جوجل تكشف كيفية حفاظها على متجر أندرويد آمنا

جوجل تكشف كيفية حفاظها على متجر أندرويد آمنا

جوجل تكشف كيفية حفاظها على متجر أندرويد آمنا

    
 
    كشفت شركة جوجل عن طريقة العمل المتبعة لديها لتحافظ على متجرها لنظام أندرويد المسمى جوجل بلاي Google Play خاليا من البرامج الضارة بقدر الإمكان, حيث يعمل مهندسو شركة جوجل على مدار الساعة ليلا و نهارا لضمان كون البرمجيات الخبيثة بعيدة عن نظام أندرويد و متجر جوجل بلاي.

    و تسمح طبيعة النظام المفتوحة المصدر للقراصنة بالعمل بشكل أكثر سهولة على صناعة و تقديم برمجيات ضارة للنظام التشغيلي ذو النظام الإيكولوجي البيئي المفتوح, بحيث يواجه نظام أندرويد برمجيات خبيثة أكثر بكثير مقارنة مع نظام أي أو إس IOS من شركة آبل.  

      و وفقا لشركة جوجل فإنه يجرى فحص كل تطبيق أندرويد على حدى للبحث عن الفيروسات و البرمجيات الخبيثة أو التعليمات البرمجية الضارة التي يمكنها أن تتسبب بمشاكل أو أذى للمستخدمين.

      و قد تصل بعض تلك البرمجيات الخبيثة بشكل أو بآخر إلى المتجر أو أجهزة المستخدمين, إلا أن الشركة تعمل على مراقبة التطبيقات بعد أن يتم تثبيتها عن كثب, كما أنها تتابع الطريقة التي يتصرف بها التطبيق على الهاتف, بحيث تعمل على التأكد من عدم تعرض بيانات المستخدم للخطر.

     و يمكن لشركة جوجل في حال قيام أحد التطبيقات بالتلاعب بالبرتوكولات الأمنية للهاتف و قطع الإتصال بين الهاتف و خوادم الشركة, مراقبة عدد الهواتف التي جرى قطع الإتصال بينها و بين الخادم و تحديد فيما إذا كان هذا الإنقطاع قد حدث بشكل متكرر بعد تثبيت التطبيق على هواتف مختلفة.

      و تعمل الشركة عند وصول عدد التطبيقات التي إنقطعت عن الخوادم إلى حد معين, على إعادة النظر في التطبيق و إعادة فحصه بشكل يدوي أكثر دقة للتأكد من أنه لا يحتوي على برمجيات خبيثة, و لا تعتبر هذه الطريقة الوحيدة التي تعمل من خلالها جوجل على التحقق من التطبيقات المزعجة إلا أنها تعتبر واحدة من الطرق الأكثر فعالية.

      و تشير الشركة إلى أنها تمكنت عبر هذة الطريقة من تحديد و إكتشاف أكثر من 25 ألف تطبيق قد تسبب بمشاكل للمستخدمين, و أن هذه التطبيقات تتبع جميعها لثلاث عائلات من البرامج الضارة هي Hummingbird و Ghost Push و Gooligan .

      و إحتلت التطبيقات من عائلة Hummingbird العديد من الأخبار سابقا, و ذلك بعد إنتشار تقارير تشير إلى تمكنها من إصابة 10 ملايين هاتف محمول, و كان يمكن لهذا الرقم أكثر بكثير لولا جهود شركة جوجل في محاربة البرمجيات الضارة.     




جميع الحقوق محفوظة ل دنيا الكمبيوتر 2017