12:22:00 م

فيسبوك تتيح لشركات الأسواق الناشئة بيع منتجاتهم عبر صفحاتهم بشكل مجاني



تُعد هذه الخطوة أول حملة للشركة في مجال التجارة الإلكترونية في الأسواق الناشئة، بعد أطلاقها خدمة تسمح لبعض التجار بيع السلع من خلال الإعلانات المدفوعة عبر تطبيقها العام الماضي.

إن تواجد المتاجر الحقيقية على صفحات فيسبوك أصبح جزء أساسي من التسويق الإلكتروني، وفيسبوك تجعل هذا الأمر أكثر سهولةً حيثُ ذكرت الشبكة الإجتماعية اليوم الأربعاء إنها ستسمح للشركات الصغيرة في الأسواق الناشئة ببيع منتجاتها للعملاء مباشرةً ومجانًا عبر صفحاتهم على منصتها الإجتماعية، محاولةً بذلك إلى جعلهم معلنين لديها لاحقاً.

ويمكن إجراء عمليات الشراء من خلال صفحات فيسبوك الخاصة بالبائعين عبر هذه الخدمة المجانية، إذ تحاول الشركة أن تجعلهم أكثر اعتمادًا على منصتها الإجتماعية ثم تشجيعهم في نهاية المطاف على أن يصبحوا معلنين يدفعون لها لتسويق منتجاتهم من خلالها.

ومع آخر إحصائياتٍ طرحتها المنصة الإجتماعية، والتي تُفيد بأن لديها ما يزيد على 3 مليون معلن نشط. وأكثر من 60 مليون شركة ومحل لديه تواجد على صفحات فيسبوك. غير أن نمو إيراداتها الفصلية قد بلغت نسبتها حوالي 59%. وتستخدم هذه المؤسسات التجارية خدمات فيس بوك التي تتيح لهم إعداد صفحات مجانية على موقعها تسمح لهم بالوصول إلى المزيد من العملاء من مستخدميها البالغ عددهم نحو 1.7 مليار مستخدم نشط شهريًا.

وتعد منطقة جنوب شرق آسيا أسرع أسواق فيس بوك نموًا فيما يتعلق بعدد المستخدمين، لكنها لا تزال متأخرة كثيرًا عن الولايات المتحدة وكندا فما يتعلق بالإيرادات، إذ حققت الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي نحو 13.74 دولار أميركي لكل مستخدم في أميركا الشمالية، مقارنة بـ 1.74 دولار لكل مستخدم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

تأتي هذه الخدمة ضمن جهود فيس بوك المتواصلة لإقناع الشركات بإعتماد منصتها للبيع، كما أن ربطها مع مسنجر فيسبوك سيرفع من عدد مستخدميه النشطين ويظهر استخدامات جديدة له غير الدردشة مع الأصدقاء. ويُذكر بأن فيسبوك قد وصلت حد الإشباع في الأسواق الغربية، لذا فهي تتجه حاليًا إلى الأسواق الناشئة لتحقيق النمو هناك، سواء في عدد المستخدمين أو الإيرادات.