القائمة الرئيسية

الصفحات

الخلفية التي تستخدمها على هاتف أندرويد المحمول الخاص بك تعرضك للخطر

 

الخلفية التي تستخدمها على هاتف أندرويد المحمول الخاص بك تعرضك للخطر
الخلفية التي تستخدمها على هاتف أندرويد المحمول الخاص بك تعرضك للخطر
  

اكتشفت مجموعة من الباحثين ان الخلفية التي تستخدمها على هاتفك المحمول يمكن ان تستخدمها التطبيقات لتتبعك.


لقد اعتدنا الان على رؤية التهديدات التي تستهدف مستخدمي اجهزة اندرويد تظهر من وقت لاخر, مستغلة عناصر مثل التطبيقات الضارة او الرسائل النصية او صفحات الويب لاصابة الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية للضحايا.


الامر غير شائع هو ان نرى كيف يمكن الواجهة الاساسي لنظام التشغيل الاكثر استخداما في العالم ان يشكل خطرا على خصوصية المستخدمين, وهذا بالضبط ما حدث في هذه المناسبة.


حذرت الشركة المتخصصة في الامن السيبراني FingerprintJS من وجود ثغرة امنية تم اكتشافها في اندرويد, والتي من شانها ان تسمح للتطبيقات ذات النوايا السيئة بتتبع المستخدمين من خلال معرف فريد يتم الحصول عليه بفضل الخلفية المستخدمة على الهاتف.


في التقرير, يرز الباحث في Android Alexey Verkhovsky على محرك الثيمات التلقائي الجديد الذي تم تقديمه في اندرويد 12, والقادرة على انشاء لوحة الوان بناء على الخلفية التي حددها المستخدم.


ويوضح انه في حين ان هذا النظام يفتح الباب امام تخصيص اكثر عمقا لنظام التشغيل, الا انه قد ينطوي ايضا على بعض مخاطر الخصوصية.


تمكن الباحثون من تحديد كيفية عمل طريقة استخراج الالوان هذه بفضل كود مصدر اندرويد,  مما يؤكد أنه ,بشكل أساسي, من الممكن الحصول على أي مجموعة من الألوان ضمن طيف RGB.


من خلال إجراء الحسابات اللازمة للحصول على رمز اللون الخاص بلوحة ألوان الخلفية المعتمدة في هاتفك ، من الممكن إنشاء معرف مستخدم فريد بناءً على مجموعة هذه الرموزلتتبع المستخدمين.

 

من FingerprintJS أرادوا حتى وضع النتائج موضع التنفيذ, ولهذا قاموا بتطوير تطبيق مجاني ومفتوح المصدر, متاح للتنزيل على غوغل بلاي, قادر على إنشاء معرف المستخدم الفريد الخاص بنا بناءً على الخلفية المستخدمة في الجهاز.

 

من غير المحتمل أن تبدأ التطبيقات في استخدام هذه التقنية لتتبع المستخدمين  خاصةً لأن هناك طرقًا أكثر فعالية, ولكن لا يزال من الغريب كيف يمكن لاستخدام  صورة خلفية  للهاتف لتتبع المستخدمين, باستخدام عناصر من نظام التشغيل نفسه وبدون الحاجة إلى امتيازات متقدمة.

 

على أي حال, يوصي الباحثون بعدم استخدام الخلفيات التي تحتوي على معلومات شخصية على الأجهزة, خاصة تلك التي تحتوي على إصدار من أندرويد سابق لنظام  أندرويد 8.1, في الواقع, يزعمون أن أذكى ما يمكنك فعله هو الاحتفاظ بالخلفية الافتراضية للنظام ,لأن هذا يجعل من الصعب تمييز جهازك عن المستخدمين الآخرين.

 

تعليقات