تعلم استخدام برنامج الرسام في الويندوز ( Paint )

تعلم استخدام برنامج الرسام في الويندوز ( Paint )
    تعلم استخدام برنامج الرسام في الويندوز ( Paint )
    الرسام هي اداة من تصميم شركة ميكروسوفت متوفرة في جميع انظمة تشغيل ويندوز بدا من اكس بي باصداراته و حتى ويندوز 10 ايضا بجميع نسخه مع فرق في الاصدارات مع مرور الوقت ,حيث فكرت الشركة ازالته لكن تراجعت عن القرار و قامت بتطويره و ايضا اضافة ادوات مشابهة لتعديل الصور في ويندوز 10 , ان كنت تريد عمل تعديلات خفيفة و اضافة متنوعة على الصور يمكنك ذالك من خلال الكثير من البرامج و الادوات الخارجية و طبعا انا هنا لا اقصد الفوتوشوب او ما يشبهه لا هذه البرامج خاصة بالمحترفين و المصممين و المطورين , مع ذالك يمكن التعامل مع الصور باحترافية كاملة حتى بدون استخدام برامج شهيرة فقط ببعض الادوات الخفيفة منها ما سنتحدث عنه في هذا الموضوع و هي اداة Paint في الويندوز قد يبدو برنامج بسيط لكن ليس صحيح و لا تحكم مسبقا جربه اولا في التعامل معه في تعديل الصور .

    اولا طرق فتح البرنامج
    1 - فتح البرنامج عن طريق الصورة بيمين الماوس و تجد مجموعة خيارات من بينها اداة Paint  اضغط لفتح الصور و البرنامج معا و هذه طبعا طريقة شعبية ومعروفة و تختلف طريقة تشغيل البرنامج من نسخة ويندوز لاخرى لكن هذا ليس بالمشكل.
    الطريقة الثانية من خانة بجث شريط المهام اكتب Paint

    ثانيا استخدامات برنامج الرسام 
    1 - فتح الصورة بالبرنامج 
    طريقة ادراج الصورة داخل البرنامج سهل جدا و الطريقة المذكورة في الصورة الاولى اعلاه هي الاكثر اسخداما كما يمكن فتحها اضغط Nouveu او Open حسب اللغة و انتقل لمكان وجود الصورة لادراجها داخل البرنامج .
    او يمكنك التقاط صورة و تصويرها و لصقها داخل البرنامج التصوير بالضغط على زر iMPECR SysV من الكبيورد و للصق اضغط ازرار Ctrl + V و هو يدعم مجموعة من الصيغ منها JPG -PNG-BMP .

    2 - تحويل صيغ الصور
    تحويل الصيغ من افضل ما يقدمه من خدمات بحيث لن تحتاج لبرامج خارجية متخصصة فقط افتح الصورة و اختر الصيغة بالضغط عليها ثم حفظ و يدعم الصيغ الشهيرة و الشعيبة ( JPG - PNG - BMP ) و غيرها .

    3 - التحكم في احجام الصور ( تكبير و تصغير )
    يمكنك العمل على البرنامج اخر من خلال ميزة رائعة و هي التحكم في حجم الصورة من تكبير او تصغير و بخطوات سهلة و بسيطة اختر الحجم المناسب الذي تريد للصورة و oK ثم حفظ.

    4 - قص الصورة ( اشكال مختلفة )
    قص الصورة لاشكال مختلفة بالرسام افتح الصورة و من جزء العلوي في اليمن البرنامج اختر المربع كما موضح في الصورة اعلاه تظهر خيارات اضغط الخيار الاول او الثاني لاختيار الشكل و قصه و بعد ذالك بيمين الماوس انسخ الجزء المقصوص و افتح الرسام مرة اخرى و الصق الجزء و حفظه.

    5 - التحكم في ميل زاوية الصورة
    يمكنك التلاعب بزاوية ميل الصورة و ابعادها كما تشاء من Redimensionner او Resize حسب اللغة تنبثق نافذة في الخانتين تكتب رقم ميل زاوية الصورة ثم Ok .

    6 - وضع شبكة على الصورة 

    لن يكون الرسم المتناظر (متساوي الأبعاد) مهمة سهلة على الإطلاق باستخدام الفأرة، لذا قد تحتاج إلى بعض وسائل الإرشاد وضبط أبعاد اللوحة أثناء العمل. اضغط على تبويب "عرض" (بالإنجليزية: View) ثم قم بالتعليم على اختيار "المسطرة" (بالإنجليزية: Ruler)  و اختر الخيار الوسط بوضع علامة صح لوضع الشبكة فوق الصورة ثم حفظ .

    7 - الكتابة على الصور

    للكتابة على الصورة اختر اداة و هي حرف  A في الرسام لاظافة النصوص اكتب ما شئت و اظف الالوان على النص و بخطوط و احجام مختلفة ثم حفظ .

    8 - اختصار ctrl + z 
    هدا الاختصار في لوحة مفاتيح الكمبيوتر و ان كنت تستخدم الرسام سيفيدك كيف لا و هو مصحح اي خطا ترتكبه بحيث ان قمت باي غلط من حيط اظافة خط او صورة او نمط بطريقة خاطئة فقط اضغط على اختصار ctrl + z للتراجع و ازالة الاخطاء من الصورة .