JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

مقارنة بين أنظمة إدارة الملفات FAT32 و exFAT و NTFS


الفرق بين فورمات fat 32 و ntfs و exfat 32,الفرق بين fat 32 و ntfs,أنظمة الملفات,انظمه الملفات,انظمه التشغيل,شرح أنظمة الملفات,ماهو الفرق 6 بين أنظمة الملفات exfat fat32 ntfs,الفرق بين أنظمة الملفات,التحويل من fat 32 الى ntfs و العكس,exfat 32,fat32 vs exfat,exfat vs fat32,exfat to fat32,fat32 exfat ntfs,واختيار نظام التقسيم fat32 ntfs exfat,نظام الملفات exfat,نظام الملفات fat32,نظام الملفات fat 32,ntfs vs fat32 vs exfat,تحويل exfat الى fat32
مقارنة بين أنظمة إدارة الملفات FAT32 و exFAT و NTFS

تختلف انواع واشكال اقراص التخزين, حيث ياتي بعضها على هيئة اقراص صلبة كبيرة, اقراص فلاش محمولة وبطاقات SD, وفي عديد من الاحيان يحتاج السمتخدم لاعادة تعيين Format لهذه المساحة التخزينية سواء لحل مشكلة فيها او لتفريغ مساحتها.

 

وعند محاولة فعل ذالك عبر نظام تشغيل ويندوز, سيعرض النظام ثلاث خيارات مختلفة لتنسيق هذه المساحة التخزينية, وهي  FAT32، و exFAT، و NTFS.

 

ويعد كل خيار من ضمن هذه الخيارات نظام تنسيق وادارة مختلف للملفات, وبالاعتماد عليه يتم تحديد كيفية يخزين الملفات على المساحة التخزينية, كما ان نظام ويندوز يستخدم نظام NTFS بشكل افتراضي سواء للقرص الخاص بالنظام, او للاقراص غير القابلة للازالة عموما.


اقرا ايضا :


تفوق نظام ادارة الملفات NTFS 


يعتمد نظام تشغيل ويندوز على نظام الملف-ات NTFS كما سلف الذكر, وعند تنصيب النظام لاول مرة فهو يقوم تلقائيا باعادة تعيين القرص - او القطاع - الذي سيعمل عليه الويندوز ليعتمد بالكامل على هذا النظام.


وقدمت شركة مايكروسوفت نظام NTFS للمرة الاولى ضمن ويندوز XP, وهو يقدم عدد كبير من الخواص غير المتوفرة في نظامي ادارة الملفات الاخرين, كما ان هذا النظام يتيح ادارة الصلاحيات لاغراض للحماية, الى الحل السريع للمشاكل البسيطة التي يتعرض لها النظام.


ويدعم هذا النظام كلا من النسخ الاحتياطي والتشفير, الى جانب وضع حدود قصوى لاستهلاك المساحة, ولذالك يعتمد نظام تشغيل ويندوز عليه, وفي حالة ان المستخدم لديه قرص اضافي في جهاز الحاسب الشخصي فيجب عليه ان يختار له تنسيق NTFS في حالة انه ينوي تشغيل برامج او تطبيقات عليه.



ويعاني نظام إدارة الملفات NTFS بشكل عام من مشاكل في التوافق. ولكن ليس ضمن حدود نظام ويندوز نفسه، بل خارجها. حيث إن نظام macOS لا يستطيع الكتابة – أي نقل البيانات – على أقراص تعتمد على نظام NTFS.

 

وذلك في حين أن حتى أنظمة لينكس لا تدعمه بشكل افتراضي. في حين أن بلاي ستيشن لا يستطيع قراءة الأقراص التي تعتمد على نظام NTFS كذلك، وحتى جهاز إكس بوكس سيريس إكس الجديد غير قادر على ذلك.


اقرا ايضا :


انظمة FAT32 و exFAT 


يعرف نظام ادارة الملفات FAT32 بانه الاقدم, وقد تم تقديمه مع نظام ويندوز 95 لاستبدال نظام FAT16 الذي كان يستخدم مع انظمة دوس, وكون النظام قديم بهذا الشكل فهذا يعطيه مميزات وعيوب في نفس الوقت.


واهم مميزاته هي التوافق, حيث ان الاقراص التي تعمل مع FAT32 تكون متكاملة مع جميع الانظمة والاجهزة, وبالفعل, جميع اقراص الفلاش التخزينية تاتي مع هذا النظام بشكل افتراضي.


ولكن يعاني النظام من بعض العوائق, ولعل ابرزها هي ان اي ملف مخزن على قرص من هذا النوع لا يجب ان تتعدى مساحته 4 جيجابايت, ولذالك فهو مثالي لاقراص التخزينية الخارجية وتحديدا اقراص الفرلاش.


واما عن نظام exFAT فقد تم تقديمه للمرة الاولى في عام 2006, وهو مصمم بشكل اساسي لاقراص التخزين الخارجية, لذالك فهو يفتقر للمميزات الموجودة في نظام NTFS بالرغم من حداثته, لكنه يحل مشاكل النظامين الاخرين, وبالتالي فهو يدعم تخزين ملفات أكبر من 4 جيجابايت، ويعمل بشكل سليم على جميع الأجهزة حتى منصات الألعاب.


اقرا ايضا :

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة