JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ما هي شبكات Mesh Networks ؟ ولماذا تعتبر تجربة اتصال الإنترنت الأفضل!

mesh network,mesh networks,network,wireless mesh network,what is mesh network,home network,mesh network 2020,full mesh network,mesh network wifi,mesh network 2021,wifi 6 mesh network,mesh network router,mesh network meaning,mesh network topology,wireless network,wifi network,mesh network explained,network radio,mesh network definition,network topologies,wifi 6 mesh network review,why you need a mesh network,network radios,network router,best home network setup 2019,network topology   network,شبكات,شبكات ccna,شبكات الكمبيوتر,الشبكات,شبكات الحاسب,شبكات الحاسوب,networks,network types,network skills,mesh network,network layer,شبكات الحاسوب شرح,شبكات الحاسب الالي,computer network,دورة في علم الشبكات,what is mesh network,دراسة الشبكات,اساسيات الشبكات,مقدمة عن الشبكات,شبكات سيسكو,network security (organization sector),شبكات الانترنت,ماهي الشبكات,full mesh network,mesh network router,ما هي علامة volte,كيفية دراسة الشبكات,5g network speed test,mesh network meaning,network+
ما هي شبكات Mesh Networks ؟ ولماذا تعتبر تجربة اتصال الإنترنت الأفضل!

لا يخفى على احد اليوم ان خدمات شبكات الانترنت اصبحت احد اهم عوامل او دلالات في عصرنا الحالي , مع ذالك اصبح كل شيئ اليوم يعتمد كليا على تقنيات الانترنت بشكل او باخر , ستجد اليوم جميع المنازل و الادرات  والمقاهي حولنا تقريبا يعتمد على شبكة الانترنت عبر مختلف الاجهزة سواء الهواتف الذكية التي انتشرت بكثرة و الحواسب والاجهزة اللوحية , لذالك لا نبالغ ان قلنا ان الانترنت اصبح اليوم جزءا من حياتنا الخاصة , لهذا فلابد من تطويره بشكل دائم وهذا ما تسعى اليه شركات الاتصالات التي تقوم بتطوير والعمل على تقنية شبكة الانترنت بشكل مستمر ودائم , المشاكل التي تواجه معظم المستخدمين لهذه الشبكات وخاصة الواي فاي في المنازل والمقاهي وغيرها يؤدي الى الازدحام وبذالك الى بطء النت لكثرة المستخدمين , ما وجب ظهور تقنيات جديدة اكثرا تطورا مثل تقنيات الشبكات المعشقة او تبسيطا شبكات Mesh Networks التي سنتحدث عنها في هذا المقال .

ما هي الشبكة المعشقة أو شبكات Mesh Networks ؟

تعرف بالشبكات المعشقة او Mesh Network وهي احدث اشكال خدمات الانترنت اللاسلكي , حيث تم تصميمها كي تكون كشبكة متداخلة لتغطية منزلك بشكل كامل بشبكة الواي فاي WiFI المتصل بها , شبكة وي فاي المتداخلة او المعشقة عبارة عن نظام يتكون من مجموعة عقد شبكية او نقاط وصول وهي اجهزة توصيل او امداد للشبكة يشار اليها عادة بالنقاط او موسعات الشبكة او ال Satelites او غيرها من التسميات وهي تعمل معا كنظام WiFi منزلي كبير .

كيف تعمل شبكات Mesh Networks ؟

شبكات الواي فاي المتداخلة Mesh تستخدم مجموعة من نقاط الوصول او الNodes المتعددة حتى تتواصل مع بعضها البعص وذالك لمشاركة الاستصال اللاسلكي ليسع اكبر منطقة او مساحة ممكنة ,  ويكن الأم كالتالي , في البداية تعمل نقطة الوصول الرئيسية كموجه للواي فاي شبكي رئيسي Router ويكون هذا الموجه او الراوتر متصل مباشرة بمودم الانترنت او البروابة اللاسلكية يعني مزيج من جهاز توجيه للاسلكي ومودم , وبالاظافة الى هذه النقطة الرئيسية سيكون لديك كذالك بعض النقاط الفرعية التي ستحتاج الى اعدادها حول منزلك في اماكن متفرقة والهذف هو تحسين اشارة ال WiFi والقضاء على النقاط الضعيفة او حتى الميتة .

والمدهش في هذه الشبكات اي المتداخلة هو انها لاسلكية بالفعل ! الامر يتم ببساطة كتالي , تتشارك النقطة الاولى والمتصلة بالمودم لاسلكيا في اتصالها بالانترنت مع جميع النقاط الاخرى الموجودة في نطاقها , ومن ثم تشارك هذه النقاط الاخرى لاسلكيا اتصالها بالانترنت مع النقاط الموجودة في نطاقها هي الاخرى , وهكذا . شبه الامر الى حد ما وجود عدة اجهزة توجيه WiFi في منزلك , لكن مع اشتراكها في شبكة WiFi واحدة موحدة , ونتيجة لذالك فان وجود عدد اكبر من هذه النقاط ( نقاط الوصول ) يزيد من قوة تغطية الانترنت اللاسلكي في جميع انحاء منزلك .

 وتم بناء نقاط الوصول هذه بشكل ذكي بحيث تقوم التقاط بالتواصل داخل الشبكة اللاسلكية الكبيرة وبشكل مرتب ومنظم , حيث تنتقل مجموعات معلومات من نقطة الى اخرى بالقفز من النقطة الاولى الاقراب للراوتر الى التي تليها , تستخدمون النقاط او Nodes هنا تقنية تسمى بالتوجيه التكيفي او تقنية التوجيه الديناميكي لاختيار المسار الاسرع والاكثر امان كذالك , وذالك بشكل تلقائي لارسال المعلومات وتلقيها من والى كل نقطة .

كيف يمكن عمل شبكة Mesh سلكية ؟

اذا كان منزلك موصلا بالفعل بكابلات انترنت او اذا كنت تريد استخدام اتصال سلكي فيمكنك ذالك تاكد من ان هذه النقاط الوصول الخاصة بك Nodes متوافقة مع كابلات الانترنت , حيث تعتبر شبكة الانترنت Ethernet backhaul هي طريقة اكثر طرافة للقول بان العمود الفقري لشبكة الانترنت بتكون من اتصال سلكي وليس اتصال للاسلكي , لذا فاذا كانت نقاط الوصول متوافقة فسيكون لديها منافذ ايترنت لتثبيت الاسلاك بها .

سيتم توصيل نقاط الوصول بمحول او Switch وسيتم توصيل المحول بمنفذ LAN الخاص بجهاز توجيه Mesh WiFi الشبكي ( نقطة الوصول الاساسية المتصلة بالمودم للوصول الى الانترنت ) , ستلتقط العقدة الرئيسية الاتصال السلكي وتنقل المعلومات عبر كبلات ايثرنت السريعة او كابلات ايثرنت جيجابايت , والجديد بالذكر هو ان هناك بعض فوائد للتركيب السلكي السبب ببساطة هو ان اي شكل من اشكال الاتصال اللاسلكي هو عرضة لتباطؤ الشرعة بسبب عوائق مثل الجدران والارضيات والابواب وغيرها , ومع ذالك يتاثر البعض اكثر من البعض الاخر ولكن عند استخدام الكابلات فانك تتجاوز كل العوائق مما يؤدي الى سرعات اعلى في جميع انحاء المنزل .


يمكن تثبيت أنظمة شبكات الـ Mesh في دقائق ، ولست بحاجة إلى معرفة تقنية واسعة لتقوم بهذا الأمر . فهناك مجموعة متنوعة من نماذج الشبكات المعشقة المختلفة من الشركات المختلفة) ولكل منها عملية إعداد مختلفة ، ولكن بتفاصيل متشابهة).  ولكن بشكل عام يتطلب منك الأمر في معظم الأنظمة تنزيل تطبيق جوال سيرشدك خلال عملية إعداد سهلة . سيوفر لك تعليمات سهلة الاتباع.

بعد تنزيل التطبيق ، سجّل الدخول إلى الحساب الخاص بالشركة المزودة لوحدات الـMesh الخاصة بك ، أو أنشئ حسابًا جديدًا إذا لم يكن لديك حساب.  قبل توصيل الأجهزة ، يوصى بفصل المودم أو البوابة اللاسلكية الأساسية . استخدم كبل إيثرنت لتوصيل المودم بمنفذ WAN الخاص بالـ Node الأساسية . وبعد توصيل المودم بالنقطة أو الـ Node الأساسية ، أعد توصيل المودم بالإنترنت واترك الأجهزة تعمل.

باستخدام التطبيق المُرفق ، اتبع التعليمات المتوفرة خطوة بخطوة لتوصيل نقاط الوصول الرئيسية بالمودم . سيُطلب منك التطبيق إدخال الموقع الذي سيتم فيه إعداد الnode الرئيسية . بالإضافة إلى ذلك ، ستحتاج إلى إنشاء اسم شبكة للنظام (SSID) . وبمجرد توصيل النقطة Node الرئيسية ، استخدم هاتفك الذكي أو الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي لفتح إعدادات الـ  WiFiوالبحث عن اسم شبكة الـ Mesh التي أنشأتها واتصل بها.  وبعد توصيل نقطة الوصول الرئيسية بنجاح ، يمكن إضافة المزيد من النقاط أو الـ Nodes حسب تغطية الشبكة .

مع كل عقدة إضافية ، سيتعين عليك إدخال الموقع الذي سيتم وضعها فيه . ويجب علينا التنويه أن موضع العقد مهم جدا . حيث يُوصى دائماً بوضع الـ Nodes في منتصف المسافة بين النقطة الرئيسية والمناطق الميتة التي تكون الشبكة فيها أضعف ما يُمكن (وذلك حتى يتوفر للنقطة أو الـ Node استقبال إشارة لا بأس بقوتها وتوصيلها لمسافة أبعد ) . يجب توصيل هذه الNodes بالطبع بمصدر طاقة ، لذا تأكد من وجود منفذ طاقة قريب عند تركيبها . إذا لم تكن متأكدًا من مكان وضع النقاط ، فهناك بعض التطبيقات التي ستساعدك في العثور على أفضل مكان لها. أيضًا ، تحتوي بعض الـ nodes أيضاً على ضوء LED يخبرك إذا كانت بعيدة جدًا عن عقدة أخرى أم لا ، لذا فهذه الميزة ستكون مفيدة بشكل كبير .


المميزات التي توفرها شبكات الـ Mesh

حسناً ، الآن وقد وصلنا لهذه النقطة وبعد كل هذا الحديث المطول ، يجب علينا التنويه بشكل سريع على أهمية الشبكات المُعشّقة أو الموسّعة الـ Mesh Networks أياً كانت التسمية التي تُفضلها . ببساطة هذه الشبكات ستوفر لك القدرة على التحكم السهل في الشبكة وتركيبها بفضل التطبيقات التابعة التي تأتي معها والتي توفر سهولة كبيرة في التعامل مع الشبكة ، ومراقبتها والتحكم فيها .

النقطة الثانية هي أن الشبكة أياً كان عدد نقاط التوسعة التي قمت بتركيبها فهي شبكة واحدة في النهاية ، لها رقم سري ورقم مرور موحد . حيث أن حاسوبك المحمول أو جوالك سيتصل بالنقطة الأقرب والتي يمكنها توفير الاتصال الأقوى فحسب بشكل تلقائي ، بدون القلق من تزاحم الشركة حيث أن الشبكة نفسها تحتوي على نظام توجيه ذكي كما أشرنا وستقوم بالتوفيق بالشكل الأمثل بين التزاحم وقوة الشبكة وستقوم بتوصيل الأجهزة وتوزيعها بشكل ذكي ، بحيث يحظى الجميع باتصال قوي .

عامل الشكل الجمالي أيضاً لن يسبب لك مشكلة حيث أن حجم هذه النقاط في الأغلب صغير للغاية ولن يُشوه ديكور المنزل ، كما أن بعض الشركات تضع في هذه النقاط ميزة المتحدث الذكي Smart Speaker لكي يكون الأمر أشبه بكونه متحدث من كونه نقطة وصول للشبكة . هذه الشبكات تتمتع أيضاً بأنظمة تشفيرWPA2 or WPA3  لذا فلا داعي من القلق من هذه الناحية أيضاً .

كيف تختار نظام الشبكة المُعشّقة أو الموسعة Mesh Network

هناك الكثير من الشركات المصنعة للشبكات المتداخلة المختلفة مثل Amazon و Linksys و Samsung و Asus و Google WiFi و D-Link وما إلى ذلك)  ولكل منها مزايا وعيوب مختلفة . ولمعرفة أفضل نظام WiFi شبكي ، ستحتاج إلى فهم بعض المصطلحات.  في البداية ، تتواصل التقنية اللاسلكية بين الأجهزة من خلال الترددات الصوتية . وذلك من خلال نطاقات تردد مختلفة .

