9:55:00 ص

الفرق بين الانترنت وشبكة الويب العالمية



عند التفكير في الفرق بين الانترنت والويب تعتقد في البداية ان كلاهما مرادف للأخر لكن هذا ليس حقيقي حيث يعتبر الويب من ضمن الخدمات التي يقدمها الانترنت ! لاتقلق سوف نوضح هذا المفهوم في سطور بسيطة , الانترنت هو أداة الربط بين أكثر من حاسوب بإستخدام بروتوكول "TCP" وكان أول ظهور للأنترنت علي يد الجيش الأمريكي في خطوة لربط مجموعة من أجهزة الحاسوب ببعضها بالتحديد في عام 1969 .

يتم تبادل البيانات من حاسوب إلي أخر أو من هاتف إي الكمبيوتر والعكس عبر الحزم وذلك بإستخدام بروتوكول موحد IP بمعني عند نقل البيانات يتم تقسيم هذه البيانات الي مجموعة من الحزم ثم يظهر دور الإنترنت كوسيلة تقنية في نقل هذه البيانات بين الأجهزة بعد تمام عملية النقل يتم تجميع هذه الحزم ثم يتكون شكل الملفات الأصلي .

بسبب وجود الانترنت توافر الكثير من الخدمات الرائعة مثل ارسال واستقبال البريد الإلكتروني , برامج الدردشة والتراسل الفوري مثل الواتس والفايبر والماسنجر ومواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر إلي غير ذلك كل هذه الخدمات السبب الأساسي في وجودها الانترنت .

شبكة الويب العالمية World Wide Web تتمثل في المستندات المنظمة والموجودة علي سيرفر متصل بالانترنت الحصول علي هذه المستندات يتم عن طريق كتابة رابط URL هذه الصفحة تظهر للمتصفح HTML ليقوم متصفح الانترنت بترجمة الكود الي النص والصور والفيدوهات إلي غير ذلك هذا بالاضافة الي بروتوكول HTTP الذي يساعد في جلب المصادر المتصلة بهذا البروتوكول من كافة أنحاء الويب.علي سبيل المثال هذا المقال عبارة عن صفحة ويب تم تخزينها علي سيرفر ثم يقوم المستخدم من خلال عنوان الموقع بطلب الصفحة ليبدء المتصفح في عرضها بالصورة الحالية .

بالتالي شبكة الويب العالمية من ضمن الخدمات التي يوفرها الانترنت مثل البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي إلي غير ذلك الفرق بين هذه الخدمات والويب هو فكرة عمل هذا الأخير والتي تتمثل في المواقع الموجودة في مختلف المجالات .