القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية حماية البلوتوث من الاختراق (5 خطوات)

 

حماية,حماية جهازك من الاختراق,حماية الويفي من الاختراق,حماية الهاتف من الاختراق,حماية الوايرلس من الاختراق,حماية الويب كام من الاختراق,حماية حساب الفيس بوك من الاختراق,كيفية حماية الواي فاي من الاختراق,حماية جوالك الاندرويد من الاختراق,حماية حساب فيسبوك من الاختراق والسرقة,كيفية حماية شبكة الواي فاي من الاختراق,الحمايه من الاختراق,bluetooth,احمي حساباتك من الاختراق,اختراق,حماية من التجسس,كيف تحمي نفسك من الاختراق عبر المواقع,حماية حساب الفيس بوك من الاغلاق
كيفية حماية البلوتوث من الاختراق (5 خطوات)


يمكن ان يكون انصال البلوثوت غير موثوق به بالتاكيد , بداية من الملفات غير المرغوب فيها التي من الممكن ان تصل الى هاتفك عبر AirDrop وصولا الى اختراق جهازك , هناك الكثير من الاحتمالات لسوء الامور , وتراوحت مشاكل Bluetooth من مخاطر الخصوصية منخفضة الدرجة الى الانتهاكات الامنية الرئيسية لجهازك ولذالك هناك خطوات قد تساهم في حماية البلوثوت من الاختراق ونتحدث عنها في هذا المقال .

 

غالبا ما تكون تقنية البلوثوت غير امنة حسب التصميم , وهو بالضبط ما لا تعير له اي انتباه في الاساس نظرا لانك تستخدم البلوثوت للاستخدامات منخفضة الامان مثل اقران هاتفك بمكبر صوت او سماعة راس , يمكن لبروتوكول BR / EDR (معدل البيانات المحسن) استخدام رقم PIN لتاكيد الاتصالات , ولكنه غالبا ما يستخدم نظام الاتصال
“Just Works” , الذي يستغني عن هذه الخطوة .


قد تفكر في الابتعاد عن الهاكر لمسافة بعيدة ظناً أن ابتعادك عن مدى البلوتوث الطبيعي سيكون كافياً لقطع الإتصال ولكن بعض هجمات اختراق البلوتوث يمكن تنفيذها من مسافة مئات الخطوات بعد مدى الإتصال ولذلك هو ليس الحل الأنسب دائماً.

 

اقرا ايضا :

 

اهم خطوات حماية البلوثوت من الاختراق

 

 1 - تحديث الجوال وغلق ثغرات البلوثوت 

تم اكتشاف العديد من الثغرات الامنية في تقنية Bluetooth , وتم تصحيحها بشكل دائم تقريبا من خلال تحديثات النظام والسوفت وير , بدلا من مجرد تركها كما هي وهو امر يحسب لجميع الشركات المصنعة بالتاكيد


تاكد من تحديث النظام للهاتف ونظام تشغيل الكمبيوتر المحمول , زستقطع شوطا طويلا نحو الحماية من نقاط الضعف او المشاكل المحنملة المتعلقة بالبلوثوت او غير ذالك , لسوء الحظ , لا توفر كل شركة مصنعة تحديثات امان موثوقة من اجل اصلاح اي مشاكل محتملة بسبب البلوثوت .


عندما يتعلق الامر بالاجهزة الطرفية التي تعمل بتقنية Bluetooth , فعاليا ما يتم استبدال الاجهزة ذات الاهمية الامنية من قبل الشركة المصنعة , على سبيل المثال , تقوم Google حاليا بتشغيل مخطط ارجاع لمفاتيح امان Titan منخفضة الطاقة بتقنية Bluetooth (BLE) (اشبه بفلاشة او كارت ريدر) وصاحبة الحماية الضعيفة والتي يمكن لاي شخص على مقربة فعلية من التمكن من الاتصال بمفتاحك او الجهاز الذي تم اقرانه عند استخدامه .


2 - غلق البلوتوث عند عدم الحاجة


ينصح جميع خبراء الامان المعلوماتي بان اطفاء البلوثوت احد الاجراءات التي يمكن اتخادها لزيادة امان جهازك , اذا كنت لا تستخدم البلوثوت فعليا على هاتفك از جهازك اللوحي او الكمبيوتر المحمول , فلا داعي بالتاكيد لتركه نشطا , ومع ذالك , اذا كنت تستخدمه طوال الوقت -- لتوصيل سماعات الراس , على سبيل المثال فاننا نبشرك بانه لن تكون هناك اي خطورة محتملة طالما انك تحدث هاتفك باستمرار وتقوم بتثبيت جميع التحديثات الامنية التي يستقبلها جهازك .


ولكن على الرغم من انه يمنك الحماية من الهجمات المباشرة من خلال التحديثات الامنية , الا ان ترك البلوثوت قيد التشغيل قد يزيد من احتمالية غزو خصوصيتك وخصوصا ان اجهزة استشعار البلوثوت يتم نشرها بشكل متزايد في اماكن مثل المولات والاماكن العامة والمطارات مما قد يجعل جهازك عرضة للاختراق .


3 - تقييد أذونات التطبيق مع استخدام بلوتوث 


يمكن لبعض التطبيقات تحويل هاتفك الى جهاز استقبال بعمل بالبلوثوت , مثل AirDrop ومشغل الموسيقى في iOS , لقد تم اساءة استخدام هذا في الماضي من قبل الاشخاص الذين ارسلوا ملفات خطيرة عبر AirDrop , لذالك نوصي بان يقوم الاشخاص بتعطيل AirDrop , او تعيينه على وضع "جهات الاتصال فقط" ما لم يتم استخدامه بنشاط .


سواء كنت تستخدم نظام التشغيل iOS او اندرويد , فمن المهم قراءة بيانات اذونات التطبيقات الجديدة او المحدثة للتاكد من انك لن تتفاجا بخصائص الاتصال غير المتوقعة .


على نظام iOS يمكنك التحقق من ذالك عبر اعدادات التطبيقات والاشعارات , ضمن اذونات التطبيق للفرز حسب النوع او في ادخال كل تطبيق في قائمة معلومات التطبيق , في الاصدارات الحديثة من Andriod , ستجد اذونات لجميع تطبيقات ضمن التطبيقات والاشعارات خيارات متقدمة> أذونات التطبيق .


4 - حافظ على حدود مسافة البلوتوث


لا يمكن تنفيذ معظم هجمات بلوثوت الا من مسافة قريبة , اذا كنت تفعل شيئا حساسا بشكل خاص يستخدم تقنية بلوثوت , فيجب ان تكون على دراية بمحيطك من اجل اخذ الحذر والحيطة ضد اي متلصصين محتملين بالقرب منك .


الجدير بالذكر ان نطاق هجمات البلوثوت يعتمد على نوع البلوثوت المستخدم , ولكن الحفاظ على مساحة 10 امتار يعد امرا جيدا , على الرغم من انها لا تبدو مسافة كبيرة , الا ان ذالك الاجراء سيوفر لك الحماية اللازمة ضد اي اخطار محتملة .



5 - لا تنسى فك الاقتران بالبلوتوث


من المهم بعد إنتهائك من إستخدام جهاز قديم متصل بالبلوتوث أن تقوم بفك الاقتران وعمل “unpair” خاصية إذا كان أحد هذه الأجهزة مسروق أو ضائع وهذا ما يجب أن تفعله مع أي جهاز الكتروني فقدته.

 

كانت هذه هي أبرز الإجراءات والخطوات التي يُمكن القيام من أجل حماية البلوتوث من الاختراق وتأمين الإتصال قدر الإمكان والتي نُقدمها لكم بعد البحث في آراء العديد من الخبراء والمُختصين بالأمن السيبراني من أجل تفادي أي محاولات اختراق محتملة لجهازك.


اقرا ايضا :


  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات