JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ما هو ip الداخلي وما هو الاي بي الخارجي



ما هو عنوان الأى بى أدرس ( بالإنجليزى : IP address ) بإختصار شديد عنوان ip هو المعرف الرقمى لأى جهاء سواء كمبيوتر أو هاتف أو طابعة إلى غير ذلك، وعبر عنوان ip يتم ربط الجهاز بالشبكة وكل جهاز يأخذ ip مختلف تماماً عن باقى الأجهزة داخل الشبكة الواحدة، كما ويعتبر ip هو المسؤول الأول والأخير عن نقل البيانات من نقطة إلى نقطة أخرى على الشبكة ويعتمد كلياً على بروتوكول tcp، وهناك نوعين أو قسمين أو إصدارين من ip فى الوقت الحالى وهما ipv4 وهو الإصدار الأكثر أستخداماً فى الوقت الحالى والمستخدم بشكل أفتراضى فى معظم الأجهزة، والإصدار الثانى وهو ipv6 .
 
 
 
هذا، ويحمل أى جهاز رقمين من ip الأول يعرف باسم الأى بى الداخلى والثانى يعرف باسم الأى بى الخارجى . هنا فى هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء على ما هو الأى بى الداخلى وما هو الأى بى الخارجى والفرق بينهما .
 
ما الفرق بين الاي بي الداخلي والخارجي

ما هو الأى بى الداخلى
هو بإختصار يقوم المودم ( الراوتر ) بإنشاؤه لترتيب الأجهزة داخل الشبكة المحلية الموجودة داخل أى منزل أو فى بعض الإمكان الأخرى ويكون ip هو حلقة الوصل بين الراوتر والأجهزة فى الشبكة الداخلية أو المحلية، ويتكون الأى بى الداخلى من أربع خانات على هذا الشكل مثلاً 92.168.0.1، ويتم ترتيب الأجهزة داخل الشبكة على العدد، فمثلاً لو كان هناك ستة أجهزة داخل الشبكة سوف يحمل الراوتر أى بى 192.168.0.1 وباقى الأجهزة تكون بالترتيب بداية من الرقم 2 بمعنى أن الجهاز الأول سوف يحمل رقم أى بى 192.168.0.2 والجهاز الثانى 192.168.0.3 وهكذ ..، وفى حالة إذا تمكن أى شخص داخل أو خارج الشبكة من معرفة هذا ip فلن يكون هذا شىء مزعج لأن ip الداخلى لا يمكن أستخدامه فى الأختراق والتهكير، يمكن فقط من خلال هذا الأى بى من معرفة أسم الجهاز .


كيفية معرفة الاي بي الداخلي .. ؟
كتابة أمر ipconfig  فى شاشة cmd والنقر على زر enter وعلى الفور سوف تظهر معك مجموعة كبيرة جداً من التفاصيل من بينها عنوان الأى بى الداخلى ( أى بى الراوتر ) " default gateway " كما فى الصورة . 


ما هو الاي بي الخارجي .. ؟
هذا النوع من الأى بى يتم إنشاؤه بواسطة مزود خدمة الإنترنت الخاصة بك أو الشركة التى توفر لك خدمة الإنترنت مثل شركة لينك وتى أى داتا فى مصر، ويمكن تعريفه على أنه واجهة الإنترنت الخارجية أو العامة الخاصة بك فى الشبكة وهو متعارف عليه دولياً، ومن خلال الأى بى الخارجى يستطيع الهكر من التجسس على الضحايا، بالتالى لا ينبغى للأخرين معرفة هذا النوع من الأى بى الذى يكون على هذا الشكل 80.51.36.41 .

بالإضافة إلى ذلك، الأى بى الخارجى قد يكون ثابت ولا يتغير والعكس تماماً قد يكون فى بعض الحالات متغير كل ساعتين أو فى كل مرة يتم فيها عمل إعادة تشغيل للراوتر فى الشبكة الخاصة بك، وأنا شخصياً قمت بتجربة وعمل إعادة تشغيل الراوتر الخاص بى ولاحظت على الفور أن الأى بى الخارجى تم تغييره لرقم جديد ومختلف تماماً، وهذه الأمور تحددها الشركة المزودة بخدمة الإنترنت، لكن من الأفضل أن يكون متغير لأن هذا سوف يساعد بشكل كبير على حماية الأجهزة داخل الشبكة من الهكر والتجسس .

الأى بى الخارجى يتكون من أربع خانات وكل خانة تتكون من رقمين وفى بعض الحالات تكون ثلاث أرقام 80.51.36.41، ويمكن من خلال الأى بى الخارجى استنتاج بعض المعلومات، مثال على ذلك

الرقم 80 يدل على بلد الجهاز
الرقم 51  يدل على الجهة المسؤولة عن الإنترنت في هذا البلد
الرقم 36  يدل على شركة الإنترنت
الرقم 41 يدل على رقم المشترك لدى الشركة

والأى بى الخارجى هو الأى بى الخاص بالراوتر أو المودم ! نعم، يتم تحويل الأي بي الداخلى الخاص بجهازك عند مروره على الراوتر إلى ip خــارجي . مع العلم، كل الأجهزة المتصلة بالراوتر يكون لها نفس ip الخــارجى .

هذا ليس نهاية الحديث عن ip الخارجى، بل سيكون هناك المزيد من المقالات عن ip الخارجى نظراً لأهميته الشديدة فى الشبكة وحتى يكون المستخدم على دراية بالكثير من التفاصيل التى تساعد فى حمايته من الإختراق والتجسس .
 

الاسمبريد إلكترونيرسالة