11:22:00 ص

ماهو الكراك ، الباتش ، الكيجن ، السيريال نمبر والفرق بينها



ماهو الكراك ، الباتش ، الكيجن ، السيريال نمبر والفرق بينها – في حال كنت من المستخدمين الذين يقومون بتحميل وتثبيت وتجربة البرامج المختلفة بشكل متكرر فسوف تكون على الأرجح قد سمعت بالمصطلحات التالية “الكراك ، الباتش ، الكيجن ، والسيريال نمبر”.

وحتى في حال كنت من المستخدمين الذين لا يقومون بتحميل وتثبيت البرامج بشكل متكرر فقد تكون قد سمعت بهذه المصطلحات خاصة في حال كنت تستخدم برنامج التحميل الشهير IDM أو برنامج الفوتوشوب أو غيرها من البرامج الأساسية التي تحتاج إلى تفعيل بإستخدام أحد هذه الأدوات.

وقبل الذهاب إلى توضيح المقصود بهذه المصطلحات علينا أن نتذكر أن هنالك برامج مجانية Freeware “أي لا تحتاج إلى شراء أو تفعيل” ، وهنالك برنامج مشتركة Shareware “أي أنها برنامج مجانية ولكن لكي تعمل بكامل خصائصها فهي تحتاج إلى شراء أو تفعيل” ، وهنالك برامج تجريبية Trialware “أي أنها مفتوحة المزايا لفترة محدودة 15 – 30 يوم وبعد مرور هذه الأيام تحتاج إلى شراء أو تفعيل”.

لذلك ولكي يقوم المستخدم بتفعيل هذه البرامج الغير مجانية بعيداً عن دفع المال والشراء يذهب إلى إستخدام أحد هذه الأدوات التي سوف نعمل على توضيح المقصود بها في تدوينة اليوم ، لنبدأ:

1 - الكراك “Crack”:
الكراك يعني الصدع وهو مصطلح يطلق على ملف يعتمد على تغيير أمر في البرنامج بحيث يتخطى عملية التأكد من وجود رقم تسلسي صحيح أو يقوم بإعطائه رقم تسلسي يجعله يعتقد بأن البرنامج مسجل بشكل صحيح ، وهو مكون من مجموعة من الملفات أو ملف واحد ، يعمل على فك حماية البرنامج لجعله يعمل بعيداً عن شراء البرامج.

طريقة تفعيل البرامج بإستخدام الكراك:
1. قم بإغلاق البرنامج المراد تفعيله بإستخدام الكراك.
2. قم بفك الضغط عن ملف الكراك في حال كان مضغوطاً.
3. قم بنسخ ملف أو ملفات الكراك.
4. قم بالذهاب إلى مجلد البرنامج المراد تفعيله “المسار الذي قمت بتثبيت البرنامج فيه”.
5. قم بلصق الملف أو الملفات الذي تم نسخها في الخطوة رقم 3 في مجلد البرنامج.
6. قم بالضغط على موافق لإستبدال الملف في ظهرت لك رسالة بذلك.

وهكذا يتم تفعيل البرنامج بإستخدام الكراك.

2 - الباتش “Patch”:
الباتش يعني التصحيح وهو مصطلح يطلق على أداة يتم لصقها في مجلد البرنامج وفتحها وتقوم بتعطيل كافة الخيارات التي تطلب من المستخدم تسجيل وشراء البرنامج.

طريقة تفعيل البرامج بإستخدام الباتش:
1. بعد تثبيت البرنامج قم بإغلاقه.
2. قم بنسخ ملف الباتش الخاص بالبرنامج المراد تفعيله.
3. قم بالذهاب إلى مجلد البرنامج المراد تفعيله “المسار الذي قمت بتثبيت البرنامج فيه”.
4. قم بلصق الملف الذي قمت بنسخه في الخطوة رقم 2 في مجلد البرنامج.
5. قم بتشغيل الملف الذي قمت بلصقه في مجلد البرنامج.

وهكذا يتم تفعيل البرنامج بإستخدام الباتش.

3 - الكيجن “Keygen”:
الكيجن هو إختصار لـ Key Generator أو مولد المفاتيح وهو عبارة عن برنامج يأخذ منك المعلومات التي تعتمد عليها الشركات المنتجة للبرنامج لكي تقوم باعطائك الرقم السري ، ويقوم هو بتوليده لك لكي تستطيع تفعيل البرنامج به. وفي العادة يعمل المبرمجين على معرفة اللوغاريتمات التي تعتمدها الشركات المنتجة للبرامج في توليد المفاتيح “الأرقام” السرية الخاصة بالبرنامج ويعملون على إنشاء برنامج “كيجن” لكي يتمكن مستخدمي البرنامج من تفعليه بعيداً عن شراء التفعيل.

طريقة تفعيل البرامج بإستخدام الكيجن:
1. بعد تحميل البرنامج الذي يعتمد في تفعيله على الكيجن ، ستلاحظ وجود ملف بإسم Keygen في ملفات البرنامج ، قم بالضغط عليه.
2. بعد فتح ملف الكيجن قم بالضغط على كلمة Generate ليتم توليد مفتاح تقوم بإستخدامه في عملية تسجيل وتفعيل البرنامج.

 4 - السيريال نمبر “Serial Number”:
السيريال نمبر أو الرقم التسلسلي هو عبارة عن مجموعة من الأرقام أو الأحرف يتم إستخدامها في تفعيل البرنامج بعيداً عن إستخدام الكراك أو الباتش أو الكيجن.

يذكر أن هنالك برامج تعتمد في تفعيلها على الكراك وأخرى على الباتش وأخرى على الكيجن والقليل منها ما يتوفر على سيريال نمبر والذي يعد أفضل هذه الطرق في تفعيل البرامج.

ملاحظة - الكراك و الباتش لا يخلو من المخاطر فهي غالبا ما تكون ملغومة بالبرمجيات الخبيثة في حالة اردت تحميل برنامج و تفعيله بالكراك او الباتش يجب تحميله من موقع او منتدى موثوق به .