8:20:00 ص

وصلة USB بقيمة 50 دولار يمكنها سرقة كلمات مرور الحواسيب بسهولة



تعتقد أن تعيين كلمة مرور قوبة لحاسبك الشخصي تُبقيه بأمانٍ كبير، ولكن على ما يبدو أن كل ما يلزم لإختراق حاسوبك أو حتى الملفات والتطبيقات التي تحتفظ بها تأتي لا تُكلّف سوى 50 دولار فقط. هذا وفقاً لـ “روب فولر” أن R5 متخصصة بصناعة هندسة الأمن الرئيسي، وهي قادرة على إختلاس كلمات السر وإسم المستخدم من أجهزة الكومبيوتر المقفلة بإستخدام USB تأتي متضمنة بداخلها على تطبيق يُدعى “المستجيب” Responder”.

بالتأكيد أن كلمات المرور المسروقة يتم تشفيرها، وإذا وقعت هذه الأجهزة التي تحمل ملف التشفير بأيدي شخصٍ ما لمرة واحدة فمن المتوقع أن يقوم بعمل “Crack” أو إبطال مفعولها. و واحدة من الأجهزة أمثال “لينيكس” تستخدم (USB Armory) والتي تأتي تكلفتها نحو 155 دولاراً، بينما تأتي تكلفة (Hak5 Turtle) نحو 50 دولاراً أمريكياً فقط.

الجدير بالذكر أن أجهزة الكومبيوتر تقوم بمشاركة بيانات إعتماد تسجيل الدخول مع هذه الأجهزة، لأنها تتعامل معها على أنها أجهزة خاصة بشبكة إنترنت (Ethernet) معتمدة وموثوقٌ بها.

وقال “فولر” أن التجربة عملت على جميع إصدارات ويندوز، على الرغم من أنها لا تزال بحاجة للتحقق فيما إذا كانت التجربة تعمل على أجهزة ماك بمجرد الصدفة. وقال أيضاً أن الإختراق كان من سهلاً جداً، وقد اختبر الكثير من الطرق لتأكيدها، بالرغم من أنه اعتقد أن العملية صعبة التحقق أو النجاح.

وبطبيعة الحال، فهذا ليس مهم إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك في المنزل، ولكن ينصح “فولر” بعدم ترك حاسبك الشخصي المحمول دون إنتباه إذا كنت في جالساً في أحد المقاهي.