القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تختار لابتوب مناسب لك من خلال عدة أمور أساسية

 

افضل حاسوب للدراسة في المغرب,افضل الحواسيب المحمولة للدراسة,افضل الحواسيب المحمولة 2019,افضل الحواسيب المحمولة للالعاب,أفضل الحواسيب المحمولة,افضل حاسوب للالعاب 2020,افضل الحواسيب المحمولة للالعاب في الجزائر,افضل حاسوب للدراسة,افضل حاسوب,افضل 3 العاب للحواسيب ضعيفه,افضل الحواسيب للدراسة,افضل 5 لاب توب للمونتاج,افضل انواع الحواسيب المحمولة,افضل حواسيب البرمجة,افضل الحواسيب 2019,افضل حواسيب مكتبية,توب 3 الالعاب لكافة الحواسيب ضعيفه,افضل لابتوب للالعاب
كيف تختار لابتوب مناسب لك من خلال عدة أمور أساسية

تعتبر اجهزة اللابتوب احد القطع الالكترونية التي لا يمكننا ان نتخلى عنها ابدا, وذالك بسبب دورها الكبير في المجالات المختلفة مثل الدراسة والعمل, ولكن كغيرها من القطع الالكترونية, فان اجهزة اللابتوب تكون مصممة للعمل لعدة سنوات قليلة فقط, بالتالي فانك بحاجة لشراء جهاز جديد بعد توقف الجهاز القديم عن العمل, او حتى في حال اصبحت سرعة جهازك القديم بطيئة للغاية, لذا في هذا المقال اليك كيف تختار لابتوب مناسب.
 

فاذا كنت ترغب في تحديث جهاز اللابتوب الخاص بك, او كنت ترغب بشراء لابتوب, عليك بمتابعة قراءة هذا المقال حتى النهاية لكي تقوم بانتقاء اللابتوب المناسب للعمل الذي ترغب بالقيام به.

 

اقرا ايضا :

 

 

كيف تختار لابتوب مناسب لك بسهولة

بسبب وجود العديد من اجهزة اللابتوب في الاسواق, فان عملية اقتناء لابتوب جديد تعتبر واحدة من اصعب عمليات الشراء التي يمكنك القيام بها الان, ولذالك سنقوم بالتحدث عن اهم النقاط التي يجب عليك ان تاخذها بعين الاعتبار قبل شراء لابتوب جديد.


 

1 - العمل الذي ترغب بالقيام به على اللابتوب

تعتبر هذه النقطة من اهم الامور التي يجب عليك ان تفكر بها قبل اقتناء اللابتوب الجديد, مثلا لو كنت تريده لعمل مكتبي مثل استخدام برامج اوفيس او تصفح الانترنت او التعامل مع قواعد البيانات, فستحتاج لحاسوب ذو معالج قوي وذاكرة عشوائية كبيرة (رام), ولكن لست بحاجة الى كرت الشاشة قوي او ذاكرة تخزين كبيرة, كذالك يجب ان تكون لوحة المفاتيح مريحة لديك, كونك ستقوم باستخدامها لفترات طويلة, اما في حال كنت تريده لتصفح الانترنت ومشاهدة الفيديوهات (اي كجهاز ترفيه فقط), بالتالي سيكفيك حاسوب بمعالج متوسط وذاكرة عشوائية (رام) عالية وشاشة عالية الدقة ايضا.


وفي حال كنت ترغب في انتاج الوسائط والعمل على برامج تعديل الوصر والمونتاج, او حتى كنت ترغب في اقتناء لابتوب للالعاب, فانك ستحتاج لجهاز بمواصفات عالية, من معالج قوي من احدث ما توفره شركة انتل, وذاكرة عشوائية عملاقة, وكرت شاشة مخصص قوي, وبالطبع فانك ستحتاج الى شاشة كبيرة عالية الدقة.



2 - الوزن والحجم وقابلية الحمل

في حين لا يفكر اغلب المشترين في هذه النقطة, الا انها تعتبر واحدة من اهم الامور التي يجب عليك ان تنتبه اليها, اذ توفر كل الشركات حواسيب بمختلف الاحجام والاوزان, من اللابتوب الخفيفة جدا (كأجهزة Netbook ذات شاشة بقياس 11 بوصة), وحتى اجهزة اللابتوب الثقيلة جدا (الاجهزة ذات الشاشات التي تصل احيانا الى 21 بوصة), وذالك بالاضافة الى المقاسات المتوسطة التي تتراوح بين 13 وحتى 16 بوصة تقريبا, بالتالي عند اختيارك لجهاز اللابتوب ذو الوزن الاخف فانك ستسهل على نفسك عملية الحمل والتنقل مع اللابتوب.

