JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ما الفرق بين "Router" ، "Switch" و "Hub" ..!

 

difference between hub switch and router,difference between switch and router,difference between hub and switch,what is router,difference between router and switch,hub switch and router,what is switch,what is the difference between a switch and a router?,difference between hub switch and router in tabular form,what is difference between hub switch and router,what is hub,what's the difference between a modem and a router,difference between router
ما الفرق بين "Router" ، "Switch" و "Hub" ..!

 

كثيرا ما نسمع مصطلحات تكونلوجي ولكن لا نستمع لا نستطيع التفريق بينها وذالك نظرا للتسارع الكبير في التطور التقني الذي يحدث حولنا والذي ربما لا تستطيع مواكبة جميع خطواته .

 

من الاشياء التي نتعامل كثيرا معها في حياتنا الرقمية هي الشبكات والتي تكثر مصطلحاتها ومفاهيمها ولعل من اشهر هذه المصطلحات Router"، "Switch" "Hub والتي تتشابه بشكل او باخر ولكن بدو للمستخدم الغير متخصص ان التفريق بينهم صعبا.
 
 


1 - Hub




وهو عبارة عن جهاز يقوم بربط مجموعة من الاجهزة ويحتوي في العادة على 4 او 8 او 16 او 32 فتحة او "Port" ليتم توصيل الاجهزة من خلالها عن طريق كبل الشبكة , اي ان عماه مشابه لعمل تقسيم الكهرباء الذي يستخدم لربط عدة اجهزة على مقبس واحد, يعتبر Hub جهاز من الطبقة الاولى "Physical"، بينما ال "Switch" هو جهاز طبقة ثانية "Data link".



مميزات Hub 

يقوم بتقوية الاشارة لاحتوائه على "Repeater" وذالك يزيد المسافة الى الضعف من 100 متر الى 200 متر

 

عيوب Hub 

عندما يتلقى اي اشارة او معلومة من جهاز الى جهاز اخر فان هذه الاشارة لا تذهب فقط الى الجهاز المقصود بل تذهب الى جميع الاجهزة المربوطة بالشبكة وهو ما قد يؤدي لحدوث بطء في الشبك .

 

يضاف لذلك مشكلة  "Span" وهي أنه لايمكن ربط اكثر من اربعة "Hub" في نفس الشبكة  وتكون المسافة بين ابعد حاسبين 500 متر في حالة سرعة 10Mbps و205 متر في سرعة 100Mbps وهذا تحديد كبير ايضا في الشبكات.
 

 

 2 - Switsh 

 


 

هو جهاز يوجه المعلومات حسب الطلب فقط بعكس "Hub" الذي يوجه المعلومات الى كل الاجهزة حيث ان لدى "Switch" معرفة مسبقة بالاجهزة الموصولة الى الاجهزة , كما انه يرسل حزم البيانات فقط الى الاجهزة المناسبة فقط وهو ما يؤدي لتحسين اداء الشبكة , ويعتبر "Switch" هو حل لجميع مشاكل "Hub" حيث انه يرسل البيانات للجهاز المطلوب فقط وهو ما يؤدي للحفاظ على السرعة دون حدوث بطء .

مميزات Switsh 

استغلال الحزمة بكاملها فاذا كان هناك 100 حاسب مربوط وكانت سرعة النقل 100Mbpsتبقى السرعة كما هي بغض النظر عن عدد الحواسيب المربوطة .


-لا يوجد عملية "Span" أي أنه لا يوجد شرط لمسافة محددة بين حاسبين للربط بينهما.
-المعلومات المنقولة بواسطته تذهب للحاسوب المطلوب فقط وليس إلى كل الشبكة.
-يقوم بتقسيم مجال التصادم ، حيث أن كل منفذ له مجال تصادم خاص به مما يزيد من كفاءة الشبكة.

 

عيوب Switsh

يقوم سيوتش بارسال البيانات التي استقبلها من احد الاجهزة عبر جميع المنافذة الاخرى ما عدا المنفذ الذي اتت منه خاصة اذا كانت البيانات مرسلة الى عنوان "Broadcast" او اذا لم يجد عنوان الجهاز المراسلة اليه البيانات في جدول ال "MAC" لديه.

 

 

3 - Router

 



هو جهاز يشبه جهاز الحاسب يستخدم في الربط بين عدة الشبكات ويقوم بتوجيه وتحويل البيانات بين الشبكات المختلفة , ويشبه الراوتر في عمله جهاز الحاسب في مكوناته حيث يحتوي على ذاكرة وصول عشوائية تفقد بياناتها بمجرد اغلاق الجهاز , كما يحتوي على "NVRAM" وهي تختلف عن سابقتها بانها غير مؤقتة , يحتوي "Router" على عدة منافذ وهي :

 

-منفذ الطاقة Power لتوصيل سلك الكهرباء بجهاز Router
-منفذ الكونسول Console وهو يستخدم لتوصيل Router بالحاسب.
-منافذ Serial وهي تستخدم لربط أكثر من Router ببعضهما البعض.
-منفذ Ethernet لتوصيل Router بسويتش أو أجهزة أخرى.

 

مميزات Router 

-يستخدم لتخفيف الحمل عن الخادم عن طريق تجزئة الشبكات الكبيرة
-يعطي كفاءة عالية للشبكات نتيج لسرعة الرد على الاوامر مما يؤدي لتقليل المشاكل الناجمة عن الطغط الكبير الذي عليها
-يتعامل بين الاجهزة عن طريق IP ويقوم بربط شبكات ليست بالضرورة في نفس المكان ويمكن ان تكون المسافات بينهم بعيدة.

 

كان هذا مقال عن الفرق بين اجهزة   "Router" ، "Switch" و "Hub"

 

اقرا ايضا :

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة