القائمة الرئيسية

الصفحات

5 مجلدات بالويندوز لا ينبغي أن تقترب منهم أبداً

ويندوز,حذف المجلدات المحميه من ويندوز,تغيير شكل المجلدات في ويندوز 7,حل مشكلة بطء فتح المجلدات ويندوز 10,ويندوز 10,كيفية تغيير خلفية المجلدات في ويندوز 10,تلوين مجلدات,حل مشكلة بطئ فتح المجلدات في ويندوز windows 10,شرح الويندوز,طريقة تلوين مجلدات,المجلدات,مشكلة تشابه أيقونات الويندوز,تنظيف الويندوز من الملفات الزائدة,شرح الويندوز 7 icdl عربي,حذف ويندوز اولد,كيفية قفل أي ملف أو مجلد بكلمة سر في الويندوز,قفل الملفات في ويندوز 10,تغيير لون المجلدات بدون برامج,تغيير شكل المجلدات
 5 مجلدات بالويندوز لا ينبغي أن تقترب منهم أبداً

 5 مجلدات بالويندوز لا ينبغي أن تقترب منهم أبداً

يحتوي نظام الويندوز على العديد من الملفات والمجلدات كثيرة افتراضية تعتبر حساسة جدا , بعضها احيانا يحتاج للاصلاح او للحذف يتم ذالك عن طريق شخص محترف او البرامج المتخصصة , هذه المجلدات التي لا ينبغي على المستخدم العادي المساس او التلاعب بها , فكلما تركتها على حالها كلما تجنبت العديد من المشاكل ولن تتسبب في تلف نظام التشغيل .
 
 
بالتاكيد يشغل نظام الويندوز مساحة كبيرة من سعة كبيرة من سعة التخزين , ومع قليل من البحث ستتمكن من العثور على بعض المجلدات والملفات التي يمكنك التخلص منها لاسترداد مساحة فارغة , ولكن توخى الحذر حين تتعامل مع بعض المجلدات لان اي حذف في محتوياتها سيؤدي لعمل النظام بشكل غير صحيح , وقد يصل الامر في النهاية الى انهيار الويندوز , وسيكون خيارك الوحيد هو اعادة تعيين نظام ويندوز من البداية .


 
المشكلة ليست بالتحديد في انهيار الويندوز ( حتى وان كانت بالنسبة للبعض ) , ولكن المشكلة الحقيقية اذا انهار الويندوز وكنت غير قادر على تخطي مرحلة اقلاع الويندوز , والدخول الى واجهة النظام حينها , قد تفقد العديد من البيانات الهامة التي لم يتسنى لك الوقت للاحتفاظ بها في مكان امن بعيدا عن قطاع C .

 

وبالرغم من وجود حلول عدة لهذه المشكلة ، إلا أن جميعها ستكون مكلفة للوقت والجهد، وهذا ما نحاول تجنبه وعدم التعرض له. لذا، تذكر دائماً أن تهتم بـ عمل نقطة استعادة Restore Point ، وتذكر أن تحتفظ بملفاتك الثمينة المتواجدة في قطاع C على السحابة .

 

مجلدات بالويندوز لا ينبغي أن تقترب منهم أبداً

 

1 -  ملفات البرامج وملفات برامج X86


عند تثبيتك او تنصيبك لاي برنامج من خلال تنسيق exe , يهتم التطبيق بشكل تلقائي بانشاء ملفات افتراضية داخل مجلدات تسمى C:/Program Files و C:/Program Files (x86) , وهذا الامر ضروري لا يبرنامج كي يعمل بشكل صحيح , وبالتالي اذا توجهت الان لمجلد Program Files أو Program Files (x86) , sj^$ f$hog, ستجد بداخله جميع البرامج والتطبيقات التي قمت بنفسك بتثبيتها , نادرا ما يتم تثبيت التطبيقات خارج اي من تلك المسارين .

 

لذالك من الضروري عدم المساس بملفات ومجلدات البرامج الموجودة داخل المجلدات على الاطلاق , اذا حاولت التلاعب في هذه الملفات , فقد تجد نفسك بعد ذالك مضطر على اعادة تثبيت البرامج التي تلاعبت بها من جديد . 

