JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

6 أخطاء ترتكبها الآن و تتعلق بخصوصيتك على وسائل التواصل الاجتماعية




 

 

الخصوصية,إعدادات الخصوصية والأمان,خصوصية واتساب,احترام الخصوصية,حفظ الخصوصية,سياسة الخصوصية,اختراق الخصوصية,خصوصية وآمان أكثر,الخصوصيه في الايفون,خصوصية الايفون,حماية خصوصية الواتس اب,السياسية الخصوصية الجديدة للواتساب,الامان في ios,تحديثات الواتساب على الشروط وسياسة الخصوصية,الأمان الرقمي,الأمان,الأمان الإلكترونى,الجوال الجديد,الحماية,الربح من الانترنت
 6 أخطاء ترتكبها الآن و تتعلق بخصوصيتك على وسائل التواصل الاجتماعية


في ظل وجود المعلومات الشخصية الخاصة بنا على الانترنت يكون اي طرف قد يكون جهات التسويق او المتجسسون الوصول اليها و العبث بها , ويمكن تعريف المعلومات الشخصية انها اي معلومات يمكن استخدامها لتحديد هوية الشخص , قد تكون اسمه او عنوانه و ايضا بريده الالكتروني او رقم الهاتف او معلومات تسجيل الدخول الخاصة به , هذه المعلومات التي تقوم بعض الشركات يجمعها عن المستخدم دون علمه , وكما انه تغيير ساسيات الخصوصية الخاصة بمواقع الويب المرتبطة بين فترة واخرى .



غالبا ما تتضمن قوانين جديدة تسمح بالوصول إلى صلاحية استغلال معلومات حسابك و ﺍﻟﺘﻲ ﻏﺎﻟﺒﺎ تقوم بالموافقة عليها دون قرائتها ، إلى جانب آخر يبحث المعلنون باستمرار عن طرق جديدة للوصول إلى السوق المستهذف لبيع خدماتهم ، وتساعد البيانات التي تبيعها منصات مثل فايسبوك و تويتر بعد جمعها من المستخدمين ،  إعطاء صورة أوضح عن هويتك وما ستشتريه في المستقبل ، إلى جانب آخر يمكن للقراصنة و المتسللين استخدام المحتوى الذي نشرته عبر هذه المواقع ضدك إذا لم تتخذ الخطوات الصحيحة لجعلها مخصصة ، و فيما يلي سوف نشارك معك كيف تفعل ذلك بطريقة بسيطة .



اقرا ايضا :


1 - تخطي اساسيات الخصوصية والامان 


تعد كلمة المرور اهم ميزة امان اساسية لاي موقع ويب , وعلى الرغم من شيوعها الا انه لا يزال من الصعب ادراتها , من السهل جدا تذكر بعض كلمات المرور ويمكن للقراصنة تخمينها ايضا , حيث انك تكون معتادا على استخدام نفس كلمة المرور في مواقع الويب المتعددة , واذا كنت تفعل هذا , فتوقف الان وقم بتغيير كلمات المرور المشتركة على الفور !

قد يبدو الامر معقدا نوعا ما اذا حصل مجرمو الانترنت على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك لموقع ما , حيث يمكن المراهنة على انه سيحاول تطبيق نفس المعلومات في المواقع الاخرى , ولحماية نفسك تحتاج الى ادخال كلمات مرور اقوى , ثم تعيين رمزا مختلفا لكل منصة تستخدمها , ولانشاء كلمة مرور قوية ينصح ان تكون ممزوجو بين مجموعة من الارقام والحروف والرموزالمعقدة .



2 - تعيين نمط "الخاص"


تكون معظم ملفات التعريف الوسائط الاجتماعية عامة بشكل افتراضي , ومبدئيا لا ينبغي ان يظل حسابك على هذا النحو حيث اذا تركت حسابك عاما , يمكن لاي شخص يبحث عنك رؤية كل ما نشرته , بما في ذالك صورك واهتماماتك ومواقعك .



لمعرفة كيف يبدو ملفك الشخصي للاخرين على الفيس بوك مثلا , تقوم بالنقر فوق صورة الملف الشخصي وانقر فوق ايقونة " view " الموجودة اسفل اسمك , ومن هناك يمكنك الوصول الى الشكل الذي يبدو عليه ملفك الشخصي للجمهور او مستخمي الفيس بوك المحددين , وتحقق سريعا مما اذا كان هناك اي مرئي تفضل عدم مشاركته , واضافة الى هذا ما يمنحك Facebook التحكم في جوانب مختلفة تخص خصوصية ملفك الشخصي وذالك بالذهاب الى ااعدادات ثم قسم "الخصوصية" .



