JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

مجموعة من المفاهيم الخاطئة عن فيروسات الكمبيوتر



الجميع لديه اعتقادات خاطئة، ولكن احد اكثر المفاهيم والاعتقادات الخاطئة تكون حول حماية الكمبيوتر , وخاصة الفيروسات، فكل شخص مجموعة من المعتقدات حول الفيروسات والتي ربما يكون بعضها صحيح , ولكن البعض الاخر قد يكون مخطئ تماماً. واحد اهم الاشياء التي ربما تقوم بها لحماية جهازك من الفيروسات هو برنامج حماية قوي بتحديثات من الشركة مستمرة. و هناك الكثير من المستخدمين لهم افكار خاطئة عن تسريع الحاسوب و على انهم لا يمكن ان يتعرضوا للاختراف و الفيروسات و خاصة مستخدمي الماك هذا الخطا شائع جدا و في الموضوع مجموعة من المفاهيم الخاطة عن فيروسات الكمبيوتر .

 1 - عدم تثبيت برنامج حماية يبعدك عن الفيروسات تماماً
 قد تضحك علي هذا المفهوم ولكنه واقع بيننا. حيث أن البعض يتوقع ان عدم تثبيت برنامج حماية يبعدك  تماماً عن الفيروسات. والبعض دائما في التعليقات يخبرنا انه لا يمتلك برنامج حماية ولم يصاب جهازه  اطلاقاً بالفيروسات من قبل ، ولكن السؤال كيف عرفت بان جهازك لم يصاب ان لم تقم بفحصه؟. فبعض   الفيروسات تعمل في خلفية جهازك وتبدأ في اختراق بياناتك الشخصية وتدمير الملفات علي الكمبيوتر بدون   حتي أن تعرف. وربما ايضاً تقوم باستهلاك موارد جهازك وتبطئ الجهاز ، لذلك لا تقم اطلاقاً باهمال تثبيت برنامج حماية .

 2 - رسائل الخطأ علي الويندوز تعني أن جهازك مصاب بفيروس
 معتقد اخر خاطئ تماماً هو ان رسائل الخطأ التي تظهر علي الويندوز هي بسبب وجود فيروسات علي الجهاز دائماً ، بالتأكيد هذا لامر خاطئ ولكن هذا لا ينكر أن بعض الفيروسات تسبب رسائل خطأ من الويندوز ولكن ليست جميع الرسائل من الفيروسات. فهناك رسائل خطأ بسبب برامج مثل خطا في تثبيت او ازالة التثبيت بحيث تترك ورائها مخلفات العالقة على النظام تكون سبب هذه الرسائل الخطا .
 3 - مستخدمي الماك واللينكس لا تصاب اجهزتهم بالفيروسات
 حقيقة اخري خاطئة لانه كل نظام تشغيل معرض للاصابة بالفيروسات بدون استثناء، فالفيروسات عبارة عن برمجيات بهدف الحاق الاذى بجهازك ، لذلك جميع الانظمة معرضة للاصابة بالفيروسات و البرمجيات الخبيثة و يجب ان نبعد فكرة ان الماك و اللينيكس بعيدين عن هذا الامر .

4 - لدي برنامج حماية اذا جهازي لن يصاب بالفيروسات
 جملة قد تسمعها وتختلف من شخص لاخر، حيث أن البعض يتباهي ببرنامج حماية معين ولكن الامر  مختلف تماماً، فليست جميع البرامج تمتلك قواعد بيانات للفيروسات تحدث وحتي تلك التي تمتلك قواعد بيانات قوية قد يصاب جهازك بفيرس غير معروف لها، لذلك يجب عليك دائما ان تقوم بالاهتمام بتحديث , و الى جانب الانتي فيروس يمكن تثبيت احد برامج الجدار الناري يكون افضل .
 5 - اعادة تثبيت الويندوز لازالة الفيروسات
 البعض لديه اعتقاد خاطئ تماماً وهو أن اعادة تثبيت نسخة ويندوز علي الجهاز ستزيل الفيروسات تماماً , بالتأكيد هذا لا يحدث حتي مع اعادة تهيئة قرص الويندوز وتثبيت الويندوز من جديد لان الفيروسات  غالباً ما تنتقل من قرص الي اخر وبالتالي فربما تتواجد علي احد الاقراص الاخري علي الهارد وبذلك اعادة تهيئة قرص الويندوز لن يمنع وجود فيروسات علي الجهاز ولا يمنع انتقالها مرة اخري الي الويندوز ,  لذلك يجب عليك ان تقوم بفحص جهازك جيداً وازالة الفيروسات ثم اعادة تثبيت ويندوز .
 6 - هناك فيروسات تقوم بتدمير الكمبيوتر
 اقرا ايضا : الفرق بين برامج الحماية Antivirus / Internet security / Firewall / AntiSpaywar
هناك فيروسات قد تقوم بعمل فورمات للهارد او أن تقوم برفع درجة حرارة البروسيسور او غيرها من  الامور ولكن هل هناك فيروسات تسبب بالفعل أن ينفجر جهازك بمجرد أن يصاب بها كما يحدث في الافلام , بالتأكيد لا وهذا الامر لا يحدث اطلاقاً. فالفيروسات يصاب بها السوفت وير ولا يصاب بها الهاردوير بالتأكيد .

الاسمبريد إلكترونيرسالة