القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي صيغة الصور الـ RAW الحديثة نسبيا؟ ,نقاط القوة ,والضعف

 

 

raw,jpeg,raw vs jpeg,jpg,raw vs jpg,advantages,disadvantages,pros,cons,how to,how-to,nemanja sekulic,photography,tutorial,photography tips,dslr,camera,retouching,should i shoot raw,why i shoot raw,what is better raw or jpeg,raw or jpeg,take your photography to the next level,should i shoot raw or jpeg,photography basics,photography tutorial,photography tutorials for beginners,mirrorless,gogo,dc,dmv,rawimage
 ما هي صيغة الصور الـ RAW الحديثة نسبيا؟ ,نقاط القوة ,والضعف

لواحق او صيغ الملفات بمختلف انواعها (صور.فيديو.مستندات ...) كثيرة جدا ولا يمكن حصرها تقريبا لوجود برامج تعمل على تحويل اكثر من الف نوع منها, ومع التقدم  الكبير في مجال الصور والتصوير وعند استخدامك لكاميرا جديدة احترافية تواجهك صيغة جديدة صاعدة تنافس ما قبلها كال JPEG تحديدا الا وهي لاحقة ال RAW.

 

في هذا المقال سنتعرف على لاحقة RAW, والتي تعتبر صيغة جديدة نوع ما وكذالك نقاط الضعف والقوة.
 
 
اقرا ايضا :

 

 

ما هي صيغة الـ RAW؟ 


صيغة او لاحقة ال RAW هي ملف صورة يحتوي على بيانات غير معالجة او معالجة بالحد الادنى من قبل مستشعر الكاميرا الرقمية, على غرار مكونات الطعام الخام التي يجب تحضيرها وطهيها قبل الاستهلاك, تحتاج صورة RAW ايضا الى المعالجة في برامج مخصصة قبل ان تكون جاهزة للطباعة او المشاركة او العرض على جهاز العرض.


على عكس ملفات JPEG التي يمكن فتحها وعرضها وطباعتها بسهولة معظم برامج عرض وتحرير الصور, فان تنسيق RAW هو تنسيق خاص مرتبط بنمودج كاميرا معين, لذالك لكي يتمكن البرنامج من العمل مع ملف RAW يجب ان يكون متوافقا مع الكاميرا التي تم التقاط صورة RAW بها.



يمكن ان تنتج صور RAW بعد المعالجة نطاقا ديناميكيا اكبر (مع خيارات افضل لاستعادة التظليل والوضوح) والوانا فائقة وفي بعض الحالات يمكن ان توفر مزيدا من التفاصيل, عند مقارنتها بصور JPEG , واقوى البرامج للتعامل مع هذه الصيغة برنامج لايت روم وفوتوشوب, ويوجد برامج مجانية ومفتوحة المصدر ايضا ك Darktable و RawTherapee.

 


نقاط القوة في صيغة RAW 




تحتفظ صيغ الRAW بالكثير من البيانات

يخزن تنسيق RAW جميع البيانات التي تلتقطها الكاميرا عند التقاط صورة ما, وتعتبر هذه الملفات تنسيقات غير ضارة مثل ملفات WAV او FLAC وما الى ذالك, اي عند تصوير في صيغة RAW فانك تحتفظ بكافة التفاصيل التي تمكنت الكاميرا من التقاطها.



ملفات الRAW افضل للتحرير من غيرها

 
نظرا لان الRAW غير مجهزة فمن مهمتك معالجتها, يجب ان تاخذ كل تلك البيانات التي تخزنها الكاميرا وتعدل عليها لترى كيف يمكن ان تصبح الصورة, تسمح لك هذه الامكانية باستعادة التفاصيل الضائعة من المناطق الساطعة او المظلمة في الصورة لتبدو اكثر وضوح.
 
 
 
امكانية الاحتفاظ في بيانات الصورة الاصلية
 

تعرف برامج تحرير الصور التي تتعامل مع صيغ RAW ايضا باسم برامج تحرير الصور غير المدمرة, ذالك لانهم لا يقومون باجراء تغييرات على الملف الاصلي, بل يحفظون اي تعديلات تجربها على ملف منفصل وعندما تنتهي من ذالك تقوم بتصدير صورتك الى تنسيق اخر.



نقاط الضعف في صيغة RAW 



صيغ RAW تحتاج لوقت عمل طويل 


يجب عليك تحويل ملفات RAW الى تنسيق اخر قبل ارسالها الى طابعة او اعطائها لافراد العائلة عبر البريد الالكتروني او مشاركتها مع المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي, هذا يعني الجلوس امام الكمبيوتر وانتظار الصور لاستيرادها وتحريرها وتحويلها وانتظارها للتصدير الى تنسيق اخر.



الحاجة الى تعلم كفية معالجة هذا النوع من الصور


للاستفادة الكاملة من تنسيقات RAW تحتاج الى تعلم كيفية معالجة صورة باستخدام برنامج مثل Darktable او غيره على سبيل المثال وهذا يعني وجود ادراك معين لمفاهيم التصوير المختلفة مثل التعرض وتوازن اللون الابيض والمدى الديناميكي وما الى ذالك.



الحاجة إلى مساحات تخزين أكبر
 
تحفظ ملفات RAW جميع البيانات التي التقطتها الكاميرا، أي إن قمت بالعمل على الكثير من الصور بهذه الصيغة سوف تُلاحظ نقص كبير في مساحة التخزين لديك بوقت قصير وسوف تُعاني من هذا الأمر على كافة أجهزتك إن لم تعمل على توسعة الذواكر لديك أو حفظ الصور بصيغ مغايرة.



اقرا ايضا :

تعليقات