 

يجب ان تنتبه الى ان العلاقة بين الحجم والمواصفات والسعر عكسية, اي انه كلما كان جهاز اللابتوب الذي ترغب في شرائه ذو مواصفات جيدة وحجم صغير فان سعره سيكون مرتفع, والعكس صحيح, لذا يتوجب عليك ان تقوم باختيار الحجم المناسب لك وليمزانيتك ايضا.



3 - نظام التشغيل الذي يعمل عليه اللابتوب

بشكل عام, يعتبر نظام Windows نظام التشغيل الاكثر شهرة في عالم الحواسيب واجهزة اللابتوب, وذالك لكونه النظام الافضل لاغلب الاعمال المختلفة التي يمكن ان تقوم بها على هذه الاجهزة, بالاضافة الى كونه نظام التشغيل الوحيد الذي يدعم اغلب انواع الالعاب المختلفة, بالتالي في حال كنت ترغب في نظام تشغيل بسيط وقادرعلى التعامل مع مختلف لنواع البرامج والالعاب عليك باختيار نظام Windows بلا شك.


اما نظام MacOS, فان اغلب الناس الذين يقومون بشراء الحواسيب التي تدعم هذا النظام (حواسيب شركة ابل) من اجل التطبيقات المخصصة له فقط.



4 - نوع الشاشة ودقتها 

لطالما كان حجم الشاشة ودقتها في اجهزة اللابتوب متعلقا بالراحة الشخصية, بحيث كلما زادت الدقة زادت متعة استخدام اللابتوب وراحة العين اثناء استخدامه ايضا, وخاصة لو كان الهدف من شراء هذا الجهاز هو مشاهدة الافلام او الالعاب المختلفة, لذا يجب عليك ان تضع دقة الشاشة في عين الاعتبار قبل عملية الشراء.


كذالك توفر اغلب الشركات المصنعة الان اجهزة لابتوب بشاشات قادرة على استشعار اللمس (تعمل باللعمس ايضا), ومع التطور الكبير الذي اشهده انظمة التشغيل ودعمها للشاشات التي تعمل باللمس, بالتالي لا يمكنك الا ان تعتبر هذه الشاشات ايضا في حال كنت ترغب في شراء الشاشة المثالية الاقوى المتواجدة في الاسواق حاليا.



5 - السعر والميزانية الخاصة بالشراء 

بسبب الاختلاف الكبير بين اسعار اللابتوب في الاسواق حاليا, من مئات الدولارات الى بضعة الاف الدولارات احيانا, وبالتالي يجب عليك ان تنتبه جيدا الى سعر اللابتوب الذي ترغب في شرائه, علما اه هذه الاجهزة تفقد الكثير من قيمتها اثناء عملية بيعها, بالاضافة الى كون هذه العملية صعبة للغاية في سوق يحتوي على الملايين من الاجهزة الجديدة ذات الاسعار المخنخفضة والمواصفات المقبولة,


بالتالي يجب عليك أن تنتبه جيداً وأن تنتقي جهاز اللابتوب الذي يناسب ميزانيتك الخاصة به. كما يجب عليك أن تعتبر إمكانية تبديل هذا الجهاز كل ثلاث سنوات تقريباً ، أو تحديثه في حال كان قابلاً للتحديث.


لماذا يجب عليك تحديث اللابتوب الخاص بك؟

كما ذكرنا في بداية المقال, فان اجهزة اللابتوب كغيرها من الاجهزة الالكترونية فانها مصنعة لكي تعمل بكفاءة عالية لعدة سنوات قليلة فقط,بحيث يمكن لبطارية اللابتوب ان تتلف, او يمكن للمعالج ان يفقد سرعته وادائه العالي, بالتالي يجب عليك ان تقوم بتحديث جهاز اللابتوب الخاص بك على الدوام لكي تضمن السرعة والاداء الذات ترغب بهما.


ولكن في حال كنت ترغب في تحقيق الاستفادة القصوى من اللابتوب الخاص بك ، عليك باتباع الخطوات التالية :

  1. أولاً ، للحفاظ على البطارية الخاصة بجهازك ، تجنب شحن البطارية لدورات كاملة (من نسبة شحن 0 وحتى 100). بالتالي عليك أن تبقي نسبة شحن البطارية بين 20 و 80 بالمية لتحقيق أطول عمر لها
  2. حاول تجنب الشحن الليلي (إبقاء اللابتوب متصلاً بالشاحن خلال فترة الليل)
  3. احرص على تحميل تحديثات النظام بشكل دوري ومستمر. لإن هذه التحديثات تساعد الجهاز الخاص بك على الحفاظ على سرعته وأدائه قدر الإمكان
  4. في حال كنت تمتلك جهاز لابتوب قابلاً للتعديل ، عليك بزيادة كل من الذاكرة الداخلية وذاكرة الرام لزيادة السرعة والأداء
  5. جرب استخدام الطرق والبرامج المختلفة التي تساعد على تسريع اللابتوب


اقرا ايضا :

 

تعليقات