ونطاقا التردد المستخدمان في الوقت الحالي هما 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز . الفرق بين النطاقين هو السرعة والمدى وعرض النطاق الترددي لكل منها . فعلى سبيل المثال ، يُمكن أن ينتقل النطاق 2.4 جيجا هرتز إلى مسافة أبعد ولكن بسرعات أبطأ . في المقابل ، يوفر النطاق 5 جيجا هرتز سرعات عالية ولكنه لا يسافر لمسافات بعيدة.  تستخدم جميع أنظمة شبكات WiFi mesh نطاقي التردد ، والعديد منها ثلاثي الموجات (استخدم نطاقًا واحدًا 2.4 جيجا هرتز ونطاقي 5 جيجا هرتز) .

وغالبًا ما يتم تصميم النطاق الثاني من نوع 5 جيجاهرتز للتواصل بين الموجّه الشبكي أو الراوتر وبين نقاط الوصول أو التوزيع التي تحدثنا عنها ، مما يزيد من سرعات WiFi في جميع أنحاء منزلك . في معظم الأوقات ، سيختار النظام تلقائيًا أوضح تردد للاتصال بالإنترنت والأجهزة اللاسلكية الخاصة بك دون تدخل منك كما أشرنا . كما أن هناك بعض الأنظمة التي تسمح لك بالاختيار بين النطاقات . وذلك مفيد إذا كان لديك أجهزة منزلية ذكية تتطلب نطاقًا معينًا للتردد ، لذا فتأكد من أن مجموعة الشبكة التي ستختارها تسمح لك بتعديل التردد والتحكم فيه .

بطبيعة الحال يجب أن تتبع أنظمة الشبكات المعشقة Mesh WiFi بروتوكولات 802.11 WiFi. . حيث أن أفضل أنظمة الشبكات التي ستجدها هي تلك التي تندرج تحت بروتوكولات 802.11ac  (WiFi 5) و 802.11ax  (WiFi 6) . لا يزال WiFi 6 جديدًا نسبيًا ، فمن المفترض أن يزيد سرعات النقل ويقلل من ازدحام الشبكة ويوفر أداء نطاق أفضل . بالإضافة إلى ذلك ، قاموا بتحسين تقنية MU-MIMO (متعددة المستخدمين ، متعددة المدخلات ، متعددة المخرجات) ، مما يعني أنه يمكن توصيل المزيد من الأجهزة بالشبكة في وقت واحد دون إعاقة سرعة الإنترنت .

جهاز التوجيه ASUS RT-AX82U

استمتع بأسرع وأكثر تجارب الألعاب سلاسة مع شبكة الـ WiFi على الإطلاق مع جهاز التوجيه ASUS RT-AX82U ثنائي النطاق الداعم لشبكة الـ  WiFi 6. هذا الراوتر الجديد سيوفر سرعات WiFi فائقة السرعة تصل إلى 5400 ميجابت في الثانية * ، بجانب تزويده بتقنيات متقدمة ، بما في ذلك وضع الألعاب المحمولة لتجربة الألعاب المحمولة الخالية من التأخير أو أزمنة التأخير المنخفضة . حيث سيوفر لك الراوتر الجديد اتصال WiFi 6 المميز بجانب دعمه لأجهزتك الموجودة بالفعل .


يتوفر  جهاز التوجيه ASUS RT-AX82U مع دعم اضاءة RGB لكي يتوافق الجهاز مع أحدث صيحات العصر الخاصة بالعتاد والهاردوير ، لكي يتوافق ليس فقط من ناحية السرعة فحسب مع منصتك الخاصة ، ولكن من ناحية الشكل الجمالي أيضاً . كما سيوفر لك التطبيق المرفق مع الراوتر أو التطبيق الخاص بالهواتف المحمولة أن توفر بيئة اتصال أكثر ثباتاً للهواتف المحمولة أو أجهزة التابلت واللاب توب الخاصة بك ، للحصول على تجربة لعب خالية من التلعثم واللاج وأزمنة التأخير المنخفضة .

يوفر جهاز التوجيه المميز هذا القدرة على توفير تجربة لعب أكثر ثباتاً أيضاً على حاسوبك المكتبي من خلال توصيل كيبل الايثرنت الخاص بهذا الحاسوب المكتبي (أو حتى منصة الألعاب المنزلية) ، في المقبس المخصص للألعاب Gaming Port . سيجعل هذا التوصيل تجربة اللعب الخاصة بك أكثر ثباتاً من أي وقت مضى ، حيث أن النظام سيقوم برفع أولوية السرعة للجهاز الموصل بهذا المقبس على الأجهزة الأُخرى في الشبكة .

يتيح لك خيار Gear Accelerator تحديد أولويات الأجهزة لاسلكيًا عبر لوحة التحكم عبر الإنترنت الخاصة بجهاز RT-AX82U . حيث تُتيح لك الواجهة البسيطة تحديد أولويات الأجهزة للمساعدة في زيادة سرعتها ومنعها من القتال على النطاق الترددي مع الأجهزة الأخرى في نفس الشبكة .


قم بتوصيل أجهزتك بالنطاق 5 جيجاهرتز وتجنب النطاق 2.4 جيجاهرتز المزدحم غالبًا ، مع الاستمتاع بسرعات WiFi أسرع تصل إلى 8.4 مرة. أيضًا ، يفتح اختيار التردد الديناميكي الاختياري (DFS) ما يصل إلى 15 قناة من أقل القنوات ازدحامًا على النطاق 5 جيجاهرتز لمنحك نطاقًا تردديًا أكبر للألعاب.

تسمح لك تقنية Adaptive QoS (Quality of Service) بالحفاظ على تشغيل شبكتك بسلاسة من خلال إعطاء الأولوية لحركة مرور الشبكة.  يمكنك تحديد أولويات التطبيقات مثل تدفق الفيديو أو تصفح الويب ، وكذلك الألعاب.  إنه الحليف المثالي لتقديم خدمة WiFi ذات أزمنة التأخير الأقل في أي مكان في منزلك.


تقنية AiMesh من  ASUS

تستخدم أجهزة ZenWiFi على سبيل المثال زوجاً من أجهزة التوجيه التي تعتمد على التكنولوجيا الجديدة ، وذلك لضمان اتصال أكثر ثباتاً مما يمكن تخيله . حيث تعمل الشبكتين بتقنية AiMesh من أسوس ، هذه التقنية تساعد على تناوب التوصيل بالأجهزة التي لديك في المنزل حسب الشبكة التي توفرها كل منهما ، بحيث يقوم الراوتر الذي يستطيع توصيل شبكة أقوى لأجهزتك في المنزل بالتوصيل ، ومن ثم ينتقل التوصيل ما بين زوجي الأجهزة مع الحواسيب وأجهزة الموبايل وغيرها من الأجهزة التي لديك في المنزل حسب قوة الشبكة من دون أن تشعر أنت بعملية نقل الاتصال هذه .

تقنية AiProtection

تقدم بعض أجهزة التوجيه حماية لمدة ثلاث سنوات فقط وتكلف بعض أجهزة الأمان المستقلة مئات الدولارات للحصول عليها . ولكن الجميل هذه المرة أن شركة أسوس ستوفر لك تقنية حماية ASUS AiProtection لمدى الحياة لمنتجاتك دون فرض أي رسوم إضافية.

تعمل التقنية ببساطة إذا اتصل جهاز مصاب بالفعل بجهاز توجيه ASUS الخاص بك الذي يستخدام AiProtection ، في هذه الحالة سوف يمنع الجهاز الخاص بك أي بيانات شخصية على الجهاز من أن يتم اختراقها ، وذلك عن طريق الكشف عن جهة الاتصال بالخادم الضار وحظرها.  وتظل قائمة الخوادم الضارة متزامنة مع قاعدة بيانات سحابة Trend Micro  بشكل دائم ، مما يضمن حصول AiProtection على أحدث المعلومات الاستخبارية لحماية شبكتك.

أسرع وأكثر أماناً واستقراراً وقدرة استيعابية أفضل

ستوفر لك تقنيات ASUS WiFi 6 الجديدة والتي تتواجد الأن في الكثير من منتجات الشركة مثل جهاز التوجيه ASUS RT-AX82U ، جميع المميزات التي توفرها لك تقنية WiFi 6 المميزة في حد ذاتها ولكن مع المزيد من التميز بفضل التوافق التام للأجهزة والترسانة المتنوعة من المنتجات ، بجانب الدعم المتواصل والتقنيات المميزة التي تزيد من الفائدة المرجوة من الشبكة الجديدة مثل تقنية الشبكة الموسّعة AiMesh أو تقنية الحماية المستمرة AiProtection .

كل ما عليك فعله للحصول على ذلك ، هو أن تدخل على صفحة ASUS وتقوم باختيار ما يناسبك من القطع التي تتوافق مع المعيار الجديد لمنصتك المنزلية أو الخاصة بالعمل القادمة ، فماذا تنتظر !! .

اقرا ايضا :

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة