JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

الفرق بين البرامج المفتوحة المصدر OPEN SOURCE والبرامج المغلقة المصدر PROPRIETARY وأيهما الأفضل



 
عند التحدث عن التطبيقات أو البرامج سواء كانت خاصة بالحاسوب أو الهاتف فنحن نتحدث بشكل غير مباشر عن أمرين ولا يوجد لهم ثالث وهو يعتبر مصدر هذا البرنامج، والمصدر هو السطور البرمجية للبرنامج أو التطبيق وهل هي تكون متاحة لصاحبها فقط أم هي مخفية؟ ونحن حاليا نستخدم برامج مفتوحة المصدر ومنها نظام كلينكس وفايرفوكس وغيرها والمصدر المغلقة هي نظام الويندوز وجوجل كروم. 
 


البرنامج مغلق المصدر PROPRIETARY

عند قيام أي مستخدم بتنزيل برنامج مثال Google chrome يقوم عادة بتحميل ملف مثبت حيث يقوم بتفريغ البرنامج ويقوم بتثبيته على نظام المستخدم، وهناك سوف يقوم المستخدم بالوصول إلى البرنامج عن طريق أستخدام الملف القابل للتنفيذ exe أو عن طريق إختصار ذلك ولكن يتم إنشاء هذه الملفات القابلة للتنفيذ من خلال الآلاف عن طريق أسطر التعليمات البرمجية من المصدر.
 
 
 
 
 
في الصورة التي توجد بالأعلى سوف ترى شفرة المصدر الأساسية وهي مكتوبة بلغة برمجة بايثون ولكن العين الغير مدربة سوف ترى ما يوجد بالأعلى معقد، وغير مفهوم ولكن هذه هي التعليمات البرمجية الخاصة بالمصدر كما أنه يوجد به مجموعة من الأوامر والبيانات التي يقوم بتجميعها إلى برنامج قابل للتنفيذ وعند القيام بإنشاء ملف قابل للتنفيذ لن تحتاج إلى شفرة المصدر.
 
 
ولذلك عند تشغيل أي برامج مثل جوجل كروم لن ترى التعليمات البرمجية المصدر التي تم كتابتها لإنشاء البرنامج وسوف ترى المنتج بشكل نهائي، وهذا ما يسمى برنامج مغلق المصدر أو  Proprietary وهذا يعني لا يمكنك الوصول إلى التعليمات البرمجية.
 



 برنامج مفتوح المصدر Open source
 
البرامج مفتوحة المصدر هي عبارة عن برامج مجمعة مع شفرة خاصة بها في مصدر الإصدار، وفي بعض الأوقات يقوم المطور بتجميع قابل للتنفيذ من شفرة المصدر ويقوم بالإفراج عنهم مع بعض وفي أوقات أخرى يقوم المطور بإطلاق شفرة المصدر فقط ويترك المستخدم يقوم بتجميع المنتج النهائي.

 
وفي جميع الأحوال هذا هو برنامج المصدر المفتوح حيث أن البرنامج تكون به شفرة المصدر مفتوحة أي عامة بدلا من مغلقة، كما أن عند جعل التعليمات البرمجية تكون للمصدر عامة يستطيع المبرمجين قراءة هذا ويتعلمون منه وهذا يعزز قدرات البرمجة الخاصة بهم، فهي تكون مثل المكتبة التي تقوم بترك المعرفة مفتوحة لجميع المهتمين بها للإستيلاء عليها، كما أن البرمجيات مفتوحة المصدر تساعد على التعلم والإلهام والإبداع.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة