JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ماهي ملفات dll ؟ انواعها مميزاتها و عيوبها



dll هي اختصار لكلمة  Dynamic-link library .. وتعني بالعربية ملفات الربط الديناميكي .. حيث يكون امتداد تلك الملفات هو “.dll“ وملفات dll هي عبارة عن برمجيات صغيرة او مكتبات لاكواد يتم استدعائها عند الطلب من البرامج التنفيذية “.exe” او الالعاب عند الحاجة اليها , يقوم ملف dll بوظيفة هامة وهي ان يجعل البرنامج التنفيذي “.exe” او اللعبة ان تستخدم اداة معينة مثل الطابعة وغيرها من الادوات .. وايضا يمكن استخدامة في تنفيذ مجموعة من الاكواد والاوامر التي فيه .
مثال علي هذا , برنامج او لعبة تحتاج لمكان فارغ للتثبيت علي الجهاز فتقوم باستدعاء ملف dll الذي يحتوي علي الاوامر اللازمة لذلك.. حيث يقوم باخبار البرنامج او اللعبة فالمكان الذي يوجد بة مساحة خالية ..وبهذا يكون البرنامج او اللعبة اقل حجما لانة وفر كتابة اوامر واكواد موجودة اصلا علي الجهاز , يمكن استخدام تلك الملفات عن طريق اكثر من برنامج في نفس الوقت.

ويتم استخدام تلك الملفات بصورة واسعة بين البرامج بسبب سهولة تحديثها .. فمثلا عند تحديث احد البرامج , بدلا من اعادة كتابتها من جديد .. يتم فقط تحديث ملفات dll المسئولة عن بعض الوظائف في البرنامج .

1 - انواع اخرى لملفات Dll 
ملفات “ActiveX Controls “.ocx : وهي تستخدم لاختيار التاريخ والوقت من المفكرة “Calender” ملفات “Control Panel “.cpl : وهي تستخدم لاظهار عناصر قائمة التحكم “Control Panel”ملفات “Device driver “.drv : مثال عليها انها تستخدم للتحكم في وسائط “Drivers” الجهاز مثل الطابعة “Printer” و الكاميرا “Camera” و الماسح الضوئي “Scanner” .

2 - مميزات ملفات Dll
التقليل من مساحة RAM المستخدمة: وذلك لان تلك الملفات لا تخزن علي ذاكرة الوصول العشوائي RAM علي عكس البرامج او الالعاب مما يوفر مساحة علي الرام وايضا بسبب ان ملفات dll يمكن استخدامها بين اكثر من برنامج  و في نفس الوقت مما يوفر مساحة علي الرام التي تعود بالنفع وتؤدي بالتالي إلي تسريع اداء الجهاز .

مثال : عند استخدام برنامج Word لطباعة نص علي الطابعة Printer .. يتم استدعاء ملف dll المسئول عن الطباعة دون الحاجة إلي تخزينة علي RAM مع البرنامج او اللعبة , تقليل المساحة المستخدمة علي الهارد دسيك: تحميل البرنامج بشكل اسرع و تشغيلة بصورة اسرع .
ادارة الذاكرة: حيث ان ملفات dll مصنفة إلي قطاعات , كل قطاع يحتوي علي صفات محددة .. فمثلا ملف dll قابل للقرائة فقط “Read-Only” واخر قابل للكتابة “Writable” , واخر تنفيذي “Executable” او غير تنفيذي “Non-Executable” .حيث ان مجموعة الاوامر والاكواد التي تحتويها ملفات dll يتم استخدامها عن طريق اكثر من برنامج او لعبة .. وبالتالي يتم وجودة في مكان محدد علي الهارد ديسك  حيث انة ولا داعي لوجوده في أكثر من مكان لاكثر من برنامج او لعبة وبالتالي يمكن الوصول اليه بسهولة .

استيراد المكتبات: حيث ان ملفات dll يمكن استدعائها عند الحاجة .. حيث ان تلك الملفات لها عناوين تخزن في جدول خاص بها .. وعند طلب احد البرامج او الالعاب لملف dll فانه يقوم باستدعائه من خلال جدول خاص بكل عناوين dll علي الجهاز حيث كما ذكرنا من قبل , فان ملفات dll ما هي إلا برمجيات او برامج تنفيذية صغيرة لا يمكن ان تعمل لوحدها .. لابد من ان يقوم برنامج او لعبة باستدعائها .
 
3 - مشاكل و عيوب ملفات Dll
من امثلة تلك المشاكل : مشكلة d3dx9_43.dll ومشكلة msvcr100.dll ومشكلة xinput1_3.dll ومشكلة d3dx9_30.dll ومشكلة rld.dll ومشكلة Kernel32.DLL و مشكلة binkw32.dll احيانا عند تشغيل بعض البرامج التي تعتمد علي ملفات dll تظهر رسالة خطا ولا تعمل.. بسبب ان ملف dll الذي يستخدمة تم تغيير محتواة او مسحة عن طريق برنامج اخر وذلك لان ملفات dll يتم استخدامها عن طريق اكثر من برنامج .
في بعض الاحيان ,عندما تقوم لعبة او برنامج باستدعاء ملفات dll بطريقة خاطئة تظهر رسالة خطأ “General Protection Fault” بمعني “خطأ حماية عام” ويكون سبب ذلك الخطأ خلل في عملية استدعاء الملف او ان الملف المطلوب لا يحتوي علي الاوامر البرمجية اللازمة او انة غير موجود اساسا او انة غير متوافق من نسخة ال Windows الموجودة علي جهازك ويكون شكل رسالة الخطأ انها تظهر بعد تشغيل البرنامج او اللعبة .. وتحتوي نافذة الخطأ علي رسالة تبين اسم ملف dll المطلوب وسبب الخلل الذي ادي إلي ظهور تلك الرسالة .
اقرا ايضا :

الاسمبريد إلكترونيرسالة