خصوصيتك محمية .

كما ينصح دائما بعدم استخدام حسابك جيميل الحقيقي الذي يحتوي كل معلوماتك الشخصية للولوج الى اللعبة . فهذا يجعل كل أنشطتك من على بوكيمون جو و جميع الأماكن التي تواجدت بها مرتبطة به . و الحل يبقى في فتح حساب جيميل تخصصه فقط لهذه اللعبة و للألعب و التطبيقات المشكوك في إحترامها لخصوصية مستخدميها .

كما ينصح أيضا بتحميل آخر إصدار من لعبة بوكيمون جو و تحديث كل الإصدارات القديمة ، التي كان بإمكانها الحصول على صلاحيات غير محدودة لحسابات جوجل .

3 - إحذر من النسخ المزيفة من بوكيمون جو من على متجر جوجل بلاي ستور
كشف باحثون أمنيون من شركة Eset صاحبة أحد أشهر برامج الحماية و أكثرهم موثوقية النقاب عن وجود بعض التطبيقات المشابهة للعبة بوكيمون جو من حيث الشكل و الإسم و الأيقونة المستعملة من على متجر جوجل بلاي ستور تشكل خطرا جسيما على مستخدمي أنظمة أندرويد . و قد ذكرت على الأقل أسماء ثلاثة منهم .

فمثلا يوجد تطبيق من على بلاي ستور يحمل اسم Pokemon Go Ultimate يقوم مباشرة بإقفال شاشة جهاز الضحية بعد تثبيته . و لا يوجد حل للدخول اليه إلا بنزع البطارية أو إعادة تشغيله من خلال خاصية مدير جهاز أندرويد . و حتى بعد الدخول فإن هذا التطبيق بحذف نفسه من القائمة و يقوم بإظهار بعض الإعلانات الإباحية للمستخدم  .

4 - إذهب و اقبض على البوكيمون لكن إحذر و احرص على سلامتك
منذ طرح اللعبة قبل أقل من اسبوعين ، و نحن نسمح عن حوادث و إصابات  كانت بوكيمون جو السبب الرئيسي بها .  و التي كان آخرها تلك الحادثة التي تسبب فيها شاب في 28 من عمره ، عندما انحرفت سيارته عن الطريق و اصطدمت بالطريق عندما كان يلعب بوكيمون جو و هو يقود . و لا ننسى أيضا حادث وقوع شابين من جرف  عالي - 90 قدما - في ولاية كاليفورنيا  عندما كانا يلعبان هذه اللعبة .

الفكرة هنا هي لا تعرض حياتك أو حياة غيرك للخطر بسبب لعبة ما ، مهما كانت ممتعة . لذا يرجى عدم لعب بوكيمون جو أثناء القيادة أو القيام بأعمال قد تعرض سلامتك أو السلامة العامة للخطر . كم يرجى  الحذر و الإنتباه لمحيطك أثناء عملية البحث عن البوكيمون و الإبتعاد عن الأماكن الخطرة .

5 - بوكيمون جو : جرائم ، سرقة ، موت و أشياء أخرى
فكرة اللعبة ببساطة هي البحث عن شخصيات البوكيمون الخيالية  في أي مكان توجد فيه : متاجر ، منتزهات ، شوارع ، متاحف ... الشيء الذي قد يضطر معه اللاعبين بالتواجد أو المرور عبر بعض الأماكن المعزولة و المظلمة  ، التي تعتبر ملاذا آمنا للمجرمين و المنحرفين ، مما يجعل منهم هدفا سهلا و مفضلا لهؤلاء . و الشيء الذي حصل فعلا في العديد من المدن الأمريكية حيث تعرض بعض اللاعبين للسرقة و الضرب .
لذا مرة أخرى يرجى توخي الحذر ، و عدم المغامرة بحياتك و سلامتك من أجل لعبة .

6 - مع بوكيمون جو ، بعد الغش ، يأتي العقاب ، ثم الحظر
بما أن بوكيمون جو من الألعاب الرائجة و الأكثر استعمالا ، فإن التنافسية في إيجاد شخصيات البوكيمون و البحث عنها عالية جدا، مما قد يدفع البعض من اللاعبين بدافع تحقيق نتائج سريعة دون تعب الى الغش و الإحتيال في اللعبة .

و بما أن اللعبة تظهر للاعبين البوكيمونات العادية من على مسافة 2km eggs ، و النادرة منها من على مسافة 10km  ، فإن البعض يلجأ الى  استخدام بعض تطبيقات محاكات الجي بي اس GPS Spoofing ، التي تسمح لهم بالإحتيال على اللعبة و الإنتقال بين الأمكنة التي تشير الى وجود بوكيمونات من دون انتقال فزيائي أو القيام بأي مجهود يذكر .

لكن ما على اللاعبين معرفته قبل الإقدام على مثل هذه الحيل ، هو أنهم من الممكن أن تحظر حساباتهم إن تجاوزت مدة لعبهم الخمس ساعات . كما انه إن تم الإمساك بهم في حالة غش ، من الممكن أن يعاقبوا بمواجهة بوكيمونات سريعة الحركة ، تفر منهم و بالتالي لا يستطيعون الإمساك بها . و من الممكن أن تزداد العقوبات قسوة في حالة تكررت ، لتصل الى حد حظر اللاعبين بشكل نهائي .