3 - الاشارة في الصور 



يمكن الوصول الى جميع الصور الخاصة بك والتي نشرتها عن قناعة في الفيس بوك , لكن هل تعرف ان بعض صورك موجودة في المنصة وقد نشرها اصدقاؤك وعائلتك , يحدث هذا عند تحديد نمط "الاشارة" في صورة تكون موجود فيها ويتم تحميلها الى ملفهم الشخصي , وربما لم ترغب في نشر هذه الصورة , ولكن حقيقة انهم قاموا بوضع علامة عليك تعني امك مربط بها الى الابد , وبالتالي فانك لن تستطيع فعل اي شيئا تجاه الامر .



في الحقيقة يوجد خيار بالفايسبوك يسمح بتحديد خيار منع نشر المنشورات التي تتم الإشارة إليك فيها على ملفك الشخصي ، و يمكنك الوصول إليه من خلال الذهاب إلى الاعدادات ثم الخصوصية و بعدها الملف الشخصي و الإشارات .


4 - تسجيل الدخول عن طريق شبكة Wi-Fi 


عامة تفتقر شبكات الواي فاي المشتركة الى الامان والتشفير المتقدمين , وبما انه يمكن لاي شخص الاتصال بها , فمن السهل جدا على المتسللين اختراق هذه اختراق هذه الشبكات ونشر البرامج الضارة عن بعد , وبدلا من الاعتماد على شبكة Wi-Fi العامة عندما تكون بالخارج , ضع في اعتبارك استخدام نقطة اتصال هاتفك اذا كنت تريد تصفح الانترنت , في كثير من الحالات , سيكون اتصال LTE او 5G اسرع من شبكات Wi-Fi العامة , ونظرا لانه يتعين عليهم توفير معايير الامان الخاصة بشركة الاتصالات لكل مستخدم , يمكنك الاطمئنان عند توصيل اجهزتك الشخصية بتغطية الانترنت الخاصة بمزود الخدمة لديك .


5 - تحقق من الإعددات بشكل متكرر  


اذا كنت من مستخدمي الفيس بوك مثلا , فانت تعلم بالفعل ان النظام الاساسي للخدمة يتغير في كل وقت حيث تظهر بعض الاعدادات وقزائم الخصوصية الجديدة وتختفي بين عشية وضحاها , ما يجعل ضبط اعداداتك على اساس منتظم اكثر اهمية .


للحصول على أقصى درجات الأمان ، نوصي بالتحقق من إعدادات الخصوصية مرة كل ثلاثة أشهر كحد أقصى ، كما أن هذه الخطوة تمنحك مراقبة حسابك و مدى ملائمة و احترام معايير استعمال الخدمة لكي لا يتم حظرك نظير انتهاكها .


 6 - تسجيل الدخول خارج وسائل التواصل الاجتماعية 


هل سبق ان رايت خيار "تسجيل الدخول باستخدام فيس بوك" في خدمات اخرى على الويب ؟ بطبيعة الحال هي ليست عملية احتيال لكن هذا لا يعني انها امنة بشكل كافي بشان خصوصيتك .

 

يتعاون Facebook مع عدد مذهل من الشركاء والمعلنين لإنشاء ملف تعريف مفصل عنك ، و يؤدي تسجيل الدخول إلى مواقع الجهات الخارجية باستخدام حسابك بالفايسبوك إلى توسيع دائرة الشك بخصوص الكيفية التي تُستغل بها البيانات الشخصية التي تشاركها مع هذه الجهات ، و بالإضافة إلى ذلك ، إذا تم اختراق حسابك بطريقة ما ، فإن أي هذه التطبيقات أو مواقع ويب الأخرى التي قمت بتسجيل الدخول إليها باستخدام هذا الحساب سيتم اختراقها هي كذلك ، لهذا يجب التأكد دائما من هوية المواقع التي تطلب تسجيل الدخول عن طريق الفايسبوك قبل إعطائها صلاحية استخدام حسابك في الخدمة .

 

اقرا ايضا :


الاسمبريد إلكترونيرسالة