9:15:00 ص

الإعلان عن إصابة مايقارب المليار هاتف أندرويد بثغرة QuadRooter المكتشفة حديثاً



بدء الذعر بالانتشار حالما كشفت مؤسسة أبحاث الحماية “Check Point” عن آخر اكتشافاتها فيما يخص الأجهزة العاملة بأنظمة الأندرويد والتي تستخدم شرائح من شركة “Qualcomm”. الاكتشاف الجديد لمجموعة ثغرات في هذه الأجهزة قد تمت تسميته “QuadRooter”، وهو عبارة عن أربعة نقاط ضعف ستخول مستغليها من السيطرة على ملايين الأجهزة بالكامل.

حسب التقرير فإنه تم اكتشاف إصابة مايقارب 900 مليون هاتف ذكي وتابلت بالثغرة الجديدة، والتي كل ماتطلبه هو خداع المستخدم لتحميل تطبيق اعتيادي يقوم من خلاله المستغل بالتحكم بالهاتف بأكمله بما في ذلك الحساسات والعتاديات الخاصة به.

لحسن الحظ تم إبلاغ شركة “Qualcomm” فوراً بنقاط الضعف هذه إلا أن الشركة قد قالت بأن جميع الأخطاء التقنية قد تم إصلاحها وتوزيعها على شكل تحديثات خاصة بهذه الأجهزة. على الرغم من أن “Check Point” تأكدت من إصلاح ثلاثة من تلك الثغرات إلا أن الرابعة ماتزال موجودة وقد تم إعلام المؤسسة بأنه سيتم إصلاحها في تحديث مخطط لشهر سبتمبر القادم عبر شركة “Google” لجميع الأجهزة.

إن كنت تود التحقق من احتواء هاتفك الحالي على ثغرة “QuadRooter” أم لا يمكنك تجربة تطبيق الفاحص المجاني الذي أطلقته Check Point على متجر Google Play، والذي يخبرك في حال كانت الثغرات موجودة لديك أم أنه قد تم إصلاحها مع التحديثات التي قمت بتمحيلها. ننصح بعدم تحميل أية تطبيقات جديدة مشبوهة في حال كان جهازك من الأجهزة المصابة والتأكد من تحميل التحديثات اولاً بأول .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.checkpoint.quadrooter