10:57:00 ص

أول بطاقة رسومية بذاكرة 1 تيرابايت في العالم



بطاقة “Radeon Pro SSG” هي أول بطاقة “SSD GPU” في العالم والأولى التي تصل لذواكر من رتبة التيرابايت في التاريخ. لكن قبل أن تأخذك الحماسة، هناك نقطة هامة جداً يجب توضيحها ألا وهي بأن هذه البطاقة الرسومية ليست للاستخدام الشخصي/المكتبي، وحتى إن كانت كذلك.. فنحن متأكدين بأن سعرها المرتفع سيجعل منها خياراً لفئة نادرة جداً من الأشخاص.

لمعرفة الهدف من “Pro SSG” علينا أن نبدأ أولاً بشرح إحدى مبادئ المعالجات الرسومية لتوضيح الفكرة بشكل مبسط. كما نعلم جميعاً فإن المعالجات الرسومية الخاصة بحواسبنا اليوم وخاصة الموجهة لألعاب الفيديو والبرامج الثقيلة تستخدم حالياً ذواكر من نوع “GDDR5” بشكل أساسي وبسعة تخزينية تصل إلى 8 جيجابايت، وهو أمر كافٍ لمعظم الألعاب والتطبيقات الحديثة لكنه ليس كذلك بالنسبة للاستخدام الاحترافي.

على الرغم من وجود بطاقات رسومية بذواكر 32 جيجابايت من نوع “FirePro” في السوق حالياً إلا أنك ستفاجئ بطلب المحترفين لحجم أكبر حتى لمعالجة البيانات عالية الكثافة. الحل التقليدي قد كان حتى الآن هو استخدام القدر المطلوب عن طريق الأخذ من ذواكر “RAM” الخاصة بالحاسب، إلا أنه ومن المعروف عن تلك الذواكر بطئها مقارنة مع الذواكر الرسومية، مما أدى إلى انخفاض عام بأداء البطاقة الرسومية حال استخدامها لذواكر “RAM” الخارجية.

هنا يأتي دور المعالج الرسومي الجديد من “AMD” والذي يأتي مدججاً بذواكر 1 تيرابايت من النوع السريع المستخدم في أقراص “SSD” والموصلة بشكل مدمج مع المعالج الرسومي في بطاقة واحدة. على الرغم من أن الأداء مايزال أقل من ذلك الخاص بالذواكر الرسومية إلا أن ذواكر ال “SSD” تقدم أداءاً أعلى بشكل ملحوظ من ال “RAM”.

البطاقة الجديدة أصبحت متوافرة للشراء منذ الإعلان عنها قبل بضعة أيام، وهي متواجدة حالياً بشكل مخصص وبسعر $10.000 للقطعة الواحدة. من المتوقع بأن يصبح هذا هو التوجه الجديد للبطاقات الاحترافية وخاصة مع تقنية “Intel” القادمة “3D XPoint” والتي ستقدم ذواكر أسرع بأضعاف وبتكلفة أقل .