2:39:00 م

برامج Freeware و Shareware و Opensource و الفرق بينها



يتألف الحاسب من كيانين متكاملين لا يمكن لأحدهما أن يستغني عن الآخر يعرف الأول بالكيان المادي Hardware و الثاني بالكيان البرمجي Software  يشكل هذين الكيانين بالإضافة إلى الإنسان المنظومة الحاسوبية المهيأة للقيام بعمل ما . و من اهم ما يحتاجه المستخدم عند تثبيت نسخة ويندوز هي البرامج منها المجانية التي لا تحتاج لاي تفعيل او ترخيص و منها المدفوع التي تحتاج للتسجيل و يمكن استخدامها مدة تجريبية  المجانية معروفة باسم  freeware و المدفوعة معروفة باسم shareware و هناك البرامج مفتوحة المصدر معروفة باسم opensource وهذا ما سنتعرف عليه اكثر في هذا الموضوع .

1 - البرامج مفتوحة المصدر opensource 
هى البرمجيات التى يمكن نسخها واستخدامها وتعديلها وطرحها فى السوق وذلك بدون اى قيود . انتشرت المصادر المفتوحة انتشارا واسعا حيث ساهم المبرمجين فى تطويرها ثم طرحها فى السوق وذلك من خلال رخصة محفوظة. ولا شك ان المصادر المفتوحة هى الاوسع انتشارا على مستوى العالم حيث ساهم المبرمجين حول العالم فى تطويرها لحظة بلحظة وعلى مدار متواصل وبشكل سريع ومن اشهر ما تعتمد عليه هذة المصادر هى رخصة او اتفاقية مثل (Gpl, Gnu , General Public).

1 -  البرامج المجانية Freeware
 الطريق المعتاد لتوزيع البرمجيات كبرامج حرة هى طرحها فى السوق وذللك باستخدام رخصة حرة للمستخدم ووضعها للملكية العامة وفتح الشفرة المصدرية لها
وهى متوفرة مجانا فى السوق ولكن بدون مقابل مدة استعملها مسموح بها ولكن لا يمكن نسخها او تعديلها او تطويرها وقد لا يسمح بتوزيع النسخ المطورة منها ..


 - حرية استعمال البرنامج لاى غرض , فيمكن مثلا بيعه اما البرامج المجانية لايمكن
- حرية دراسة او التعديل فى هذه البرامج .
- حرية نسخ البرنامج وذلك ليتمكن استخدامها لاى شخص وذلك بخلاف البرامج التجارية التى لايمكن استخدامها الا على جهاز واحد فقط .
- حرية التطوير لدى المبرمجين وذلك لتعم الفائدة على الجميع .


2 - البرامج المرخصة shareware
 هى عبارة عن نماذج لتسويق المنتجات التجارية عن طريق انتاج نسخة من البرنامج وذلك للتجربة والاستخدام المجانى يتيح لك عرض النسخة كنسخة (demo) او نسخة (Trial) اى كنسخة تجريبية او طرحة مع انتزاع ميزة او خصائصة وفى الحالتين يطلق عليها نسخة تجريبية وتتميز بى :

    - يتم برمجتها وذلك لطرحها فى السوق كنسخة تجريبة وليس للتسويق التجارى المباشر وهى تخضع للحقوق   الملكية والفكرية ولا يحق اعادتها او التسويق بدون اذن المالك الا صلى لها .
   - يسمح بتوزيع البرنامج وذلك لا يدل على مجانيتة .
  -  يسمح بالتجربة وذلك من خلال مدة مجانية محددة.