واتساب يعزّز أمنه... إطلاق ميزة التحقق بخطوتين

واتساب يعزّز أمنه... إطلاق ميزة التحقق بخطوتين

واتساب يعزّز أمنه... إطلاق ميزة التحقق بخطوتين


أعلن تطبيق التراسل الفوري "واتساب"، عن إدراج ميزة التحقق بخطوتين، لتعزيز أمن وخصوصية المستخدمين.

وتعمل الميزة الاختيارية الجديدة على عرقلة محاولات أي طرف ثالث، للاستيلاء على حساب مستخدم معين.

وسيبدأ العمل بها على مراحل، وذلك بعد البدء باختبارها منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفقاً لموقع "فينتشر بييت" المتخصص بالأمور التقنية.

وأشار "واتساب" إلى كيفية تفعيل الميزة الجديدة، إذ يحتاج المستخدم إلى تسجيل دخوله إلى التطبيق، والانتقال إلى "الإعدادات" Settings، ثم النقر على "الحساب" Account، وبعدها تفعيل ميزة التحقق بخطوتين Two-step verification.

وإذا تم تفعيلها، يحتاج المستخدمون إلى إدخال رمز حماية سري من ست أرقام، بالإضافة إلى رقم هاتفهم الشخصي، والتحقق من ذلك عبر رسالة نصية أو صوتية.

كما سيُطلب منهم إعادة إدخال رمز الحماية الخاص بهم كل سبعة أيام. وفي حال نسي المستخدم رقم الرمز، يمكنه ربط "واتساب" ببريدهم الإلكتروني، واستعماله لإيقاف ميزة التحقق.

وفي هذا السياق، نصح "واتساب" مستخدميه بـ"تقديم عنوان بريد إلكتروني دقيق، كي يستطيعوا الدخول مجدداً إلى حسابات واتساب، في حال نسيانهم رمز الحماية".

أما المستخدمون الذين لم يسجلوا بريدهم الإلكتروني، ونسوا رمز الحماية الخاصة بهم، فيمكنهم إعادة استعمال "واتساب"، لكن بعد مرور سبعة أيام على آخر مرة استخدموا فيها التطبيق.

وأشار "واتساب" إلى أنه "يمكن التحقق من رقمك بعد سبعة أيام، في حال نسيت رمز الحماية، لكنك ستفقد الرسائل المعلقة كلها (pending)، لأنها ستُحذف. أما في حال تمت إعادة التحقق من رقمك، بعد ثلاثين يوماً من استخدامك الأخير للتطبيق، ومن دون رمز الحماية الخاص بك، سيُحذف حسابك، ويتم إنشاء حساب جديد".

وتأتي هذه الميزة، بعد أسابيع من نشر صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، تقريراً عن اكتشاف ثغرة أمنية في بروتوكولات تشفير "واتساب"، لكن مختصون بأمن الإنترنت نفوا الأمر حينها.

منقول



جميع الحقوق محفوظة ل دنيا الكمبيوتر 2017