JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

7 أشياء لابد من معرفتها عند شراء هارد ديسك جديد أو SSD

 

هارد ديسك,الهارد ديسك,هارد,صيانة الهارد ديسك,الهارد,اصلاح الهارد ديسك,اصلاح الهارد,تلف الهارد ديسك,صوت الهارد ديسك,كيف تصلح الهارد,اعطال الهارد ديسك,تصليح الهارد ديسك,مشاكل الهارد ديسك,تركيب الهارد ديسك,افضل هارد,مكونات الهارد ديسك,\تقسيم الهارد ديسك\,صيانة الهارد,هارد ديسك خرب,أفضل هارد ديسك,اسرع هارد ديسك,اصلاح الهارد ديسك التالف,تغيير هارد ديسك,هارد ديسك خارجى,الفرق بين الوان الهارد ديسك,هاردسك,هارد ديسك التالف,الهارد ديسك hdd
 7 أشياء لابد من معرفتها عند شراء هارد ديسك جديد أو SSD

عند شراء الاشياء الجديدة بشكل عام لابد للشخص ان يعرف اهم المعلومات حول هذا الشئ اولا حتى يتمكن من الحصول على القطعة الصحيحة بالسعر المناسب, وكذلك الحال عند شراء هارد ديسك جديد أو SSD جديد أيضًا فهناك الكثير والكثير من أنواع الهارديسك المتوفرة في السوق ولكل نوع منها استخدام معين فكيف تختار الأنسب لك؟ لا داعي للقلق أبدًا في هذا الدليل نوفر لكم أهم المعلومات والنصائح التي ينبغي معرفتها حتى تتمكن من الحصول على الهارد المناسب.

 

اقرا ايضا :



 

1 - الفرق بين الهارديسك و SSD 

 


او ل ما ينبغي النظر اليه عند شراء هارد ديسك جديد هو النوع الخاص به, هل هو HDD ام SDD فبالرغم من كلاهما يعمل على تخزين البيانات الا انها يختلفان من حيث المميزات, بالنسبة للهارديسك HDD فهو يعتمد على الاقراص المعدنية الدوارة في محرك الاقراص بينما يعتمد SSD على ذاكرة الفلاش بدلا من ذالك, وهذا يؤدي الى ما يلي:

 

  • يعتبر الهارد من النوع SSD اسرع بكثير من HDD في قراءة وكتابة البيانات
  •  تستهلك اقراص SSD طاقة اقل مما يجعلها مناسبة لاجهزة اللابتوب لاطالة عمر البطارية
  • لا تحتوي هاردات SDD على اقراي متحركة مما يجعلها هادئة جدا وغير مصدرة للضوضاء 
  • يعيب اقراس SDD انها مكلفة بشكل كبيرة وبالتالي فان سعة التخزين في HDD تكون اعلى بكثير
  • ولذالك اذا كانت ميزانيتك مقيدة وتبحث عن مساحة تخزين كبيرة فمن الافضل التفكير في HDD ولكن اذا كان همك الاساسي هو السرعة والمرونة في الاستخدام ففكر في شراء SDD

 

2 - شكل القرص الصلب وحجمه 

 


 

عند شراء هارديسك جديد وبعد ان تختار الهارد المناسب بين HDD و SDD يمكنك الان التفكير في شكل الهارد, وهنا نقصد 3.5 بوصة او 2.5 بوصة ولكن ما الفرق بينهما؟ هذا الامر يتحدد بشكل اساسي من خلال مكونات الجهاز الخاصة بك.

 

بالنسبة لمحركات HDD يتم تخزين البيانات على اقراص معدنية دوارة مما يعني انك سوف تحتاج الى مزيد من الاقراص من اجل زيادة سعة البيانات ولهذا فانها غالبا ما تكون 3.5 بوصة بسعة قصوى تبلغ 10-20 تيرابايت ولكن بالنسبة لاقراص SSD في اجهزة اللابتوب فانها تكون 2.5 بوصة بسعة قصوى تبلغ 5-10 تيرابايت.


ولحسن الحظ لا توجد هناك مشكلة اذا اردت تركيب هارد 2.5 بوصة في حاوية مقاس 3.5 بوصة حيث توجد هناك محولات تساعدك على ذالك, واما بالنسبة للموصلات فان كلا من HDD و SDD يعتمدان على موصلات SATA, ومع ذالك يمكن توصيل الهاردات الخارجية بالكمبيوتر من خلال منفذ USB بغض النظر عما اذا كانت محركات من النوع HDD او SDD.



3 - مواصفات القرص الصلب

 


 

هناك العديد من المواصفات الاساسية التي ينبغي النظر اليها عند شراء هارديسك جديد او SDD بغض النظر عن نوعه او شكله واليك اهم المواصفات فيما يلي:

سعة التخزين :

توجد هناك مجموعة من الخيارات الواسعة فيما يتعلق بمساحة التخزين الخاصة بالهارد, بالنسبة لاقراص HDD تصل سعتها حاليا الى 18 تيرابايت بينما بالنسبة لSDD تصل مساحتها الى 5-8 تيرابايت.

سرعة نقل البيانات:

توجد هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سرعة الهارديسك ولكن اهماها عو عدد الدروات في الدقيقة (RPM) فكلما كان اكبر كان الهارد اسرع, ومن الجدير بالذكر ان السرعة التي تحددها الشركة المصنعة تكون في الظروف المثالية ولا يمكن الوصول اليها بشكل فعلي, ومع ذالك فان هارد بسرعة 7200 دورة في الدقيقة سيكون دائما اسرع من اخر بسرعة 5400 دورة في الدقيقة.

 ذاكرة التخزين المؤقت:

تساعد ذاكرة التخزين المؤقت على زيادة سرعة نقل البيانات على الاقراص المختلفة داخل الهارد, وفي الهاردات الحديثة تتراوح سعة التخزين المؤقت ما بين 8 ميجابايت إلى 256 ميجابايت وبالطبع كلما كانت أكبر كلما كان ذلك أفضل.

 

 

4 - تكلفة الهارد ديسك و SDD 



عند شراء هارد ديسك جديد سوف تلاحظ اختلاف اسعار الهاردات بشكل كبير على حسب المواصفات والاداء الخاص بها,ولكن بشكل اساسي يمكننا المقارنة بين الاسعار المختلفة من خلال قسمة سعر الهارد على مساحة التخزين الخاص به لمعرفة السعر لكل جيجابايت, وسوف تلاحظ ان هذا الرقم يقل كلما كانت مساحة الهارد اكبر, على سبيل المثال بالنسبة لهارد WD 18 Blue يكون السعر لكل جيجابايت من سعة التخزين هو 0.03 دولار.


بينما يكون السعر لكل جيجابايت في WD 4TB Blu هو 0.027 دولار لينخفض اكثر من ذالك في WD 6TB Blu حيث يكون 0.021 دولار لكل جيجابايت, ومع ذالك يظل الامر نسبيا لكل مستخدم حسب حاجته حيث ان هناك الكثير من الشركات التي تقدم هاردات مختلفة بمواصفات متفاوتة جدا واسعار مختلفة ايضا وكل ما عليك القيام به للمقارنة بين الانواع المختلفة من الهاردات هو معرفة السعر لكل جيجابايت.

 

5 - هل تحتاج هارد داخلي او خارجي؟ 



من الامور الاخرى التي ينبغي مراعتها عند شراء هارد جديد هو نوع الهارد من حيث كونه داخليا ام خارجيا, حيث يعتبر الهارد الخارجي مناسب جدا لنقل البيانات بين الاجهزة المختلفة كما يمكنك استخدامه في النسخ الاحتياطي للبيانات, حيث تتميز بانها صغير الحجم وسهلة في الاستخدام كما يمكنك توصيلها في مختلف الاجهزة بسهولة.


يتم توصيل الهاردات الخارجية غالبا من خلال USB 2.0 او 3.0 او 3.1 والتي تتميز بسرعات نقل قصوى تصل الى 60 ميجابايت في الثانية و 625 ميجابايت في الثانية و 1250 ميجابايت في الثانية على التوالي, وبالطبع يعتبر USB 3.1 هو الافضل والاسرع ولكنه ليس ضروريا الا اذا كنت تحتاج الى نقل الكثير من البيانات يوميا.


وبشكل عام يمكنك استخدام الهارد الخارجي بشكل داخلي أيضًا حيث أنه في الأصل عبارة عن هارد خارجيولكنه محفوظ في غلاف اللحماية, اما من ناحية اختيار هارد خارجي فاذا كنت تحتاج للتركيز على السرعة بشكل اساسي ففكر في شراء SDD مع دعم USB 3.1 بينما اذا كنت تحتاج لتخزين البيانات على المدى الطويل فقم بالحصول على هارد من نوع HDD.


6 - هل تحتاج الهارد للالعاب؟ 

 

 

يعتبر الهارد من أهم المكونات عندما يتعلق الأمر بـ الألعاب ولهذا السبب لابد من اختيار هارد من النوع SSD وليس HDD، وذلك لأنه يعتبر هو الأسرع وسوف يوفر أداء سلس أثناء اللعب، وفيما يلي إليك أهم ما يجب النظر إليه عند اختيار هارد للألعاب حسب نوع الجهاز:

 

  • أجهزة الكمبيوتر
  • تعمل كافة أنواع الهارد من الكمبيوتر طالما أنك تعرف أنواع الاتصال على اللوحة الأم وشكل فتحات محرك الأقراص في جهازك، وبشكل عام تحتوي أجهزة الكمبيوتر على مقاس 3.5 بوصة بينما أجهزة اللابتوب مقاس 2.5 بوصة، أما نوع الاتصال فإنه يكون SATA. 
  • أجهزة Xbox 360
  • يحتوي جهاز Xbox 360 الأصلي على  محركات أقراص ثابتة مقاس 2.5 بوصة ومن أجل ترقيته أو استبداله بواحد آخر قد تحتاج إلى شراء أحد البدائل من مايكروسوفت والتي تكون باهظة الثمن كما يمكنك استخدام هارد من أجهزة خارجية ولكن ينبغي إعدادها وضبطها جيدًا من أجل التوافق مع Xbox.
  • جهاز Xbox One
  • بالنسبة لجهاز Xbox One يمكنك استخدام هارد خارجي من النوع SSD من خلال منفذ USB 3.0 ولكن لسوء الحظ لا يمكن استبدال محرك الأقراص الداخلي بسهولة في اكس بوكس ون.
  • جهاز Xbox One X:
  •  بالمثل يدعم جهاز Xbox One X تركيب هارد خارجي من خلال USB 3.0 بحجم لا يقل عن 256 جيجابايت وكذلك أيضًا لا يمكنك تغيير الهارد الداخلي فيه بسهولة.
  • أجهزة بلاي ستيشن 3
  • تحتوي جميع إصدارات بلاي ستيشن 3 على أقراص SATA من النوع 2.5 بوصة ومن الجيد أنه يمكنك استبدالها وترقيتها بكل سهولة وبدون أية متاعب.
  • بلاي ستيشن 4
  • تحتوي إصدارات بلاي ستيشن 4 بما في ذلك Slim و Pro على أقراص SATA من النوع 2.5 بوصة ويمكن استبدالها بسهولة، وبالإضافة إلى ذلك تدعم الهاردات الخارجية من خلال منفذ USB 3.0.
  • بلاي ستيشن 5
  • حتى الآن يمكنك استخدام الهاردات الخارجية مع البلايستيشن 5 وذلك من خلال منفذ USB 3.0 الأسرع.

 

7 - شراء هارد جديد لاجهزة الماك

 


 

قد يكون الأمر أكثر تعقيدًا بالنسبة لأجهزة ماك الخاصة بشركة أبل وخاصةً عند استخدام محركات الأقراص الداخلية، حيث أن استبدالها يعتبر صعب جدًا فأنت سوف تحتاج إلى تفكيك جهاز الكمبيوتر بأكمله للوصول إلى الهارد واستبدالها ثم إعادة تركيبه مرة أخرى كما أن هذا الأمر سوف يؤدي إلى فقدان الضمان.

بالنسبة لأجهزة MacBook Air و MacBook Pro و Mac Mini و iMac لعام 2012 والإصدارات الأحدث فإنه تأتي بهارد من النوع 2.5 بوصة (باستثناء أجهزة iMac مقاس 27 بوصة حيث أنها تأتي بمقاس 3.5 بوصة)، ومع ذلك لحسن الحظ تتوفر هناك محولات من 3.5 إلى 2.5 بوصة يمكنك استخدامها بسهولة.

أما بالنسبة للهاردات الخارجية فهناك الكثير من خيارات الاتصال المتاحة في أجهزة الماك والتي تتفاوت فيما بينها من حيث السرعة ويشمل ذلك USB 2.0 و USB 3.0 و USB 3.1 و Thunderbolt 2 و Thunderbolt 3 (المعروف باسم USB Type-C)، ويعتبر USB 3.0 من أفضل تلك الموصلات كما أنه هو الأكثر شيوعًا.

 

كانت هذه اهم المعلومات التي ينبغي اخذها بعين الاعتبار عند شراء هارد ديسك جديد او SDD وبشكل عام اذا تمكنت من الحفاظ على الهارد الخاص بك وحمايته من التلف.

 

اقرا ايضا :

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة