11:18:00 ص

ما هو الفرق بين 32bit و 64bit و أيهما أفضل ؟



قبل كل شيء يجب ن تعلم أن 32 bit و 64 bit متربط أساسا بالـ RAM ( ذاكرة الوصول العشوائية ) التي تخزن فيها المعلومات قبل مرورها على المعالج و هي تختلف عن المساحة التخزينية لحاسوبك ( القرص الصلب ) فالذاكرة العشوائية هي ذاكرة وقتية يتم تفرغتها كل ما تقوم باعادة تشغيل الحاسوب و كل ما كان الـ RAM أقوى كل ما كانت قدرته على فتح أكثر من برنامج في نفس الوقت أفضل  بالتالي حاسوب أسرع .

 فهمنا ما هو RAM , لكن ما هو علاقته بالـ 32 bit و 64 bit ؟ الاجابة بسيطة كما قلنا مسبقا ذاكرة الوصول العشوائية هي التي تقوم باعداد المعلومات من أجل نقلها للمعالج الذي يقوم تقنيا بمعالجتها , تخيل الآن أن RAM عبارة عن حقيبة يد تقاس سعتها اما 32 أو 64 فأي الحقيبتين أكبر و أفضل ؟ بالطبع الحقيبة ذات 64 bit .

علاقة RAM بالمعالج :
الآن ما هي علاقة الـ RAM بالمعالج , العملية سهلة كما سبق و شبهنا الـ RAM بالخقيبة و كما قلت لكم الـ RAM يقوم باعداد المعلومات من أجل نقلها في مرحلة قادمة على المعالج … اوك الآن نواصل التشبيه  .  حقيبة ( RAM ) ذات 64 نريد افراغ محتواها في صندوق ( معالج ) ذو 32 , هل نستطيع ؟ بالطبع لا لأن 64 أكبر و أقوى من 32 . لذلك يجب قبل أن تختار 32 bit أو 64 bit أن تعلم علاقتهما بالـ RAM و بـالمعالج .

الفرق بين 32 bit و 64 bit ؟
باختصار مفيد الفرق بين 32 bit و 64 bit أن 64 bit يعتبر أسرع مرتان من 32 bit , غير أنه غير مدعوم من كامل أجهزة الكمبيوتر لذلك عليك أولا أن تتأكد من أن RAM و المعالج الذي تستعمله يدعم 64 bit . بالنسبة الى 32 bit لا يستطيع التعامل مع ذاكرة عشوائية أكبر من 3,25 جيغابايت حتى و لو كان حاسوبك يحتوي على ذاكرة عشوائية أكبر من ذلك فهو سيتعامل معه على أساس أنه يحتوي فقط على 3,25 جيغابايت بالتالي لن تتمتع بسرعة حاسوبك القصوة لذلك تلاحظ عند تحميل أي برنامج من الأنترنات يحتوي على نسختان نسخة 64 و نسخة 32 مع العلم أن أغلب البرامج ذات نواة 32 bit تستطيع استعمالها على حاسوب ذو 64 bit .