5:49:00 ص

3 أوامر يجب أن تعرفها في موجه الاوامر cmd




هناك بعض الاوامر الهامة والتي يجب عليك تجربتها ومعرفتها واستخدامها مستقبلاً ، فبعضها تستخدم لحل بعض المشاكل ولا يمكن الوصول اليها الا من خلال موجه الاوامر Command Prompt. فهناك بعض الادوات والامور داخل موجه الاوامر والتي تعتبر هامة جداً. في هذا الموضوع. فيمكنك نسخ هذه الاوامر لديك في ملف نصي والاحتفاظ بها وفي حالة الحاجة اليها تقوم بنسخ ولصقها واستخدامها بسهولة وبدون اعادة كتابتها او حفظها.

للدخول الي موجه الاوامر يجب عليك البحث علي الكمبيوتر عن Command Prompt. او تقوم بالدخول الي نافذة الاوامر Run من خلال زر الويندوز + R وتقوم بكتابة cmd او تقوم بالبحث علي شريط Charm في ويندوز 8 عن Command Prompt وتقوم بالضغط كليك يمين قبل تشغيلة وتقوم باختيار Run as admin حتي تقوم بتشغيله بكامل الصلاحيات.

1 -  فحص فقدان ملفات النظام

احد اهم الاوامر في موجه الاوامر هي اداة فحص ملفات النظام والتي تقوم بفحص ملفات الويندوز لديك والبحث عن الاخطاء او فقدان ملف ما وتقوم باصلاح هذه الاخطاء بسهولة. فغالباً بعض الملفات عند فقدانها تسبب مشاكل والبعض الاخر ربما تتسبب في الا يعمل الويندوز وستحتاج الي اعادة تثبيت ويندوز. ولكن مع هذه الاداة ستتمكن من حل المشكلة بدون مواجهه صعوبة. فاذا تم ايجاد مشكلة او ملف مفقود فربما تحتاج الي سيدي الويندوز حتي يتم استبدال الملف بشكل آلي. ولتشغيل الامر يجب عليك كتابة
sfc /scannow
ثم تبدأ عملية الفحص فتنتظر حتي انتهاءها وستحتاج الي اعادة تشغيل الجهاز حتي تكتمل عملية اصلاح المشاكل. بالتأكيد امر مفيد واداة مفيدة في الويندوز وتوفر عليك الكثير وايضاً لتحسين اداء الكمبيوتر فربما تكون هذه الملفات المفقودة او التي بها مشاكل تؤثر علي الجهاز وباتباع هذه الاداة سيتم حلها.

2 -  اصلاح الانترنت

هناك امر ايضاً في موجه الاوامر يقوم بايقاف الـ IP وايضاً تجديد الـ IP علي جهازك والذي تحدث الكثير من المشاكل للانترنت لديك بسببه. فللتخلص من مشالك المثلث الاصفر قمنا باستعراض موضوع من قبل لتحويله الي الوضع اليدوي ، ولكن ربما انت تريده في الوضع الآلي ولكن أن يكون بلا مشاكل. وهنا يمكنك تجديد الـ IP من خلال هذا الامر وايضاً يمكنك ايقاف الانترنت في جهازك من خلال امر اخر. فلايقاف الانترنت علي جهازك يمكنك استخدام الامر التالي.
ipconfig /release
لاعادة تشغيل الانترنت علي جهازك بعد ادخال الامر بالاعلي او لاعادة تجديد الـ IP علي جهازك او ان كنت تواجهه مشكلة في الاتصال بالانترنت ، فيمكنك في كل هذه الحالات أن تقوم باستخدام الامر بالاسفل.
ipconfig /renew
هناك ايضاً امر اخر وهو ipconfig /flushdns حيث يقوم بتنظيف الـ dns وهو المسئول عن قراءة روابط المواقع. وفي بعض الاحيان تجد أن الانترنت لا يعمل بسبب الـ dns وهذا بسبب انه يتم تخزين هذه المعلومات علي جهازك لقراءة رابط الموقع مباشرة. واذا وجدت ان المشكلة من الـ dns فبدلاً من استخدام اخر خارجي يمكنك استخدام هذا الامر.

  3 - حفظ قائمة بالتعريفات المثبتة علي جهازك

هذا الامر قد يكون هام بالنسبة لك اذا ما كنت تنوي اعادة تثبيت ويندوز ، وكما نعلم بعد تثبيت الويندوز تحتاج الي التعريفات وتبدأ المشاكل ، ولكن ماذا اذا كنت تمتلك قائمة باسماء التعريفات المثبتة علي جهازك وبذلك يمكنك البحث عنها علي جوجل. وبالتأكيد هام ايضاً لمن يقوم باعادة تثبيت الويندوز ان يعرف هذه البرامج ، وكانت هناك طريقة يدوية من خلال موجه الاوامر فيمكنك الاطلاع عليها ايضاً. ولكن اليوم لدينا امر لحفظ قائمة باسماء التعريفات مع تفاصيل حولها. ولاستخدامه تقوم باستخدام الامر بالاسفل.
driverquery /fo CSV > drivers.csv
وبذلك يتم انشاء ملف القائمة في الفولدر System 32 في مجلد الويندوز في قرص الويندوز. تحديداً المسار في الصورة بالاعلي قبل الامر الذي قمنا بكتابته. والملف يكون باسم drivers.csv فتقوم بتشغيله باستخدام برنامج الاكسيل وستجد اسماء التعريفات ورقم التعريف ايضاً وتاريخه.