القائمة الرئيسية

الصفحات

 

Hacker ، Cracker ، وScammer؟
ما هو الفرق بين Hacker ، Cracker ، وScammer؟

 

Hacker vs Cracker vs Scammer: هذه هي العبارات الثلاثة الاكثر رعبا في صناعة التكنولوجيا, ربما سقطت ضحية لاحدهم او حتى جميعهم, لكن, ما تعني هذه المصطلحات؟ هل هم خطرون كما ينظر اليهم؟ وما هو الفرق بينهما؟ في هذا الموضوع, سنقوم بتوضيح بعض بعض الاختلافات بين الHacker ، وCracker ، وScammer.
 

1 - من هو Hacker؟


الHacker هو شخص يستخدم مهارات خاصة لتحديد العيوب في نظام الكمبيوتر ويعمل على تحسينها, اذا حدد المخترق عيوبا امنية في النظام,فسيعمل على حلها لمنع حدوث اي وصول اخر غير مصرح به, في حين اننا حددنا الهاكرز من منظور ايجابي, الا ان هذا ليس هو الحال دائما, هذا لان الهاكرز ينقسمون الى مجموعات مختلفة, اصحاب القبعة البيضاء وذوي القبعة السوداء.


قراصنة قبعة بيضاء هم مجموعة من المتسللين الذين يبقون في حدود القانون اثناء قيامهم بعملهم, هم تمثيل حقيقي لماهية القرصنة, لا يستخدمون مهاراتهم للوصول الى اي نظام بشكل غير قانوني, بدلا من ذالك, يفعلون فقط كما هو مطلوب من قبل المنظمات او الشركات التي يعملون فيها.


قراصنة هم من المهنيين وعادة ما يتم توظيفهم من قبل الشركات لاختبار انظمة الامن, فهي تسلط الضوء على نقاط الضعف داخل النظام او الشبكة وتوصي باتخاذ التدابير الامنية المناسبة.



اهداف Hacker 


يمكن تميز المتسللين وCracker والمحتالين (Scammer) بالاهداف التي لديهم, يهتم الHacker بشكل اساسي بدراسة كيفية عمل انظمة وشبكات الكمبيوتر, فهم على دراية بكافة الادوات اللازمة للوصول الى النظام.


يدرك المخترق ايضا التقنيات التي ستستخدمها للوصول الى نظام Cracker بغرض ارتكاب نشاط ضار, لهذا يقوم الهاكر بتحصين النظام واتخاد تدابير مختلفة لمنع انشطة Cracker, الهدف الاجمالي للHacker هو تحسين النظام بجعله اكثر امانا, يفعلون ما يعرف عادة باسم القرصنة الاخلاقية.

 


2 - من هو Cracker؟


تشبه Cracker وHacker الى الشخص نفسه تقريبا, ومع ذالك, هناك بعض الاختلافات في طريقة قيامهم بعملهم, في حين يتصرف الهاكر بطريقة ضمن الاطر القانونية, تحرص Cracker على كسر القوانين القائمة, يستخدمون معارفهم ومهارتهم في اختراق امن نظام الكمبيوتر والشبكة.


الاضرار الناجمة عن Cracker يمكن ان تختلف, وتشمل اكثر هذه المعلومات سرقة معلومات بطاقة الائتمان, وسرقة التفاصيل الشخصية والمعلومات التي ستبيعها, او تدمر او تشفير الملفات المهمة, مما يجعل النظام غير متاح للاشخاص الاخرين من بين العديد من الانشطة الخبيثة الاخرى, Cracker تعرف ايضا باسم قراصنة قبعة سوداء.



اهداف ال Cracker 



يتم تحفيز Cracker بعدة عوامل, على راس القائمة هو الربح المالي, يمكنهم مهاجمة نظام بهدف الحصول على المعلومات المالية, ويدفع بعض من قبل المنافسين الاعمال لغرض الحصول على معلومات حساسة حول المنظمة, بعض مجموعة الهاركز Cracker تنفذ تحركاتها من اجل كسب الدعاية او اظهارها مدى قوتها.




3 - من هو Scammer؟


Scammer هو الشخص الذي يستخدم الحيل والمخططات الاحتيالية من اجل الحصول على بعض من مصالح الفرد, في معظم الحالات, تكون على شكل نقود, سوف يتظاهر Scammer دائما بانه شخص اخر وسيتصرف دائما بطريقة ما ليفوز بثقتك, يستخدم معظم المحتالون الانترنت لجذب ضحاياهم للقيام بشيء ما.

في معظم الحالات, لا يمتلك Scammer مهارات برمجة فريدة, بدلا من ذلك, يعتمدون على استخدام الهندسة العكسية الاجتماعية, انهم يلعبون مع عقل ضحية محتملة حتى تستسلم في نهاية المطاف لمطالبهم.

  

تعليقات