القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية معرفة الايفون الاصلي من المجدد في خطوة واحدة

 


 كيفية معرفة الايفون الاصلي من المجدد في خطوة واحدة
 

اذا كنت تشتريهاتف ايفون مستعمل او جديدا تماما من بائع ظرف ثالث او من خلال متجر الكتروني غير معتمد او تابع لشركة ابل, فان اول ما يجب عليك فعله هو التحقق مما اذا كان هذا الهاتف مجدا ام جديدا, هذا يساعدك على تحديد قيمته بشكل افضل, خاصة عند شراء مستعمل, كما يخبرك اكثر عن وضع الهاتف وما اذا تعرض لاصلاحات من قبل, وفي حين ان الاجهزة المجددة قد لا تختلف كثيرا عن الاجهزة الجديدة تماما سواء من حيث المظهر او الاداء, الا انها ارخص بحوالي 15% من الاجهزة الجديدة تماما.

 

لذالك اذا قمت بشراء ايفون رخيص نسبيا مقارنة بسعر شركة ابل, فغالبا ما حصلت عليه هو هاتف مجدد, ستقوم في هذا الموضوع باستعراض طريقة سهلة للتاكد صحة ذالك, ولكن لاحظ هذا الامر يختلف تماما عن معرفة هاتف الايفون مقلد ام اصلي, فالهواتف المجددة هي هواتف اصلية ايضا ويمكنك الحصول عليها من متاجر ابل الرسمية اذا كنت ترغب.


كل ما تحتاجه لمعرفة ما اذا كان الايفون جديد تماما ام مجدد هو رقن موديل الهاتف, فاذا كنت قد اشتريت الايفون جديدا ولم تقم باخراجه من العلبة, يمكنك النظر الى الجزء الخلفي من العلبة حيث تجد معلومات كثيرة مرتبطة بهذا الهاتف مثل الرقم التسلسلي ورقم ال IMEI ورقم الموديل, وذالك في ملصق موجود على الجزء السفلي.


اما في حال قمت باخراج الايفون من العلبة بالفعل, او انك لا تملك علبة الهاتف اصلا فيمكنك معرفة رقم الموديل من خلال نظام iOS, ستحتاج فقط الى فتح تطبيق الاعدادات "Settings" والانتقال الى قسم عام "General" ومن ثم الى حول "About" حيث تظهر نفس المعلومات المطبوعة على العلبة, بما في ذالك رقم النمودج "Model Number" وهو ما نبحث عنه.



 
عادًة ما يتكون رقم النموذج من حروف وأرقام مختلفة، لكننا بحاجة إلى أول حرف فقط لمعرفة إذا كان الآيفون جديد تمامًا أم معاد تجديده من طرف آبل. فإذا كان رقم النموذج يبدأ بـ M أو حرف P فذلك يشير إلى انه قد تم شراء الهاتف جديدًا من متجر آبل. وإذا بدأ بالحرف F فهذا الهاتف استخُدم من قبل وتم تجديده بواسطة شركة آبل أو شركة اتصالات التي اشتريت منها الهاتف. بينما إذا بدأ بحرف N فذلك يشير إلى أنّ هذا الهاتف كانت قد قدمته شركة آبل للمالك كجهاز بديل لجهاز آيفون المعطل، وهو لا يعتبر مجدد بل جديد تمامًا.

هذه هي الطريقة الوحيدة للتأكد ممّا إذا كان الهاتف جديد أم معاد تجديده. إذا اكتشفت أن هاتفك قد تم تجديده، فلا داعي للقلق بالضرورة. حيث لا تطرح آبل منتجاتها المجددة إلا بعد أن تمر عبر عملية إعادة تجديد تجعلها لا تختلف عن الجديدة تمامًا. إذ تقوم الشركة بتنظيف كل وحدة بشكل جيد جدًا واستبدال البطارية والشاشة والهيكل الخارجي، وأي أجزاء مكسورة إذا لزم الأمر، كما يتم تقديم ضمان جديد لمدة عام على الهاتف.

بشكل عام، ستعمل هواتف آيفون المجددة مثل الهواتف الجديدة تمامًا، ولكن لأسباب قانونية، لا يمكن لشركة آبل بيعها على أنها جديدة. فيما تقدم آبل عادةً هذه الهواتف المجددة بخصم كبير، بحيث يمكن أن تكون صفقة رائعة لمن يبحثون عن هاتف قيِم بسعر معقول.

ولكن إذا كان هاتفك الآيفون قد تم تجديده مسبقًا بعملية إصلاح مستقلة غير مصرح بها من قِبل شركة آبل، فلن يعكس رقم النموذج ذلك بالضرورة، فربما يظل يبدأ M أو P. حيث أن قليل من البائعين ومراكز الإصلاح غير المعتمدة لديهم معايير صارمة للتجديد كما تفعل آبل، لذا من الأفضل تجنب الأجهزة التي تم تجديدها من بائع طرف ثالث إن أمكن.

صحيح أن شراء آيفون جديد أو مجدد لن يشكل فرقًا كبيرًا في كيفية عمل الهاتف بشكل عام، حيث يعتمد هذا العامل بشكل أكبر على كيف كان يقوم المالك السابق باستخدام الهاتف، ولكن من الجيد دائمًا أن تكون أكثر اطلاعًا — ربما هذا الهاتف المجدد يعاني من عيوب وستظهر بعد فترة قصيرة من الاستخدام.


تعليقات