JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

«ياهو» تتعرض لأكبر قرصنة إلكترونية في تاريخها



أعلنت شركة «ياهو » عملاق الإنترنت الأمريكي، أنها اكتشفت الشهر الماضي، تعرضها لعملية قرصنة إلكترونية، في 2013، طالت بيانات أكثر من مليار حساب لمستخدميها، مشيرة إلى أن هذا الهجوم مختلف عن الذي طال نصف مليار حساب في 2014، ما يجعل الهجوم الأخير أكبر اختراق إلكتروني في التاريخ، وتواجه الشركة ضغوطا للكشف عن أسباب تأخير الإعلان عن تعرضها للاختراق.

وقالت الشركة، في بيان، مساء أمس الأول: «نظن أن طرفا ثالثا غير مصرح له سرق، في أغسطس 2013، بيانات مرتبطة بأكثر من مليار حساب مستخدم»، وإن المعلومات المسروقة قد تشمل أسماء وعناوين بريد إلكتروني وأرقام هواتف وتواريخ ميلاد وكلمات سر، وفي بعض الحالات أسئلة وأجوبة أمنية مشفرة وغير مشفرة، وإنها لم تحدد بعد مصدر الاختراق الذي أدى لسرقة البيانات، وأضافت: «نعتقد أن هذا الحادث منفصل، على الأرجح، عن الذي كشفناه في سبتمبر 2016».


وأوضحت الشركة أنها أخطرت المستخدمين المحتمل تأثرهم نتيجة الهجوم، واتخذت خطوات لتأمين حساباتهم، بما في ذلك إرسال طلبات لتغيير كلمات المرور الخاصة بهم، وأنها أبطلت استخدام الأسئلة والأجوبة غير المشفرة ذات الصلة بحماية الحسابات، بحيث لا يمكن استخدامها للوصول إليها، وأنها لا تعتقد أن بيانات بطاقات الائتمان ومعلومات الحسابات المصرفية تأثرت جراء الهجوم لأن هذه البيانات لم تكن مخزنة في النظام الذي تعرض للسرقة.

ووفقا لخبراء، يمكن لهذا الإعلان أن يشكل نكسة قوية لمجموعة الإنترنت العملاقة التي تواجه صعوبات مالية، وتسير نحو بيع خدماتها الأساسية لمجموعة «فيرايزون» مقابل 4.8 مليار دولار، وقالت «فيرايزون»: «سنراجع تأثير هذا التطور الجديد قبل التوصل لأي نتائج نهائية»، فيما أكدت «ياهو» أنها كانت تجري اتصالات مع «فيرايزون» أثناء التحقيقات، وأنها واثقة من أن القرصنة لن تؤثر على عملية الاستحواذ.

و«ياهو» من أكبر الأسماء في عالم الإنترنت، ولكنها فشلت في مواكبة النجوم الصاعدة مثل «جوجل» و«فيس بوك»، وبلغت قيمة الشركة 125 مليار دولار
، لكنها تراجعت رغم عدة محاولات لإنعاش موقفها. ولا تعد هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها «ياهو» لاختراق، ففي 2012، سرقت كلمات السر وأسماء المستخدمين لـ453 ألف حساب.

الاسمبريد إلكترونيرسالة