القائمة الرئيسية

الصفحات

هاكر يسرق 400 ألف دولار عن طريق استنساخ صوت مدير البنك

 

الذكاء الاصطناعي,هاكر,hacker
هاكر يسرق 400 ألف دولارعن طريق استنساخ صوت مدير البنك

 

يعد الذكاي الاصطناعي احد اكثر الادوات استخداما اليوم, حيث تترواح تطبيقاته من تطبيقات الحياة اليومية والترفيه, مثل تحديد الاغاني من الاستماع اليها او ترجمة مقاطع الفيديو, الى التطبيقات الاكثر تعقيدا في الصناعة والطب, ومع ذالك, لا تستخدم التكنولوجيا دائما من اجل الخير, مثل حالة احتيال شخصية مليونير مؤخرا يعمل كمدير للبنك.


في الايام الاخيرة, تم الكشف عن عملية سطو على بنك كانت الاداة المستخدمة فيها عبارة عن برنامج كمبيوتر, كان البرنامج,المجهز بذكاء اصطناعي, قادرا على محاكاة صوت رئيس تنفيذي كبير بدقة في العديد من المكالمات الهاتفية لمؤسسة مالية.


كان الهاكر قد استول في السابق على صلاحية وصول المدير وبياناته وحساباته التجارية, لذا بطرية منسقة, مع المكالمات باستخدام محاكاة صوت المدير, تمكن من اقناع احد البنوك بالموافقة على معاملة بقيمة 400 الف دولار, من خلال عمليتي تحويل.


كيف حدث ذالك ؟


اول شيء تم القيام به هو الوصول الى البريد الالكتروني, وسرقة بيانات الاعتماد ورموز الوصول الخاصة بمدير البنك, وبعد ذالك, استخدم الهاكر الذكاء الاصطناعي ليكون قادر على استنساخ الصوت, وبهذا, اعتقد موظفو البنك ان المكالمة ورسائل البريد الالكتروني من المدير وانها حقيقية ومرخصة.


استخدم الهجوم احدى اكثر ممارسات المهاجم الالكتروني شيوعا, وهي الهندسة الاجتماعية, والتي تتكون تقريبا من معرفة تفاصيل المستخدم التي عادة ما تكون مرئية, ما على الشبكات الاجتماعية, من خلال الاصدقاء او العائلة او زملاء العمل او بالقرب من الضحية.


كما ذكر اختصاصي الامن السيبراني Chema Alonso, فان تقنيات استنساخ الصوت في الوقت الفعلي باستخدام الذكاء الاصطناعي متقدمة جدا بالفعل, وتلقي مكالمة هاتفية من شخص يتم تسجيل صوته في العديد من مقاطع الفيديو والمحادثات والمؤتمرات على الانترنت اصبح امرا سهلا.


تعليقات