 

2- WinSxS


مسار تواجد هذا المجلد C:/ Windows/ WinSxS والتي تعني Windows Side by Side وكان الغرض منه علاج المشاكل القديمة التي كانت سببا في جعل نظام Windows 9x نظام صعب التعامل معه , انشات ميكروسوفت هذا المجلد لتجميع اصدارات متعددة من ملفات DLL وتحميلها عند الطلب من النظام ان يقوم بتشغيل برنامج , بالنتيجة ادى هذا المجلد الى المويد من التوافق واستقرار النظام .

 

بطبيعة الحال كلما ازدادت طول المدة الزمنية لاستخدامك لنظام الويندوز , كلما ازداد حجم هذا المجلد على الرغم ان بعض المستخدمين قادرين على انتقاء بعض الملفات كبيرة الحجم من داخله وحذفها لاستعادة بعض المساحة , ولكننا نراها مخاطرة لا تستحق القيام بها وفي جميع الاحوال هي فكرة سيئة على المستخدم العادي , ميكروسوفت تحرص دائما على تحذير المستخدمين من الاقتراب لهذا المجلد او حتى الذهاب الى مساره , بدلا من ذالك يمكنك استخدام ميزة Disk Cleanup المدمجة في الويندوز كاجراء روتيني لحذف الملفات الغير مرغوب فيها .

 

3- ملف النظام 32 System



جميع محتويات مجلد Windows في بارتشن C مهمة وضرورية جدا ومن الافضل عدم المساس بها , ولكن يعتبر مجلد System 32 تحديدا هو حالة استثنائية ويستحق كل اهتمام حيث يحتوي هذا المجلد الحساس على ملفات DLL المسؤولة عن عمل الكمبيوتر وادارة عمليات النظام الرئيسية بشكل صحيح , فاذا خطر على بالك ذات مرة كيف يعمل صوت الكمبيوتر , فهذا المجلد هو المسؤول عن عمل الصوت بشكل صحيح , كيف يتمكن النظام من اتمام مرحلة التمهيد , كيف تظهر الخطوط بالشكل التي هي عليها , والعديد من العمليات الضرورية الاخرى جميعها تحدث من داخل مجلد System 32 .


4 - صفحة Page File 


يتواجد هذا الملف في مسار C:/ Pagefile.sys وهذا الملف لا يظهر بطبيعته الا اذا قمت بالغاء اخفاء الملفات من تبويب العرض View في مستكشف الملفات , عندما تبدا في تشغيل بعض البرامج مثل ميكروسوفت وورد او تشغيل بعض الالعاب , يتم تخزين العمليات في ذاكرة الوصول العشوائي ( الرامات ) لحين احتياج المعالج لهذه الملفات مرة ثانية فيكون قادرا على طلبها مرة ثانية من الذاكرة والتعامل عليها في فترة زمنية سريعة .


ولكن اتضح للنظام ان ذاكرة الرامات امتلئت , فلم يعد امامه سوى تخزين العمليات على ذاكرة قرص التخزين في قطاع C , اذا كنت تمتلك ذاكرة رامات كبيرة وليكن 32 جيجابايت على سبيل المثال , فمن النادر جدا ان تلاحظ فعالية او نشاط او تغيير في ملف pagefile.sys لعدم احتياج نظام الويندوز له .



5 - ملف معلومات وحدة تخزين النظام System Volume Information


هذا المجلد متواجد في قطاع C:/ System Volume Information ولكنه مخفي افتراضيا طالما كان صندوق امر Hide protected operating system files مفعل , هو مجرد ملف كبير الحجم ولن تفهم ماهيته عند النظر له او فحص محتوياته لكنه مجلد هام جدا لادارة مهام عديدة في نظام الويندوز , قد تتفاجا انك لست قادرا على الوصول له , وسيمنحك الويندوز رسالة "خطأ لقد تم رفض الوصول" حتى لا تتعرض له او تتسبب في اي مشاكل خطيرة للنظام .


هذه 5 مجلدات داخل الويندوز لا ينبغي أن تقترب منهم أبداً

 

تعليقات